دبي – مينا هيرالد: أعلن مركز دبي للسلع المتعددة وهو الجهة الحكومية التي تشرف على التجارة والمشاريع والسلع في إمارة دبي، اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم مع المناطق الاقتصادية العالمية، وهي الشركة الأم للمنطقة الحرة لجبل علي “جافزا”.

تهدف المذكرة إلى تعزيز واستكشاف مجالات جديدة للتعاون بين المنطقتين الحرتين الرائدتين في دبي من خلال تبادل أفضل الممارسات في السوق والحصول على التكنولوجيا المتطورة عبر منصات التداول مثل منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة.

وسوف تستفيد شركات المنقطة الحرة في جبل علي من مجموعة من المنتجات المتوفرة من خلال منصة ترايد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، وهي السجل المركزي الإلكتروني الوحيد لملكية السلع في المنطقة، والخدمات القيمة التي تقدمها، بما في ذلك آليات مرابحة السلع التي تتفق مع الشريعة الإسلامية، وتمويل المخزون، فضلاً عن مرافق تخزين معتمدة من خلال “برنامج مركز دبي للسلع المتعددة لتفتيش وتقييم المستودعات”.

وفي معرض تعليقه على هذه الشراكة الاستراتيجية الجديدة خلال مراسم التوقيع التي جرت في المنطقة الحرة لجبل علي، قال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة:
“يمثل هذا التعاون مع المنطقة الحرة لجبل علي الخطوة التالية الطبيعية في إطار مساعي مركز دبي للسلع المتعددة للتعاون مع المناطق الحرة لتزويد المشاركين في السوق بالتكنولوجيا والبنية التحتية اللازمتين لهم من أجل التجارة بكفاءة، وكيفية توظيف مستقبل الشراكات الاستراتيجية لصالح النمو الاقتصادي في دبي”.
وقال ابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” والمدير التنفيذي للشؤون التجارية:”
” حققت منصة ” دي أم سي سي ترايد فلو” منذ إطلاقها نجاحاً كبيراً لما تتمتع به من الأمان والثقة والشفافية بما أسهم في تطور عدد من الشركات التي أدرجت في المنصة من خلال حصولهم على التمويل اللازم للتوسع والنمو في الأسواق المحلية والاقليمية، لذا ارتأت المنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” التعاون مع مركز دبي للسلع المتعددة للقيام بدورنا المحوري في تعزيز حركة التجارة والسلع وإتاحة الفرصة أمام شركات جافزا البالغ عددها أكثر من 7000 شركة لتمويل تجارتهم بشكل سلس دون أي تعقيدات أو عقبات قد تواجهم. تمثل هذه الاتفاقية التزامنا المستمر بتقديم منتجات وخدمات مبتكرة لعملائنا تعمل على تسهيل أعمالهم وتطورها بشكل أكثر كفاءة”
وأوضح الجناحي أن مالكي السلع والمنتجات المخزنة في مستودعات جافزا سيتمكنوا من تخزين سلعهم في مستودعات تحمل شهادات تقييم معتمدة من المركز، حيث تقوم هذه المستودعات بإصدار سندات ملكية إلكترونية بالبضائع المخزنة عند طلب المالك يطلق عليها ” كفالات ترايد فلو”، بما يتيح لمالك السلع من استخدام هذه السندات ككفالة حق انتفاع بغية الحصول على التمويل اللازم من أحد البنوك أو شركات التمويل.

وأضاف الجناحي
“وبموجب الاتفاقية ستقوم المنطقة الحرة لجبل علي بالترويج للمنصة لجميع الشركات العاملة تحت مظلتها عبر عقد ندوات وورش عمل ومنتديات العملاء التي تنظم بشكل دوري لكافة القطاعات، كما سيقوم مركز دبي للسلع المتعددة بتدريب موظفي جافزا على نظام فحص وتقييم المستودعات وبذلك تصبح جافزا عضواً في اللجنة المنوط بها القيام بذلك”.

وقد جرت مراسم التوقيع في مقر جافزا وحضرها من المنطقتين الحرتين كل من: أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة؛ سانجيف دوتا، مدير مركز الشاي ومنصة ترايد فلو في مركز دبي للسلع المتعددة؛ وابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية، وطلال الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات، وعاصم العباسي المدير التنفيذي للشؤون المالية.

تعتبر المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، التي تضم ما يزيد على 12000 شركة، المنطقة الحرة الأكبر والأسرع نمواً في دولة الإمارت العربية المتحدة، والمنطقة الحرة الأفضل عالمياً خلال العام وفقاً لاختيار مجلة اف دي آي التابعة لصحيفة فايننشيال تايمز. ومذكرة التفاهم بيم مركز دبي للسلع المتعددة وجافزا هي ثمرة لتعاون طويل الأمد بين المنطقتين الحرتين المقامتين من أجل المساهمة في نمو إمارة دبي.