دبي – مينا هيرالد: أعلنت الجمعية العمومية للإتحاد العربى لتنمية الصادرات الصناعية خلال اجتماعها الذي انعقد في القاهرة مؤخرا في دورتها العادية الثالثة عن تعيين محمد علي الكمالي، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، نائبا لرئيس الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية. وقد تزامن ذلك مع اجتماع مجلس إدارة الاتحاد لمناقشة المبادرات المتنوعة والفعاليات التي ينظمها الاتحاد خلال الفترة القادمة من 2016.

ويأتي هذا الاختيار تأكيداً على الدور الإقليمي الذي تلعبه مؤسسة دبي لتنمية الصادرات على المستوى العربي والإقليمي في مجال تنمية الصادرات والتي اكسبت قيادتها الخبرة المتميزة للتمثيل الدولي في الاتحادات وفرق العمل المتنوعة. ويدعم ذلك أيضا تفعيل مبدأ الشراكات مع المنظمات والجهات الداعمة للتصدير في مختلف أنحاء المنطقة العربية والعالم، والجهود التي تقوم بها مؤسسة دبي لتنمية الصادرات في تعزيز مكانة الشركات الإماراتية في الأسواق الخارجية، ودورها في دعم تطوير عملياتها التصديرية في الأسواق المستهدفة، بالإضافة إلى أهمية تواجدها في المنظمات العربية والدولية.

وعلى نحو متصل، قال المهندس جلال عبدالفتاح، رئيس الاتحاد: “يهدف الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية إلى تشجيع التجارة بين الدول العربيه ودول العالم، وزياده تنافسية الصادرات الصناعية العربية. ونحن سعداء بالإضافة من خلال الدور الجديد للأعضاء الجدد لا سيما أن مؤسسة دبي لتنمية الصادرات كانت ومازالت مستمرة في أنشطة الاتحاد المتنوعة على المستوى العالمي والعربي”.

وأضاف عبدالفتاح: “شهد عام 2015 إنضمام مؤسسة دبي لتنمية الصادرات لعضوية مجلس إدارة الاتحاد، وتعيين أحد منتسبيها كنائب للرئيس، الأمر الذي يؤكد على الجهود التي تقوم بها مؤسسة دبي لتنمية الصادرات في تعزيز مكانة الشركات الإماراتية في الأسواق الخارجية، ودورها في دعم تطوير عملياتها التصديرية في الأسواق المستهدفة، بالإضافة إلى أهمية تواجدها في المنظمات العربية والدولية ودعم العمل العربي المشترك نحو بناء تحالفات جديدة على المستوى العالمي”.

ومن جانبه قال محمد الكمالي: “يشرفني اختياري كنائب للرئيس في الاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية، وسنعمل جاهدين من خلال مجلس الإدارة وفريق العمل على تفعيل دور الاتحاد على المستوى العربي والإقليمي والعالمي، حيث تنتظرنا العديد من الآفاق معا نحو أسواق جديدة بتحالفات عربية تدعم توجهات دولنا في بذل المزيد من التعاون وتحقيق أهداف تنموية من أجل رفعة اقتصادات بلداننا العربية. ومن خلال نشاطات الاتحاد سنعمل على دعم وترويج الصادرات العربية المتنوعة نحو أسواق واعدة جديدة”.

وقد وافقت الجمعية العمومية على عقد إجتماعها الرابع، والسابع لمجلس إدارة الاتحاد بإمارة دبي استجابة أيضا للدعوة من قبل مؤسسة دبي لتنمية الصادرات وذلك خلال النصف الأول من مايو 2017. كما وافقت الجمعية العمومية للاتحاد على رفع برقية شكر وتقدير لمعالي وزير الصناعة والتجارة المصرية لتعاونه مع الاتحاد من خلال قطاعات الوزارة خاصة الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

يذكر أن الاتحاد هو اتحاد منشا فى إطار المنظمة العربية للصناعة والتعدين – جامعة الدول العربية فى 14 مايو 2014 والمنضم تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في 10 ديسمبر 2015 بموجب قرار المجلس الوزاري للمجلس في دورته 101 بالخرطوم . ويهدف الاتحاد العربي لتنميه الصادرات الصناعيه الذي يتألف من عدد 32 عضو من 15 دولة عربية الى تشجيع التجاره بين الدول العربيه ودول العالم، وزيادة تنافسية الصادرات الصناعية العربية وتعزيز قدرات التفاوض التجارى وفتح أسواق جديدة والترويج للصادرات العربية في الأسواق الأجنبية المستهدفة.