الرياض – مينا هيرالد: أعلن “إنفستكورب”، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن الإدراج الناجح لشركة “لازوردي للمجوهرات” (“لازوردي” أو “الشركة”)، أحد استثمارات “صندوق الفرص الخليجية 1” التابع لـ “إنفستكورب”، في “السوق المالية السعودية” (“تداول”)، وهو أول إدراج من نوعه في السعودية لشركة مملوكة غالبية أسهمها لشركة استثمار في الملكية الخاصة.

وبهذه المناسبة، قال محمد الشروقي، رئيس مجلس إدارة “لازوردي” والرئيس التنفيذي المشارك لـ “إنفستكورب”: “تشكّل ’لازوردي‘ استثماراً متميزاً وقصة نجاح فريدة في مسيرة ’إنفستكورب‘. ومنذ الاستحواذ على الشركة في مطلع عام 2009، حرص فريق الاستثمار المؤسسي في البحرين وشركاؤنا في مجموعة ’إيستجيت كابيتال‘ و’المستثمر الوطني‘ على التعاون مع فريق إدارة ’لازوردي‘ لدفع عجلة نموها في الأسواق الجديدة وتوسيع محفظة منتجاتها، إلى جانب تحسين العمليات التشغيلية وكفاءة رأس المال، وإضفاء طابع مؤسسي عليها عبر إجراء عدة تعيينات في إدارتها العليا وتطبيق أفضل الممارسات المتّبعة في حوكمة الشركات”.

وأضاف الشروقي: “يعكس الأداء المالي القوي لـ ’لازوردي‘ قدرة ’إنفستكورب‘ العالية على توليد قيمة حقيقية للشركات التابعة لمحفظتها الاستثمارية عبر التعاون الوثيق مع المساهمين والإدارة، الأمر الذي يشكل أساس نهجنا للاستثمار في الشركات الخاصة في أوروبا والولايات المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن فخورون جداً بأن نكون جزءاً من قصة تحوّل ’لازوردي‘ إلى علامة تجارية مرموقة تتمتع بحضور دولي واسع، ونتمنى لها دوام النجاح في المستقبل كشركة مدرجة”.

وتُعتبر “لازوردي” أكبر شركة لتصنيع المجوهرات الذهبية وبيعها بالجملة في منطقة الشرق الأوسط، كما تحتل المرتبة الرابعة بين أكبر مصنعي مصوغات الذهب في العالم. وقد حققت خلال عام 2015 إيرادات بلغت 141,4 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها حوالي 13% عن عام 2014.

بدوره، قال سليم شدياق، الرئيس التنفيذي لشركة “لازوردي”: “لعب ’إنفستكورب‘ وشركاؤه دوراً رئيساً في نمو ’لازوردي‘، ويحق لهم أن يفخروا بالإقبال الكبير الذي شهده هذا الاكتتاب العام على أسهم الشركة. لقد ساعدنا دعمهم الاستراتيجي والتشغيلي والمالي الكبير على تنشيط أعمال ’لازوردي‘ وتعزيز مكانتها كواحدة من الشركات الرائدة في قطاع تصنيع المجوهرات الذهبية العالمي. كما كان لخبرة ’إنفستكورب‘ والتزامه والشراكة معه دور كبير في تحويل ’لازوردي‘ من شركة سعودية محلية إلى شركة دولية مرموقة ووضعها على مسار النمو طويل الأمد”.

ويستثمر “إنفستكورب” اليوم في ثماني شركات بمنطقة الخليج العربي، ست شركات منها في المملكة العربية السعودية. ويعمل لدى هذه الشركات مجتمعة حوالي 25 ألف موظف، كما يتجاوز إجمالي إيراداتها 2 بليون دولار أمريكي.

وتشمل استثمارات “إنفستكورب” في المملكة العربية السعودية “بن داود القابضة”، إحدى أبرز العلامات التجارية في قطاع التجزئة والهايبر ماركت في المملكة؛ وشركة خدمات منع التآكل “إن دي تي”، أكبر مزود لخدمات اختبارات صلاحية المعدات الصناعية وجودتها في السعودية؛ وشركة “لجام للرياضة”، المالكة لسلسلة “فيتنس تايم”؛ وشركة “ذيب” لتأجير السيارات؛ وشركة “اليسر للمقاولات الصناعية”، مزود الحلول والخدمات الصناعية لقطاع النفط والغاز.