دبي – مينا هيرالد: أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سلامة دواء “زيثروماكس” والأدوية الأخرى التي تحتوي على نفس المادة الفعالة الفعالية “ازيثرومايوسين”.
وأشار سعادة الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالإمارات أن الوزارة تلقت خطاباً رسمياً من الشركة المصنعة (فايزر) بأنه لوحظ لبعض الحالات النادرة عالمياً بأن المادة الفعالة (ازيثرومايوسين) والمكونة لدواء “زيثروماكس” قد تسبب بعض الحساسية الجلدية نادرة الحدوث. علمأ أن “زيثروماكس” هو مضاد حيوي يستخدم للعديد من الحالات المختلفة، هذا بالإشارة إلى التعميم الذي أصدرته الوزارة قبل عدة أيام موجه لممارسي الرعاية الصحية بأخذ الحيطة لمتابعة الحالات النادرة عالمياً من الحساسية الجلدية التي قد تحدث من جراء استخدام هذا المنتج، علماً أن هذه التحذيرات أضيفت إلى النشرة الداخلية للمنتج والمنتجات التي تحتوي على نفس المادة الفعالة.
لا يجوز استخدام المضادات الحيوية إلا بإشراف طبي وبوصفة طبية:
وأكد الدكتور الأميري حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات على أهمية ترشيد استعمال المضادات الحيوية وتجنب المخاطر المترتبة على سوء استعمالها وخاصة القدرة المتزايدة للجراثيم على مقاومتها بما يؤدي إلى فقدان فاعليتها، وحذر بشدة من تناول المضادادت الحيوية دون استشارة الطبيب وعدم صرفها من الصيدلية إلا بوصفة طبية مع الالتزام بالبروتوكولات العلاجية عند وصفها وفقا لحالات المرضى، وضرورة الالتزام بالجرعات المحددة ومواعيدها عند استهلاك الدواء وعدم التوقف عن تناول العلاج عند تحسن الحالة لأن ذلك يؤدي إلى ظهور البكتيريا مرة أخرى وقد تكتسب مناعة ضد المضاد الحيوي. وعدم إعطاء الأطفال المضادات الحيوية إلا في حالة الضرورة القصوى وذلك تحت إشراف طبي.
وطلب من موردي الرعاية الصحية وأفراد المجتمع في حال حدوث أي أعراض جانبية، ملئ الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء ADR المتوفرة على الموقع الالكتروني: http://www.cpd-pharma.ae أو الاتصال على العناوين التالية: هاتف 04-2301448 أو البريد الالكتروني pv@moh.gov.ae