دبي – مينا هيرالد: أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي أن الدورة المقبلة من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2016)، الذي ينظم بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي، بين 4 و6 أكتوبر القادم، ستشهد توسّعاً سيكون الأضخم في تاريخ المعرض وسيلبّي كافة احتياجات ومتطلبات المنطقة من الحلول الخضراء.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض “ويتيكس”:” انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي، من خلال معرض “ويتيكس”، على تعريف العاملين في قطاعات المياه والطاقة والبيئة بأهمية اعتماد الحلول الخضراء من خلال تسليط الضوء على الفوائد الاقتصادية والبيئية. ويساهم المعرض عاماً بعد عام في تطبيق المبادرة الوطنية طويلة المدى الرامية إلى بناء اقتصاد أخضر وتحقيق التنمية المستدامة، عبر طرح كل ما هو جديد في أسواق الطاقة والمياه والبيئة العالمية، وتوفيرها عبر منصة واحدة في دبي”.
وأوضح سعادته: “تستهدف الدورة القادمة جميع الفئات المعنية من المؤسسات والمتعاملين على حد سواء، كما ستشهد للمرة الأولى انطلاق “معرض دبي للطاقة الشمسية” الذي يُعنى بتقنيات الطاقة الشمسية، حيث سيشمل تقنيات بناء وتشغيل وتوزيع وتخزين وإدارة الطاقة الشمسية، ويتوقع أن يجذب زواراً جدد إلى مظلة الأسبوع الأخضر هذا العام، والتي تضم معرضي “ويتيكس” و”دبي للطاقة الشمسية”.
وأضاف سعادة الطاير: “نواصل في كل دورة من المعرض إضافة العديد من المنتجات الخضراء الجديدة. وارتأينا هذا العام تخصيص معرض مستقل بحد ذاته لاستعراض أهم حلول الطاقة الشمسية في معرض دبي للطاقة الشمسية. وقد جاء ذلك بعد بحث موسّع ودراسة متأنية في هذا الشأن. ولن تقتصر دورة المعرض هذا العام على عرض المنتجات الخدمية والتشغيلية للمؤسسات والشركات، وإنما تستهدف المتعامل من خلال برامج وحلول ترشيد الاستهلاك للطاقة والمياه، وهو ما يصب في صلب استراتيجيتنا للتحول الأخضر”.
واختتم سعادة الطاير بالقول: “ستشمل نشاطات المعرضين حلول المباني الخضراء، والسيارات الكهربائية ومحطات شحنها، والشبكات الذكية، عوضاً عن سلسلة متكاملة من الأجهزة والتطبيقات المنزلية عالية الكفاءة والتجهيزات الموفرة للمياه والطاقة إضافة إلى المنتجات الصديقة للبيئة. كما تستعرض مجموعة كبيرة من المصنعين والموزعين والمستثمرين أحدث المنتجات والمفاهيم والخدمات والحلول الصديقة للبيئة، حيث أن أحد أهم أهداف معرض “ويتيكس” هو ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل نسب الهدر فيها إلى أٌقل مستوى ممكن لتوفير هذه الموارد لأجيالنا القادمة”.
ويقام معرض “ويتيكس” 2016 في الفترة ما بين 4 – 6 أكتوبر القادم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويتزامن أيضاً مع معرض دبي للطاقة الشمسية. وعلى مدار ثلاثة أيام، تنظم هيئة كهرباء ومياه دبي سلسلة من المحاضرات والندوات العلمية وورش العمل المتخصصة، لتمكين العارضين من مناقشة أحدث التطورات في مجال الحلول التكنولوجية الخضراء والابتكار والبحث في مجال كفاءة وترشيد استهلاك الطاقة والمياه. وقد قامت الهيئة ولا تزال بجولات ترويجية عالمية للتعريف بالمعرض والفعاليات المصاحبة له بهدف استقطاب مشاركين عالميين جدد من مختلف دول العالم.