دبي – مينا هيرالد: فازت شركة بترول الإمارات الوطنية “اينوك” بجائزة مسابقة “الأفكار العربية” 2016 في فئة الصحة والسلامة وذلك تقديراً لفكرتها المبتكرة في تصميم ووضع مركبات خاصة لتزويد الطائرات من طراز بوينج “737” الأصغر حجماً بالوقود.

ويسمح هذا النظام المتطور غير المسبوق بتزويد الطائرات بالوقود بشكل أسرع وأكثر أماناً، ما يعكس التزام “اينوك” بتطبيق أفضل ممارسات الصحة والسلامة والبيئة عن طريق الاستثمار في البحث والتطوير لتلبية المتطلبات المتغيرة فيما يتعلق بتزويد الوقود في قطاع الطيران.

ويتم تصميم مركبة قياسية ثابتة لتناسب وضعية المكان أسفل الطائرات الكبيرة لتزويدها بالوقود، لكن نظراً لحجم طائرات طراز بوينج “737”، فإنها تحتاج إلى مركبة أقل ارتفاعاً للسماح بوضعها مباشرة تحت جناح هذا الطراز من الطائرات، وبالتالي تزويدها مباشرة بالوقود. ويتعارض هذا النظام مع النظام القياسي الثابت الذي كان يتطلب توقيف المركبة بعيداً عن الطائرة، وعامل تشغيل لحمل الخرطوم واستخدام سلم للوصول إلى المنطقة تحت الجناح.

وتعليقاً على الفوز بالجائزة، قال سعادة السيد سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “اينوك”: “يمثل الابتكار أحد الركائز الأساسية لمجموعة “إينوك”. وقد أظهر موظفونا أداءً متميزاً، وشهدنا مع تقدمهم المهني بعض الإنجازات المرموقة. ويعد ابتكار هذه المركبة الخاصة لتزويد طائرات بوينج “737” بالوقود دليلاً واضحاً على هذا النهج الإبتكاري، وأود أن أغتنم هذه المناسبة لأشكر القائمين على مسابقة ’الأفكار العربية‘ على تقدير ومكافأة هذه الفكرة المتميزة من “إيبكو لخدمات الطيران””.
واستجابة لهذا الطلب، قام فريق من “ايبكو لخدمات الطيران” بالتنسيق عن كثب مع العميل “فلاي دبي” التي تواصلت بدورها مع “بوينج”. وحدد الفريق المواصفات التالية للآلة والمتمثلة في أن يبلغ أقصى ارتفاع لمركبة تزويد الوقود من الأرض 216 سم مقارنة بالتصميم القياسي الثابت الذي يبلغ 256 سم. كما حدد الفريق أن التصميم يضمن وضعية حجرة السائق في الجزء العلوي من المركبة، فيما تقع جميع المكونات الأخرى في الجزء السفلي.

وعقب اختبارات استغرقت أشهراً عديدة، تم اعتماد مركبة تزويد الوقود الجديدة لأسطول طائرات “فلاي دبي” في سبتمبر 2015. كما ساعد هذا النظام على خدمة ناقلات أُخرى، مثل الطيران العماني والخطوط الجوية الإثيوبية وغيرهما.

ومن جانبه، قال برهان الهاشمي، المدير التنفيذي للتسويق في شركة “اينوك” والتي تتبع “ايبكو لخدمات الطيران لها”: “يعد الالتزام بأعلى معايير الصحة والسلامة جزءاً لا يتجزأ من صميم عملياتنا. ولا شك أنه من خلال ابتكار هذه المركبة وتوفيرها في المطار، سيكون عمال التشغيل أقل عرضة للمخاطر عند تزويد الطائرات بالوقود نظراً للتصميم الفريد للمركبة. لقد أصبحت الظروف الاقتصادية الصعبة اليوم تفرض التوجه نحو الابتكار لتخفيض النفقات وتعزيز الأداء. لقد ساهمت المركبة الجديدة أيضاُ بتقليص فترة التزود بالوقود بحوالي 7 دقائق لكل طائرة، ويساهم ذلك بدوره في خفض تكلفة عامل التشغيل سنوياً. نحن ملتزمون بالاستثمار في التقنيات والابتكارات لمواكبة الإحتياجات المتنامية لقطاع الطيران.”

وقال أمان أكرم، مدير “إيبكو للطيران” أن الإبتكار هو واحد من أهم الركائز التي تستند عليها إيبكو للطيران، وتسعى الشركة دائما إلى تحفيز موظفيها للإرتقاء بمستوى أعمال الشركة وايجاد الحلول والتطبيقات المبتكرة التي ستساهم في نجاح عمليات إيبكو للطيران وقطاع الطيران بشكلٍ عام.

وتأتي الفكرة المبتكرة التي فازت بالجائزة في إطار برنامج مقترحات الموظفين ’INNOV8‘ الذي أطلقته “اينوك” في عام 2012 بهدف تشجيع ثقافة الابتكار ضمن المجموعة. وينسجم البرنامج مع واحدة من الأفكار الرئيسة لـ”خطة دبي 2021″ التي تهدف إلى توفير “موطن لأفراد مبدعين ومتمكنين ملأهم الفخر والسعادة”.