دبي – مينا هيرالد: كشفت اليوم شركة Dell عن مجموعة تحديثات على حزمة منتجاتها من حلول الحوسبة عالية الأداء HPC، بما فيها أنظمة الحوسبة عالية الأداء HPC Systems الجديدة من Dell، وآليات الوصول المبكر إلى تقنيات الحوسبة عالية الأداء HPC المبتكرة، والتشاركية التقنية بين الشركاء، وعمليات التطبيق الناجحة للعملاء في جميع أنحاء العالم.

في هذا السياق قال جيم غانثيير، نائب الرئيس والمدير العام لقسم هندسة الأنظمة والسحابة والحوسبة عالية الأداء لدى شركة Dell: “رغم أن حلول الحوسبة عالية الأداء HPC التقليدية تلعب دوراً هاماً في البرامج البحثية التي تدفع عجلة التقدم العلمي والمجتمعي، إلا أن شركة Dell تسعى إلى تعميم هذه القدرات من أجل توفير الدعم للشركات من كافة الأحجام، وذلك في ظل سعيها لاكتساب ميزة تنافسية في هذا العالم الرقمي المتنامي باطراد. وانطلاقاً من كونها شركة رائدة ومتفوقة في مجال حلول الحوسبة عالية الأداء HPC، تقدم Dell حالياً لعملائها أنظمة حوسبة عالية الأداء HPC مصممة بدرجة عالية من المرونة والدقة، وذلك لتلبية متطلبات معظم الصناعات الرئيسية، استناداً على سنوات من الخبرة التي جنتها في دعم ودفع مسيرة المؤسسات الأكاديمية والبحثية الأكثر تقدماً في العالم. وبفضل أنظمة الحوسبة عالية الأداء HPC Systems من Dell، أصبح بإمكان عملائنا نشر أنظمة الحوسبة عالية الأداء بوتيرة أسرع، وبمستوى أعلى من الاقتصادية، إلى جانب تسريع الزمن المستغرق للوصول إلى الابتكارات، وذلك بهدف الحصول على نتائج رائدة وعملية”.

حزمة منتجات Dell من أنظمة الحوسبة عالية الأداء HPC Systems تعمل على تبسيط عمليات أنظمة الحوسبة عالية الأداء HPC Systems التقليدية لدعم الشركات من كافة الأحجام
أعلنت شركة Dell عن توفر حزمة منتجاتها من أنظمة الحوسبة عالية الأداء HPC Systems على الصعيد العالمي، وهي عبارة عن سلسلة من حلول الحوسبة عالية الأداء HPC وعمليات تحليل البيانات، التي تجمع ما بين مرونة أنظمة الحوسبة عالية الأداء HPC Systems المخصصة، مع السرعة والبساطة والاعتمادية العالية للأنظمة المكونة (المهيأة) بشكل مسبق. وقد قام مهندسو وخبراء النطاق لدى شركة Dell بتصميم وضبط الأنظمة الجديدة لتتناسب مع أحمال العمل الخاصة بشتى قطاعات العلوم والتصنيع وعمليات التحليل، وذلك ضمن وحدة بناء للأنظمة مختبرة ومعتمدة بالكامل، فضلاً عن كونها مدعومة بتجهيزات ذات نقطة ربط موحدة، وبخيارات خدمة إضافية على امتداد دورة حياة الحل.

وبفضل خاصية التكوين (التهيئة) والضبط المبسطة، أصبح بإمكان المؤسسات اليوم تحديد خياراتهم بسرعة وإتمام عمليات نشر تحديثات أنظمة الحوسبة عالية الأداء HPC Systems من Dell ضمن أي نطاق. وكجزء من إطار عمل نظام شركة Intel القابل للتطوير والتحديث Intel® Scalable System Framework®، تتوفر هذه الأنظمة اليوم وهي مزودة بأحدث سلسلة من معالجات Intel، ومدعومة بمسارات بنية Omni-Path Architecture من Intel (أو ما يعرف بـ Intel® OPA)، ومجهزة بالبرمجيات المتخصصة ضمن قطاعات التخزين HPC Lustre Storage من Dell، وحلول التخزين HPC NFS من Dell، لتقدم لنا:
نظام الحوسبة عالية الأداء HPC من Dell لعلوم الأحياء: صُمّم من أجل تلبية متطلبات مؤسسات علوم الأحياء، ما يتيح لمراكز المعلومات الحيوية والجينوم القدرة على تقديم النتائج، وتحديد طرق العلاج من الإطار الزمني المتعلق بالعلاج السريري، مع الحفاظ على توافقية وحماية سرية البيانات.
نظام الحوسبة عالية الأداء HPC من Dell لعمليات التصنيع: يتيح للعملاء في مجال التصنيع والهندسة القدرة على إنشاء محاكاة افتراضية للتصاميم المعقدة، بما فيها عمليات التحليل الإنشائية وديناميكيا الموائع الحسابية.
نظام الحوسبة عالية الأداء HPC من Dell للأبحاث: يوفر لمراكز الأبحاث إمكانية تطوير أنظمة الحوسبة عالية الأداء HPC التي من شأنها تلبية الاحتياجات الخاصة لمجموعة واسعة من أحمال العمل، بما فيها عمليات التحليل العلمي المعقدة.

شركة Dell تتربع على عرش قطاع تحديث وتطوير تقنيات الحوسبة عالية الأداء HPC بالتعاون مع شركائها في هذه الصناعة بهدف المساعدة على تسريع دورة الابتكار عند العملاء
أسست شركة Dell برنامج الوصول المبكر للعملاء كي يتمكنوا من الاطلاع على عمليات التطوير والاختبار المبكرة، التي تمهد لطرح عروض شركة Dell القادمة من السيرفرات ضمن حزمة منتجات الحوسبة عالية الأداء HPC، بما فيها السيرفر PowerEdge C6320p من Dell، الذي سيتم طرحه في الأسواق خلال النصف الثاني من العام 2016، وهو مجهز بمعالج Xeon Phi™ من Intel® (كان يطلق عليه سابقاً اسم Knights Landing). وتتميز هندسة وتصميم السيرفر المميز PowerEdge C6320p بأنها تمكن العملاء من:
الحصول على رؤى بوتيرة أسرع بفضل تصميم وهندسة وحدات تعمل على توفير رؤى لعمليات الحوسبة كثيفة البيانات بوتيرة أسرع، ولنشر المعالجة المتزامنة على نطاق أوسع.
تسريع الأداء ضمن بيئات الحوسبة عالية الأداء HPC المتزامنة، والكثيفة التسجيل، بواسطة 72 نواة مصممة بشكل خاص لعمليات الحوسبة المتزامنة.
تبسيط وأتمتة إدارة الأنظمة بفضل وحدة الوصول المدمجة Remote Access Controller 8 (iDRAC8) من Dell، و وحدة التحكم بدورة الحياة Lifecycle Controller. حيث أصبح بإمكان العملاء نشر، ومراقبة، وتحديث السيرفرات من طراز PowerEdge C6320p بوتيرة أسرع، وضمان مستويات أعلى من الخدمة والتوافرية.

كما جمعت شراكة مثمرة ما بين مركز تكساس للحوسبة المتقدمة (TACC)، الواقع في جامعة تكساس بمدينة أوستن، وشركتي Dell وIntel تهدف إلى نشر الترقيات ضمن حلول Stampede، قطاع الحوسبة المتفوقة، بمساعدة معالجات Xeon Phi من Intel، ومسارات OPA من Intel، عبر برنامج الوصول المبكر من Dell. وتتميز حلول Stampede، التي تعد من القطاعات الرئيسية للعلوم الرائدة وبيئة الاكتشاف الهندسية (XSEDE)، باستخداماتها المتعددة، وبمصادر البنى التحتية الإلكترونية التي توفر بطاقات ذاكرة بسعات كبيرة، وآلية ضخمة لنقل البيانات، وقدرات عالية لوحدة معالجة الرسومات GPU لمعالجة البيانات الكثيفة، وتقنية الحوسبة المتسارعة أو التصويرية للآلاف من المشاريع التي تتراوح ما بين أبحاث علاج مرض السرطان، وصولاً إلى نمذجة حالات الطقس المتطرفة.

وخلال هذا الشهر، منحت مؤسسة العلوم الوطنية مبلغ وقدره 30 مليون دولار لصالح مركز تكساس للحوسبة المتقدمة (TACC) كي يقوم باكتساب ونشر حلول Stampede 2، باعتباره من المصادر الوطنية الاستراتيجية القادرة على توفير قدرات الحوسبة عالية الأداء HPC للآلاف من الباحثين في الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن تصل ذروة أداء نظام الحوسبة عالية الأداء HPC الجديد من Dell إلى 18 بيتا فلوبس (عملية نقطة عائمة في الثانية الواحدة)، أي أكثر من ضعف أداء أي نظام من أنظمة Stampede الحالية. ومنذ طرحه في الأسواق، تم تصنيف النظام Stampede ضمن قائمة أقوى 10 أجهزة كمبيوتر عملاقة في العالم، وفقاً لتصنيف قائمة توب 500 لشهر نوفمبر من العام 2015.

بالإضافة إلى ذلك، تواصل شركة Dell طرح قدرات جديدة في مجال الحوسبة عالية الأداء HPC لتعميم استخدامها على مستوى المؤسسات، وذلك من خلال سلسلة من الحلول والخدمات المتطورة والمصممة لتقديم مجموعة من قدرات حلول الحوسبة عالية الأداء HPC كخدمة، ما يوفر لمواقع حلول الحوسبة عالية الأداء HPC حرية اختيار خدمات الإدارة المحلية أو البعيدة المرافقة لعمليات النشر ضمن المؤسسة، أو خارجها، أو كعمليات نشر هجينة من كلا النوعين. وخلال جدول أعمال مؤتمر الحوسبة فائقة الأداء للعام 2016، سلطت شركة Dell الضوء على إثبات صحة مفهوم دورة حياة الحوسبة، مستعرضةً آلية مزامنة وإدارة قطاعات Dell، وذلك ضمن نموذج هجين ومشترك ما بين موقع المؤسسة ومصادر السحابة العامة، ما يتيح للعملاء أعلى درجات التوظيف الفعال لأنظمتهم ضمن المؤسسة، وفي نفس الوقت تأمين الوصول بسهولة إلى مصادر هائلة على السحابة العامة.

تسريع زمن الوصول إلى الرؤى بواسطة أنظمة الحوسبة عالية الأداء HPC Systems للعملاء في جميع أنحاء العالم
كشف مركز الحوسبة عالية الأداء (CHPC) خلال هذا الشهر الستار عن نظام Lengau، الذي يحتل المركز الأول كأسرع نظام للحوسبة عالية الأداء HPC في القارة الأفريقية، وفقاً لتصنيف قائمة توب 500 لشهر يونيو للعام 2016. النظام مدعوم بـ 1,039 سيرفر من نوع PowerEdge من Dell، وحلول التخزين من Dell، والربط الشبكي من Dell، وحلول FDR InfiniBand من Mellanox، وقد تم تصميم النظام ليكون قادراً على تأمين قدرات ومسارات جديدة للأبحاث، مثل مشروع التلسكوب اللاسلكي Square Kilometer Array، أو (SKA)، إلى جانب تحفيز المشاريع على مستوى القطاع الخاص ضمن مجالات تتراوح ما بين نمذجة المناخ وتخزين الطاقة.

وهو ما تطرق إليه د. هابي سيثول، مدير مركز الحوسبة عالية الأداء، بالقول: “يهدف مركز الحوسبة عالية الأداء CHPC إلى تزويد الباحثين على الصعيد المحلي بأدوات ذات قدرات قوية. ومنذ أن بدأنا مسيرة العمل بالتعاون مع شركة Dell باستخدامنا لحلول الحوسبة عالية الأداء HPC في العام 2007، تمكنا من استلهام الرؤى من أسرع الحيوانات على وجه الأرض. أما أحدث أنظمتنا، وهو نظام Lengau (الفهد)، فإنه يمتلك سرعة معالجة تصل إلى بيتا فلوبس، أو ألف تريليون عملية نقطة عائمة في الثانية الواحدة”.

يعمل معهد غوستاف روسي، وهو مركز أوروبي رائد في معالجة أمراض السرطان، على الجمع ما بين رعاية المرضى والأبحاث والتعليم، وذلك بهدف ابتكار علاجات لأمراض السرطان أكثر شخصيةً وانتشاراً. ومنذ أن قام المعهد بنشر نظام الحوسبة عالية الأداء HPC من Dell، أصبح المستشفى قادراً على تحليل الجينات بسرعة أكبر من أجل اتخاذ قرارات مستنيرة حول الطب الشخصي.

من جانبه قال د. دانيال غاوثرت، الأستاذ في معهد غوستاف روسي: “نحن بحاجة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى التقنيات المتطورة من أجل تحليل الجينوم بسرعة، كي نكون قادرين على تحديد أفضل وسائل العلاج للمريض بأسرع وقت ممكن. وعادةً ما يستغرق الوقت منا أكثر من 30 ساعة لتحليل عينة المريض الواحد، ولكن مع حلول الحوسبة عالية الأداء HPC من Dell، أصبحنا قادرين الآن على تحليل 96 عينة في أقل من يوم واحد، وهذا الأمر مشجع جداً كونه يختصر زمن الوصول إلى العلاج، والحصول على أفضل النتائج أفضل لمرضانا”.

تقوم شركة سينسوس، وهي من شركات توريد التقنيات الخدمية، بجمع البيانات الصادرة عن أجهزة الاستشعار المركبة على 17 مليون عداد غاز وكهرباء وماء، حيث أنها تستعين بعمليات التحليل ضمن الزمن الحقيقي من أجل تحديد، وتوثيق ومشاركة هذه البيانات بأسلوب مفهوم وذو مغزى. وقد قامت الشركة بتنفيذ قطاع من البيانات انطلاقاً من السيرفرات PowerEdge R730 وR730xd من Dell المزودة بإطار العمل Hadoop، ما مكن الشركة من تحسين زمن الاستجابة إلى 10 مرات بالنسبة لعمليات الاستقصاء.

بدوره قال مايك ماكغان، نائب رئيس قسم الجودة لدى شركة سينسوس: “فيما مضى، كان يستغرق الأمر منا أسبوعاً أو أسبوعين لمعالجة البيانات، لأننا كنا نقوم بهذه العملية يدوياً، بما في ذلك جمع البيانات من الأنظمة المختلفة. أما الآن، أصبح بإمكان مدراء المشاريع في الشركة الحصول مباشرةً على مجموعة البيانات الكاملة للعميل. إن توفير هذا القدر من البيانات بنقرة واحدة يتيح لنا الاستجابة بوتيرة أسرع بكثير، ويمكننا من توفير نتائج أسرع وأكثر دقة، وذلك ضمن مقاييس محددة ومثالية للشركات، حتى يتسنى لنا اتخاذ القرارات الصائبة استناداً على بيانات حقيقية”.

وتعمل شركة تاباد، الرائدة في مجال تسليم المحتوى بين الأجهزة، على جمع وتخزين وتحليل بيانات السلع العالمية التي تنمو بواقع عدة تيرابايت يومياً، كما أنها تقدم عمليات استقصاء لبيانات الأعمال حسب الطلب وضمن الزمن الحقيقي، من خلال تعقب وسائل الإعلان والدعاية عبر الأجهزة. ولتحسين مستوى كفاءة الموظفين، والحافظ على زمن الاستجابة ضمن أجزاء من الثانية، بغض النظر عن مطالب تحليل المعاملات أو حجم البيانات، قامت شركة تاباد بتنفيذ نموذج حوسبة ضمن نطاق المستودع، ويتضمن حلول الحوسبة عالية الأداء PowerEdge FX من Dell.

وتحدث ريان تينانت، نائب رئيس قسم العمليات التقنية لدى شركة تاباد: “لا نملك سوى بضعة أجزاء من الثانية للاستجابة إلى طرح المزاد، وإلا فإننا سنضيع الفرصة. ولمساعدة المسوقين على تقديم تجربة موحدة للمستهلكين تشمل جميع أجهزتهم، فإننا نقوم بتحليل المليارات من نقاط البيانات، ومن ثم نعمل على إحالة هذه النقاط بشكل مرجعي لتوافق الأجهزة التي لدى المستهلكين بطريقة آمنة وعالية الخصوصية. وقد تمكنا من تعزيز مستوى إنتاجية المطورين، وتحسين قدراتنا التجريبية، وتصميم منتجات أفضل لعملائنا، وذلك من خلال توفير آلية حوسبة وتخزين ذاتية الخدمة، ومماثلة للسحابة، قائمة على منصة PowerEdge FX من Dell”.