دبي – مينا هيرالد: أعلنت دبي الجنوب عن إرساء عقود بقيمة مليار درهم لعدد من المشاريع التطويرية المزمع إقامتها بشكل رئيسي في المنطقة السكنية القريبة من موقع معرض “إكسبو 2020”. وتم إرساء عقود البنية التحتية والتصاميم المعمارية على شركات بارزة في القطاع مثل شركة “بارسونز”، وشركة “أتكينز العالمية”، وشركة “استديو انترناشيونال للهندسة المعمارية”، وشركة النصر للمقاولات، وشركة “ترايستار للهندسة والإنشاءات”، وشركة “آر إن إل للتصميم” الأمريكية.
وانطلاقاً من المفهوم المبتكر الذي ترتكز عليه دبي الجنوب، مشروع التطوير العصري الرائد بالإمارة، في تجسيد مقومات السعادة الموضحة في خطة دبي 2021، فإن دبي الجنوب تحرص على توفير أحدث التقنيات المتطورة للمدن الذكية والمستدامة بشكل متكامل وسلس عبر كافة أنحاء المنطقة السكنية، المصممة خصيصاً لتوفير حلول الحياة السعيدة في المقام الأول.
وتعليقاً على استثمارات دبي الجنوب في المنطقة السكنية، قال أحمد الأنصاري، المدير التنفيذي بالإنابة في دبي الجنوب: “إننا فخورون بالتعاون مع أبرز الشركات الرائدة في قطاع الإنشاءات والبناء بهدف تأسيس بنية حديثة ومتكاملة للمنطقة السكنية في دبي الجنوب. سوف تساهم استثماراتنا هذه في تحقيق رؤية إمارة دبي بأن تكون موطناً لأفراد سعيدين ومبدعين.”
وأضاف: “يرتكز مفهوم المنطقة السكنية في دبي الجنوب على المواضيع المجتمعية الرئيسية التي تنص عليها خطة دبي 2021. ومن هنا، فإننا نعمل في دبي الجنوب على إعادة ابتكار أسلوب الحياة العصرية عبر إنشاء مدينة تتمحور بشكل رئيسي حول توفير كافة مقومات السعادة والرفاهية للأفراد. إن هذا النموذج الفريد والجديد بالكامل للحياة العصرية يضع الفرد في صدارة أولوياتنا ويحرص على سلامة الطبيعة المحيطة ويحتفي بالتنوع السكاني، ولا شك بأن هذه العوامل جميعها ستساهم في تشكيل مجتمع صحي ومزدهر.”

وتوفر المنطقة السكنية في دبي الجنوب اسلوب حياة نابض ومجتمع حيوي متكامل يناسب العائلات والشباب العامل ويشتمل على كافة المرافق من مدارس وحضانات ومستشفيات ومحلات تجزئة ومركز بريد وأكاديمية للسباحة ومركز رياضي وغيرها. وتتميز المنطقة السكنية بتصميمها الجذاب وتخطيطها العمراني العصري الذي يتيح للسكان سهولة الوصول إلى جميع المرافق مشيا على الأقدام. وسيصل عدد الوحدات السكنية إلى 10,000 وحدة بين شقق وفلل ومنازل تاون هاوس بحلول عام 2020، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان فيها إلى 35,000 ألفا.
وسيتم إنجاز عملية تطوير البنية التحتية المتكاملة بالمنطقة السكنية على مراحل، وقد باشرت شركة النصر، إحدى شركات المقاولات الرائدة في دولة الإمارات، العمل على القسم الأول من البنية التحتية بالمنطقة السكنية، والذي من المقرر إنجازه خلال الربع الأخير من 2016. وحصلت شركة “ترايستار للهندسة والإنشاءات” على عقود إتمام الأقسام المتبقية من المرحلة الأولى لبناء البنية التحتية والمخطط اكتمالها بحلول الربع الأخير من العام 2017، مما سيمكن أكثر من 40 شركة تطوير عقاري من استكمال مشاريعها بالمنطقة السكنية في دبي الجنوب.
كما تم التعاقد مع كل من شركة “أتكينز العالمية” وشركة “استديو انترناشيونال للهندسة المعمارية” وشركة “آر إن إل للتصميم” للإشراف على المخطط الرئيسي والتصميم العام لتطوير مجتمع متعدد الاستخدامات بالمنطقة السكنية، ليتضمن شققاً سكنية ومنازل تاون هاوس ومدارس ومرافق مجتمعية ووجهات ترفيهية ومحلات للتجزئة ومنشآت لقطاع الضيافة.
وعلاوة على إرساء عقود بالمنطقة السكنية، تعاقدت دبي الجنوب مع شركة النصر للمقاولات لإنشاء البنية التحتية بالمنطقة اللوجستية أيضاً. كما تم إرساء عقود أخرى على شركة “بارسونز وكيلي للإنشاءات” لبناء المرحلة الأولى من مشروع “سكني” للموظفين، والذي سوف يستوعب 20 ألف موظف بحلول عام 2020. وكذلك، تم التعاقد أيضاً مع شركة “سيتي دايموند للإنشاءات”، التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، لبناء منشأة متعددة الاستخدامات لسلسلة التوريد في قطاع الطيران بمنطقة الطيران في دبي الجنوب.
وسيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول المشاريع التطويرية في دبي الجنوب خلال معرض “سيتي سكيب غلوبال 2016” الذي سيعقد في دبي خلال شهر سبتمبر القادم. ومن المتوقع أن تبدأ مبيعات العقارات في شهر أكتوبر 2016.