دبي – مينا هيرالد: أعلنت Oracle، الشركة العالمية الرائدة في تطوير الحلول والبرمجيات المتفوقة (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز ORCL)، عن نتائجها المتميّزة في الربع الأخير من السنة المالية 2016. ووصل إجمالي عائدات الشركة خلال هذا الربع إلى نحو 10.6 مليار دولار أمريكي بانخفاض قدره 1% بالمقارنة مع الدولار الأمريكي وباستقرار مقارنة بالعملات الثابتة.
وبلغت عائدات خدمات الحوسبة السحابية والبرمجيات الافتراضية 8.4 مليار دولار أمريكي، بقيمة مستقرة مقارنة بأسعار الدولار الأمريكي وبزيادة 2% بالنسبة للعملات الثابتة. كما وصلت عائدات البرمجيات السحابية كخدمة البرامج (SaaS) وخدمة المنصات (PaaS) إلى 690 مليون دولار، بزيادة 66% بالنسبة للدولار الأمريكي ونحو 68% بالنسبة للعملات الثابتة. وبلغ إجمالي عائدات خدمات الحوسبة السحابية، بما في ذلك خدمة البنية التحتية (IaaS)، 859 مليون دولار أمريكي بارتفاع 49% بالنسبة للدولار الأمريكي و51% بالنسبة للعملات الثابتة.
ووصل الدخل التشغيلي إلى 4.0 مليار دولار أمريكي، وهامش التشغيل 37%؛ فيما بلغت عائدات التشغيل بدون اعتماد المبادئ المحاسبية المقبولة بصفة عامة GAAP 4.8 مليار دولار أمريكي، وكان هامش التشغيل بدون GAAP هو 45%. وكان الدخل الصافي 2.8 مليار دولار أمريكي، بينما جاءت نتائج الدخل الصافي بدون GAAP 4.3 ملياراً. وبلغت الأرباح الموزعة على كل سهم 0.66 دولار، فيما قدرت الأرباح الموزعة على كل سهم بدون GAAP بـ 0.81 دولار. وبعيداً عن تأثيرات ارتفاع أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الأجنبية، أشارت Oracle إلى أن أرباحها الموزعة على كل سهم قد تكون أعلى بمقدار 2 سنت بينما قد تكون أرباحها الموزعة على كل سهم بدون GAAP أعلى بـ 1 سنت.
كما بلغت الإيرادات المؤجلة قصيرة الأجل 7.7 مليار دولار أمريكي بارتفاع 6% بالنسبة للدولار ونحو 7% بالنسبة للعملات الثابتة بالمقارنة مع نتائج العام الماضي. وقدّر التدفق النقدي التشغيلي على أساس الأشهر الـ 12 بـ 13.6 مليار دولار أمريكي.
وفيما يخص السنة المالية 2016، بلغ إجمالي إيرادات Oracle 37.0 مليار دولار أمريكي، بانخفاض 3% بالنسبة للدولار ونحو 2% بالنسبة للعملات الثابتة. وبلغت عائدات خدمات الحوسبة السحابية والبرمجيات الافتراضية 29.0 مليار دولار أمريكي بانخفاض 2% بالنسبة للدولار الأمريكي ونحو 3% بالنسبة للعملات الثابتة. كما وصلت عائدات البرمجيات السحابية كخدمة البرامج (SaaS) وخدمة المنصات (PaaS) إلى 2.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة 49% بالنسبة للدولار الأمريكي ونحو 52% بالنسبة للعملات الثابتة. وبلغ إجمالي عائدات خدمات الحوسبة السحابية، بما في ذلك خدمة البنية التحتية (IaaS)، 2.9 مليار دولار أمريكي بارتفاع 36% بالنسبة للدولار الأمريكي و40% بالنسبة للعملات الثابتة. ووصل الدخل التشغيلي إلى 12.6 مليار دولار أمريكي، وهامش التشغيل 34%؛ فيما بلغت عائدات التشغيل بدون اعتماد المبادئ المحاسبية المقبولة بصفة عامة GAAP 15.8 مليار دولار أمريكي، وكان هامش التشغيل بدون GAAP هو 43%. وكان الدخل الصافي 8.9 مليار دولار أمريكي، بينما جاءت نتائج الدخل الصافي بدون GAAP 11.2 ملياراً. وبلغت الأرباح الموزعة على كل سهم 2.07 دولار، فيما قدرت الأرباح الموزعة على كل سهم بدون GAAP بـ 2.61 دولار. وبعيداً عن تأثيرات ارتفاع أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الأجنبية، أشارت ’أوراكل‘ إلى أن أرباحها الموزعة على كل سهم مع أو بدون GAAP هي أعلى بـ 17 سنت.
وبهذه المناسبة، قالت سافرا كاتز، الرئيس التنفيذي لـ Oracle: “تخطت نتائج الربع الأخير من السنة المالية الحالية توقعاتنا، حيث تسارعت خطى النمو التي شهدتها عائدات خدمة البرمجيات السحابية وخدمة المنصة إلى 68% بالنسبة للعملات الثابتة. وواصلت الهوامش الإجمالية لهذه العائدات التحسن طوال العام، لتخرج من السنة المالية 2016 عند 56%. وكانت الحجوزات في الربع الأخير قوية جداً بحيث استطعنا رفع توجيهاتنا حيال الربع الأول من نمو عائدات خدمة البرمجيات السحابية وخدمة المنصة، والتي نتوقع أن تتراوح الآن بين 75-80%”.
ومن جانبه، قال مارك هيرد، الرئيس التنفيذي لـ Oracle: “نجحنا في الربع الأخير من العام بإضافة أكثر من 1,600 عميل جديد إلى خدمة البرمجيات السحابية، وأكثر من 2,000 عميل جديد لخدمة المنصة. وفي ’Oracle فيوجن‘ لتخطيط موارد المؤسسات وحدها، نجحنا في إضافة أكثر من 800 عميل جديد إلى عملاء خدماتنا السحابية. وتمتلك ’أوراكل‘ اليوم نحو 2,600 عميل لهذه الحلول الخاصة بخدمات الحوسبة السحابية العامة من Oracle – وهو ما يجعل عدد عملاء الخدمات السحابية لتخطيط موارد المؤسسات يتفوق بـ 10 مرات على عملاء ’وورك داي‘”.
وقال لاري إليسون، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والمدير التنفيذي للتكنولوجيا لدى Oracle : “نتوقع أن تشهد السنوات القليلة المقبلة استمراراً لمسيرة النمو الكبير الذي شهدته عائدات خدمة البرمجيات السحابية وخدمة المنصة في السنة المالية 2016. وهذا يمنحنا فرصة كبيرة لنكون أول شركة خدمات حوسبة سحابية تصل عائداتها من خدمات البرمجيات السحابية والمنصة إلى عتبة الـ 10 مليار دولار. ونحن متحمسون جداً حيال توفر الإصدار الثاني من خدمة بنية Oracle التحتية – مما سيمنحنا القدرة على تسريع عملية نمو أعمالنا في مجال خدمة البنية التحتية، والتي يشير عملاؤنا إلى رغبة في شرائها إلى جانب حلولنا الخاصة بالحوسبة السحابية كخدمة والمنصة كخدمة”.
كما أعلن مجلس إدارة Oracle توزيع أرباح نقدية ربع سنوية تقدر بـ 0.15 دولار للسهم الواحد من الأسهم العادية القائمة. وسيتم دفع هذه الأرباح للمساهمين المسجلين في نهاية عمل يوم 6 يوليو 2016 على أن يكون موعد التسديد هو 27 يوليو 2016.