دبي – مينا هيرالد: أكد بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود (“HBME”) بأنه قد استكمل إجراءات نقل مكان تأسيسه ومقره الرئيسي من جيرسي إلى مركز دبي المالي العالمي (“DIFC”) اعتباراً من اليوم، 30 يونيو 2016.

ونتيجةً لهذا الانتقال، أصبح بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود الآن يخضع بشكل رئيسي للوائح سلطة دبي للخدمات المالية (“DFSA”). كما لا يزال بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود يخضع للأنظمة واللوائح السارية في كل دولة من الدول التي يديرها المصرف المركزي الخاص بتلك البلدان والجهات التنظيمية الأخرى فيها. ولن يكون لهذا الانتقال أي تأثير مادي على أعمال بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود في الدول التي يعمل فيها.

وقال ديفيد ألدون، رئيس مجلس إدارة بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود:

“لقد عمل بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقاً لأنظمة ولوائح تنظيمية فاعلة جداً لمفوضية الخدمات المالية في جيرسي (“JFSC”) لمدّة اثني عشر عاماً. وأود هنا تقديم الشكر إلى مفوضية الخدمات المالية في جيرسي على إشرافها الرقابي الفاعل الذي وفرته لنا خلال تلك المدة.

وبينما نسعى للمضي قدماً باتجاه المستقبل، فإن توحيد الإطار التنظيمي والرقابي لقطاعات أعمالنا على مستوى المنطقة يمنح أعمالنا بعداً استراتيجياً قوياً. ولهذا السبب، فإن مركز دبي المالي العالمي وسلطة دبي للخدمات المالية، باعتبارها الجهة التنظيمية المستقلة، يوفران مركزاً لخدمات مالية عالمية المستوى. كما أن لدى HSBC قطاعات أعمال معينة تزاول أعمالها من داخل مركز دبي المالي العالمي منذ عام 2006، وبالتالي فإننا على إطلاع ومعرفة تامة بالاختصاص القضائي والتنظيمي لهذا المركز، وإننا نتطلع قدماً لتطوير علاقتنا معهم بشكل أوسع.”

ومن جانبه، قال سعادة عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي:
“يسرنا الترحيب ببنك HSBC الشرق الأوسط المحدود في مركز دبي المالي العالمي، باعتباره مركزاً مالياً عالمياً رائداً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وإن انتقال مكتب الإدارة الإقليمية لبنك HSBC إلى مركز دبي المالي العالمي سيسهم في تعزيز مستوى التنافسية التي يتمتع بها اقتصاد دولة الامارات لجذب المزيد من المؤسسات والشركات الدولية البارزة والرائدة في مجال الخدمات المصرفية والمالية.

وعلاوةً على ذلك، فإن هذا الانتقال سيسهم في تعزيز الميزانية العمومية لمركز دبي المالي العالمي من خلال جذب أصول تزيد قيمتها عن 40 مليار دولار أمريكي. كما ستخضع عمليات بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود للوائح سلطة دبي للخدمات المالية، باعتبارها الجهة التنظيمية المستقلة التي تقوم بتنظيم والإشراف على الخدمات المالية التي تتم ممارستها في أو من مركز دبي المالي العالمي وذلك لكامل منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي سيعزز من مصداقية سلطتنا التنظيمية ويعود بالمصلحة على عملائنا والأطراف ذوي العلاقة.

ومن خلال وجود بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود في مركز دبي المالي العالمي، فإنني على ثقة تامة بأن البنك سيلعب دوراً هاماً في تعزيز العلاقات بين المجتمعات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”