دبي – مينا هيرالد : وصل “برنامج التدريب المهني”، الذي أطلقه “إكسبو 2020 دبي” في أبريل الماضي، إلى المراحل النهائية من عملية اختيار المشاركين البالغ عددهم حوالي 25 شاباً وفتاة، في دورته الأولى، سيُختارون من أصل أكثر من 2،700 شخصاً من خريجي الجامعات، ممن هم تحت سن 28 عاماً، تقدّموا إلى البرنامج منذ بدء مرحلة قبول الطلبات. ويُعد هذا الإقبال الواسع دليلاً واضحاً على الاهتمام الكبير لجيل الشباب في دولة الإمارات بـ “إكسبو 2020 دبي”، الذي يتعهّد من خلال هذا البرنامج بتوفير أفضل نماذج التدريب الأكاديمي والمهني لتزويد المشاركين بالخبرات والمهارات اللازمة للانطلاق بمسيرتهم المهنية على أفضل وجه.

ويمتدّ “برنامج التدريب المهني”، الذي سيبدأ في أغسطس المقبل، لتسعة أشهر، ويتضمّن برامج تدريب أكاديمية وعملية وورش تطوير مهني، وشهراً للمراجعة والتقييم قبل التخرّج. ولقد رُشح بالفعل 150 شاباً وفتاة من إجمالي عدد المتقدمين للالتحاق بالبرنامج، ودُعوا إلى مجمع مكاتب “إكسبو 2020 دبي” في موقع الحدث في “دبي الجنوب”، حيث خضعوا للعديد من الاختبارات وبرامج التقييم خلال الشهر الماضي. وتميّزت مرحلة التقييم بالأساليب المبتكرة والمتطورة التي اتّبعها “إكسبو 2020 دبي” في تصميم اختبارات تدعو إلى التفاعل والعمل الجماعي بين المشاركين، وتساعد على تقييم أدائهم حسب المهارات القيادية والمرونة في تحديد ومواجهة التحديات المعروضة عليهم.

وقد أعربت المشتركة الإماراتية، عائشة شرف، التي تحمل شهادة البكالوريوس في التسويق وكانت قد تدرّبت مع دبي العطاء (Dubai Cares) سابقاً، عن سعادتها بهذه المشاركة، حيث قالت: “أتاحت لنا هذه التجربة فرصة رائعة للتواصل والتفاعل مع أشخاص من جنسيات وثقافات مختلفة، وتعلمنا خلالها بأن العمل تحت الضغط ليس بالضرورة شيئاً سلبياً لأنه يمكن أن يساعد على تطوير المهارات والتقدم نحو الأمام.”

فيما وصف فارشيد جبرخيل، الخريج البريطاني الذي أتمّ تحصيله العلمي بين إنكلترا ودولة الإمارات، تجربة الاختبار أنها كانت على أعلى درجات التنافسية والتحدي على حدّ تعبيره، وقال: “جعلتنا هذه التجربة ندرك أهمية الانفتاح والتواصل مع آراء وأفكار الآخرين، في الوقت الذي كنا نبني فيه صداقات جديدة. وهذا ما ميّزها عن غيرها، كونها انعكاساً مباشراً للأهداف التي يقوم عليها ’إكسبو 2020 دبي‘.”

وعن رأيها بأجواء المنافسة خلال مرحلة التقييم، قالت إيلا كونتوم، وهي خريجة هندسة من أندونيسيا تقوم حالياً بتحصيل شهادة الماجيستير لدى “معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا”: “لقد سعدت كثيراً بالأنشطة الجماعية التي شملتها الاختبارات حيث أتاحت لنا فرصة عيش تجربة عمل حقيقية وواقعية، بما تشمله من تحديات لاتخاذ القرارات الحاسمة والسريعة. وهذا ما ساعدنا على تحديد نقاط القوة والضعف لدى كلّ منا.”

وعلى ضوء نتائج مرحلة التقييم، وقع الاختيار على نحو 50 مرشحاً دُعوا إلى مكاتب “إكسبو 2020 دبي” خلال الأيام السابقة، لحضور سلسلة من اللقاءات مع عدد من أعضاء الفريق الإداري لدى “إكسبو 2020 دبي”؛ وسيختار من بينهم، للمرحلة التالية، 40 شاباً وفتاة للقاء رؤساء الأقسام الـ 19. وسيقع الاختيار النهائي على حوالي 25 منهم لتتاح لهم فرصة التدريب العملي في صفوف هذه الأقسام بإكسبو 2020 دبي.

وفي هذه المناسبة علقت منال البيات، نائب رئيس شؤون المشاركة لدى “إكسبو 2020 دبي”: “إن لـ ’برنامج التدريب المهني‘ أهمية كبيرة بالنسبة لنا في ’إكسبو 2020 دبي‘، حيث يمثل جزءاً مهماً من مساعينا نحو تفعيل دور الشباب وتشجيعهم للمشاركة في رحلتنا نحو العام 2020. وقد سعدنا كثيراً بالإقبال الكبير الذي شهدته مرحلة تقديم طلبات القبول، لا سيما جودة هذه الطلبات وقدومها من قاعدة متنوعة من خريجي الجامعات.”

وحول ردود الفعل الإيجابية من المشاركين، أضافت البيات: “إن ردود الفعل الإيجابية التي وصلتنا ممن تقدّموا للالتحاق بالبرنامج دليل واضح على أهمية هذه التجربة والقيمة الكبيرة التي تحملها للجيل الشاب في الدولة. وإننا على يقين بأن كل الخبرات والمهارات التي سيكتسبها المنتسبون في البرنامج سيكون لها أثر إيجابي مباشر في مسيراتهم المهنية، فضلاً عمّا ستحمله من إضافة قيّمة للإرث الاقتصادي والثقافي الذي سيتركه ’إكسبو 2020 دبي‘ عقب انتهاء فعالياته. إننا نتطلع إلى الترحيب بأول مجموعة في وقت لاحق هذا العام.”

ويعمل “برنامج التدريب المهني”، الذي يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لتمكين الشباب، على تسليح الجيل الشاب بالمعرفة والخبرة، وزرع ثقافة التعاون والتواصل وتبادل المعرفة لضمان توفير الفرص وبناء اقتصاد مستدام. وهو ما يتماشى إلى حد بعيد مع الموضوع الرئيسي لـ “إكسبو 2020 دبي”، تواصل العقول وصنع المستقبل، وينضوي تحت مظلة “الفرص” وهي أحد الموضوعات الفرعية الثلاثة التي يركّز عليها الحدث المرتقب.

وستُعلن أسماء المشاركين النهائيين في “برنامج التدريب المهني”، البالغ عددهم حوالي 25 شاباً وفتاة، في منتصف شهر يوليو الجاري تحضيراً لموعد بدء البرنامج في أغسطس.

للمزيد من المعلومات حول البرنامج، يرجى زيارة الرابط التالي على الموقع الإلكتروني لـ “إكسبو 2020 دبي”: http://careers.expo2020.ae/en/page/training-programme/