المنامة – مينا هيرالد: أعلن بنك “إنفستكورب”، المؤسسة المالية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، بالشراكة مع “مجموعة سكيورلينك” (“سكيورلينك”)، التابعة لمحفظته الاستثمارية، اليوم عن توصّله إلى اتفاق للاستحواذ على شركة “كورسيك سيستمز” (“كورسيك” أو “الشركة”)، أحد أكبر مزوّدي خدمات الأمن الإلكتروني في دول إسكندنافيا.

وتُعد شركة “كورسيك سيستمز”، التي تأسست في العام 2003، أحد أبرز مزوّدي حلول الأمن الإلكتروني المتكاملة والخدمات المدارة للشركات والمؤسسات، ويعمل لديها أكثر من 250 موظف في سبعة مكاتب بالإضافة إلى العديد من مراكز عمليات دعم الأمن والشبكات التي تقدم خدماتها على مدار الساعة. وتمتلك “كورسيك” فريقاً متخصصاً في الأمن الإلكتروني يقوم على تقديم خدمات الاستشارة والمساعدة في مجال الأمن الإلكتروني لقاعدة واسعة من العملاء في دول إسكندنافيا وهولاندا.

وبهذه المناسبة، قال محمد الشروقي، الرئيس التنفيذي المشارك في “إنفستكورب”: “عندما أعلنا استحواذنا على مجموعة ‘سكيورلينك‘، المتخصصة في مجال الأمن الإلكتروني، في ديسمبر 2015، كانت لدينا رؤية استراتيجية تهدف إلى تأسيس مزوّد رائد ومتخصص في قطاع الأمن الإلكتروني على مستوى القارة الأوروبية. ومع استحواذنا على شركة ‘كورسيك‘ اليوم، والذي يضعنا أمام إيرادات مجمّعة بقيمة 200 مليون يورو، نرى أننا قد قطعنا شوطاً كبيراً في رحلتنا نحو تحقيق هذه الرؤية، لا سيما وأن لكلتا الشركتين روح واحدة. إننا نتطلع قدماً للعمل جنباً إلى جنب مع فريق الإدارة الجديد لدفع عجلة النمو للشركة من خلال توسيع نطاق نشاطها وقاعدة عملائها ومنتجاتها وأيضا عبر عمليات استحواذ إضافية”.

من جهته، قال فهد مراد، المدير التنفيذي لـ “إنفستكورب” في البحرين: “تمثّل هذه الصفقة محطة مهمة في مسيرة نمو ‘إنفستكورب‘ و‘سكيورلينك‘، والتي من شأنها أن تتيح فرص نمو أوسع وذلك من خلال الاستفادة من انتشار شركة ‘كورسيك‘ ومكانتها المتميّزة في السوق الأوروبية. وتؤكد هذه الصفقة نجاح منهجية ‘إنفستكورب‘ في تعزيز قيمة محفظة شركاته من خلال تقديم الدعم الاستراتيجي والمالي لها”.

ومن جانبه، قال ماركو باركميجر، الرئيس التنفيذي لشركة “سكيورلينك”: “نحن فخورون بهذه الصفقة، حيث تربطنا علاقة قوية مع ‘كورسيك‘ تمتد لسنوات عديدة، و يشاركنا فريق عملهم نفس الرؤية والاستراتيجية تجاه سوق الأمن الإلكتروني. ومن شأن هذه الصفقة أن تتيح أمامنا فرصاً أوسع نحو تعزيز خدماتنا المقدمة للعملاء وتوطيد علاقاتنا مع مختلف الموزعين. ولا يسعني بهذه المناسبة إلا أن أعرب عن تقديري لـ يوهان أندرسون، الرئيس التنفيذي لـ ‘كورسيك‘، متطلعاً إلى العمل معه وأعضاء فريقه للاستفادة من نقاط قوة الشركتين؛ بينما نواصل نمونا وتوسيع حضورنا في السوق الأوروبية”.

وخلال الأشهر الاثني عشر الماضية، شهد فريق الاستثمار المؤسسي في “إنفستكورب” أكثر الفترات الاستثمارية نشاطاً في تاريخ البنك، الذي يمتد إلى 30 عاماً، حيث أكمل أربع صفقات استحواذ جديدة وتخارج بنجاح من ثماني شركات أوروبية كان يستثمر فيها. وعلى وجه الخصوص، يمثل استحواذ إنفستكورب على “كورسيك” ثاني استحواذ لـ “إنفستكورب” في الدول الاسكندنافية خلال أقل من عام، فقد سبق وأن استحوذ على شركة “بوك” السويدية المتخصصة بإنتاج معدات الأنشطة الرياضية الخارجية.

وخلال الأسبوع الماضي، أعلن “إنفستكورب” عن استحواذه على شركة “كورنيلياني” الإيطالية المتخصصة في صناعة الملابس الرجالية الفاخرة. ومن بين صفقات التخارج المنفّذة الأخرى بيع مجموعة “جي إل إيديوكيشن” – المزود الرائد لحلول التقييم التي تلبي احتياجات قطاع التعليم على مستوى العالم – وذلك عقب طرح وإدراج أسهم شركة “أسياكاستيتو” للتداول في بورصة “ناسداك هلسنكي”، وبيع شركة “إيكوبال” الدنماركية إلى “ستاندر إندستريز”، وبيع شركة “إن آند دبليو” إلى صندوق “لون ستار فاندس”، وصفقة البيع النهائي الكامل لمجموعة “سكريل جروب” إلى شركة “أوبتيمال بيمنتس” (التي أصبحت اليوم “باي سيف جروب بي إل سي”)، وأيضاً طرح أسهم “سوفوس جروب بي إل سي” في “بورصة لندن”، والتخارج الكامل من حصة الأقلية في وحدة توزيع قطع الغيار الصناعيــة التابعة لشركة “أوتو ديستربيوشن”.