دبي – مينا هيرالد: أعلن بنك المشرق، المؤسسة المالية الرائدة في دولة الإمارات، عن اتمام تنسيق اتفاقية تسهيلات مصرفية بقيمة 107 مليون دينار بحريني، أي ما يعادل 1,050 مليون درهم إماراتي، بهدف توفير تسهيلات رأس المال العامل وخطابات الضمان لتمويل الائتلاف الذي يجمع بين شركتي أرابتك للإنشاءات وتاف للإنشاءات التركية لتنفيذ أعمال التعاقد الرئيسية الخاصة بمشروع تطوير مطار البحرين الدولي في مملكة البحرين.

وكان بنك المشرق والبنك العربي قد تعاونا في السابق لدعم شركة أرابتك، وهي شركة رائدة في مجال البناء والأعمال الهندسية في الإمارات وشركة تاف التي تعد واحدةً من أكبر الشركات الرائدة عالمياً في مجال مقاولات المطارات بهدف تنفيذ العديد من المشاريع في المنطقة. ويتولى المشرق دور البنك المصدر والمنسق الحصري للتسهيلات في حين تولى البنك العربي دور المنظّم الرئيسي المشترك لهذه التسهيلات.

وكان العطاء الذي تبلغ قيمتة 382.9 مليون دينار بحريني أي ما يعادل 3,750 مليون درهم إماراتي قد احيل على شركتي أرابتك و تاف في شهر آذار من العام 2016 بهدف إتمام هذا المشروع الاستراتيجي الذي يعد واحدا من أكبر مشاريع التشييد التي تفوز بها شراكة تضم شركة تركية في البحرين بمساحةٍ تمتد على نطاق 220,000 متر مربع، تأتي هذه المحطة الجديدة والعصرية لترفع من الطاقة الاستيعابية الحالية للمطار من 4 مليون إلى 14 مليون مسافر سنوياً ومن المقرر أن يتم إنجاز هذه المحطة خلال 51 شهراً.

وقال جون إيسوفيدس، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك المشرق: “باعتبارنا واحدة من أكبر المؤسسات المالية الرائدة في الإمارات، حرصنا دائماً على دعم رؤية التطوير في الإمارات وفي المنطقة بأسرها. تعد شركتا أرابتك و تاف من أكبر الشركات الرائدة ويشرفنا العمل معهم وتقديم كامل الدعم لتنفيذ العديد من المشاريع في المنطقة. وأود أن أؤكد هنا أننا نشعر بالفخر إزاء دعمنا لهذه الشراكة التي تجمع بين أرابتك وتاف في سبيل تطوير مطار البحرين الدولي وذلك بصفتنا البنك الحصري المصدّر لتسهيلات هذا المشروع. وتأتي هذه الصفقة لتعبّر مجدداً عن التزام بنك المشرق في دعم أبرز شركائنا والاقتصاد الإقليمي، وهذا ما ساعد في ترسيخ مكانتنا الرائدة في قيادة أبرز الصفقات المالية في المنطقة. كما يسرنا أيضاً العمل جنباً إلى جنب مع البنك العربي الذي تجمعنا به علاقات شراكة وطيدة لما له من دور بالغ الأهمية في دعم هذه التسهيلات والصفقات الأخرى أيضاً.”

قال محمد عاصم، مدير البنك العربي البحرين: “نحن فخورون بالمساهمة في دعم مشروع بنية تحتية بهذه الأهمية لمملكة البحرين والذي بالتأكيد سوف يعزز ويطور صناعة النقل في المملكة والمنطقة. أرابتك وتاف هما شركتان قياديتان في البناء والهندسة وقد قامت الشركتان بانشاء عدد كبير من المشاريع الحيوية في منطقة الشرق الأوسط. إن قيام البنك العربي بتمويل مثل هذا المشروع الاستراتيجي يتسق مع استراتيجية البنك وسجله الحافل في تمويل عدد من مشاريع البنية التحتية الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. إن قدرات البنك وشبكته الواسعتين توفران أسس قوية لدعم خطط النمو للمقاولين على الصعيدين المحلي والدولي.

بدوره صرح المهندس سعيد محمد المحيربي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لـ ارابتك القابضة قائلاً: “من دواعي سرورنا استلامنا لخطاب الترسية هذا من وزارة المواصلات وشؤون الاتصالات لمملكة البحرين. إننا نتطلع قدماً لتسليم هذا المشروع المتميز بمساعدة شريكنا في الائتلاف –مجموعة تي إيه في- وبدعم من مجموعة

المصارف المتعاملة معنا والتي تربطنا بهم علاقات عمل طيبة وطويلة الأمد ونخص بالذكر بنك المشرق والبنك العربي. تتمتع أرابتك بباع طويل من الخبرة في تنفيذ مشاريع المطارات حيث تقوم حالياً بإنشاء مبنى المسافرين الرئيسي بمطار أبوظبي، وتمثل هذه المشاريع الكبرى أهمية استراتيجية لتطوير إمكانيات المنطقة والنمو المستمر لدول مجلس التعاون الخليجي، ولذلك فإن أرابتك يحدوها الامتنان والفخر لمشاركتها في حركة النمو والتطور هذه.”

قال الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة تاف السيد ساني سينير افاد ان: “في السنوات ال 16 الماضية، نكون بنينا ما مجموعه 16 مطارا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سبعة منهم تعتبر مداخل لعواصم بلدانهم. نحن فخورون لإضافة مطار البحرين إلى سجلاتنا ، والتي تشمل المشاريع الحاليه في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية. وقد صنفت تي اي في للإنشاءات في أعلى مرتبه في انشاء المطارات عالميا من قبل مجلة سجل الاخبار الهندسيه (ENR) للعام الثاني على التوالي. سنقوم بتوظيف خبراتنا الواسعة في مشروع مطار البحرين ومواصلة الإسهام في تنمية دول مجلس التعاون الخليجي “.