دبي – مينا هيرالد: أعلنت “كوالس”، الشركة العالمية المتخصصة في مجال تقديم خدمات أمن المعلومات السحابية وضوابط السياسات الأمنية (ورمزها في بورصة ناسداك QLYS)، عن إطلاق خدمة “استبيان تقييم الأمن” إصدار رقم 2.0، أحدث الإضافات إلى سلسلة “كوالِس” المدمجة من الخدمات الأمنية والضوابط التوافقية التي تتيح للشركات تنسيق التقييمات الأمنية أو تدقيق الضوابط التوافقية وإصدار التصديقات آلياً.

مع زيادة تعقيدات التدقيق والتقييم، أصبح البريد الإلكتروني التقليدي والملفات وأساليب التدقيق القائمة على الجداول أكثر ارهاقاً وتكلفة وغالباً ما ينقصها عنصر الدقة. تتيح خدمة “استبيان تقييم الأمن” 2.0 للشركات إمكانية تنسيق عملية التقييم للعمليات التجارية المتعلقة بالأطراف الأخرى والمخاطر التي تتعرض لها الشركات، وذلك من خلال التقاط جميع المعلومات المرتبطة بها مركزياً من مصادر تقنية وبشرية، مما يحد بشكل كبير من هدر الوقت والكلفة الزائدة. كما توفر هذه الخدمة للشركات القدرة على إظهار الامتثالية في الضوابط على السياسات الداخلية والمعايير والتفويضات، على سبيل المثال PCI-DSS و HIPAA و ISO 27001/2.

تساعد خدمة “استبيان تقييم الأمن” 2.0 الشركات في تقييم متطلبات العملية التجارية، وتشمل:
تقييم مخاطر الشركات
الأمن والامتثال للضوابط من النهاية إلى النهاية
إدارة التدقيق الداخلي
تقييم برامج تدريب الموظفين وبرنامج التوعية

مزايا خدمة “استبيان تقييم الأمن” 2.0
إدارة الحملات: تمثل الحملات طرقاً جديدة لتوزيع وتتبع الاستبيانات المطلوبة بسهولة لتحقيق الامتثال في الضوابط. وتساعد حملة الاستبيان المستخدم من خلال تعريفه بطريقة تشكيل الحملة خطوة بخطوة.
إعداد النماذج: يمكن للمستخدم البدء مع أحد النماذج المعيارية، مثل HIPAA أو SOX، أو إعداد بنية نموذجية خاصة سهلة التعديل من كوالِس “Template Builder”. يتم تحضير النماذج المعرفة مسبقاً من قبل خبراء الأمن والمخاطر، ويتم تحديثها بشكل دائم بما يتوافق مع أحدث التطورات المتعلقة بالامتثال للضوابط.
توزيع الاستبيان: يمكن التكليف بعمل نموذج استبيان لجميع الأطراف، الزملاء أو الشركاء أو المجموعات. ويمكن جمع النتائج معاً لتبسيط عملية إدارة عدة حملات جارية. ويمكن للمستخدم توسيع نطاق الحملة لتشتمل على المراجعة و/أو التوثيق حسب الحاجة.
تحليل النتائج: مراقبة التقدم الذي تم إحرازه في الحملة وإطلاق لوحات تحكم قابلة للتخصيص وإدارة مخاطر الشركات وتحقيق الامتثال للضوابط. تتم عملية جمع الاجابات تلقائياً دون الحاجة إلى جداول البيانات أو أدوات التقارير الأخرى. وتقوم الحملات بتتبع الامتثال للضوابط في نقطة مركزية واحدة لجميع الأطراف. وتساعد التحليلات الفورية المستخدم من خلال مراقبة الحملات على المستوى التنفيذي مع إصدار رسوم بيانية بشكل مباشر أو التعمق بالتفاصيل التي يحتاجها المتخصصين في مجال الأمن وإدارة المخاطر.

أثبتت الانتهاكات الكبرى الأخيرة احتمالية الكلفة العالية التي تسببها الثغرات الأمنية الخفية، كما حدث مع الهجمة الشهيرة في عام 2014 على نظم التحكم المناخي الخاصة بجهة أخرى والذي تستخدمه شركة التجزئة الأمريكية Target، حيث تحولت إلى واحدة من أكبر الاختراقات الأمنية في التاريخ. يمنح “استبيان تقييم الأمن” من “كوالِس” للشركات ثقة متناهية بمستوى التدقيق المتعلق بالجهات الخارجية ومزودي الحلول الأمنية. وباعتباره من الحلول القائمة على الحوسبة السحابية، يقوم الاستبيان بجمع البيانات المتعلقة بالمخاطر بشكل منتظم ومعلومات الامتثال للضوابط وملفات الأدلة لمعالجة جميع المتطلبات الإجرائية والتقنية المتعلقة بالأمن والامتثال للضوابط.

وقال فيليب كورتوت، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى “كوالِس”: “تشهد إدارة مخاطر الجهات الأخرى وضوابط امتثال الشركات نمواً بوتيرة متسارعة. وتقدر أهمية هذا النمو بنفس أهمية ارتفاع معدل الشركات التي تقوم بتحويل أعمالها إلى مزودي خدمات تابعين لأطراف ثالثة من أجل الحد من تكاليف التشغيل والتركيز أكثر على الكفاءات الأساسية. حيث توسع خدمة “استبيان تقييم الأمن” 2.0 قدرات منصة كوالِس السحابية التي تساعد الشركات في التعرف بشكل مسبق على المخاطر المحتملة والتحقق من امتثالية الموظفين للضوابط ومراقبة التغيرات التي يمكن أن تتسبب بظهور مخاطر جديدة أو ثغرات في ضوابط الامتثال.”

السعر والتوافر
يمكن شراء خدمة “استبيان تقييم الأمن” من كوالِس من خلال اشتراك سنوي يشمل توفير الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وتحديثات المنتج. لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل معنا على البريد الإلكتروني sales-me@qualys.com