مسقط – مينا هيرالد: بدأ «سيتي سنتر مسقط» بتطبيق نظام مواقف السيارات الذكية من أجل تسهيل وصول المتسوقين إلى مواقف السيارات الشاغرة عند وصولهم، وتمكينهم من تحديد أماكن سياراتهم عند مغادرتهم وذلك في اطار الجهود المتواصلة لمجموعة «ماجد الفطيم» لتحقيق اسعد اللحظات لكل الناس كل يوم على امتداد مراكز التسوق التابعة لها في المنطقة.

وتشمل مواقف السيارات الذكية نظام الإنارة بتقنية LED الذي يرشد المتسوقين عند وصولهم إلى أقرب مواقف الاصطفاف الشاغرة، ويشير اللون الأخضر إلى المواقف الشاغرة، واللون الأزرق إلى المواقف المخصصة للمعاقين، فيما يشير اللون الأحمر إلى المواقف غير الشاغرة، والأنوار الإرشادية مثبتة في سقف ممرات عبور السيارات.

وإضافة إلى ذلك، ستساعد شاشات «تحديد مكان السيارة» المثبتة عند معظم بوابات «سيتي سنتر مسقط» المتسوقين في تحديد أماكن سياراتهم بعد التسوق أو ارتياد المطاعم أو السينما، ويتعين على المتسوق إدخال رقم لوحة سيارته على الشاشة التي تعمل باللمس وبمجرد الضغط على زر البحث سيتم تحديد مكان سيارته على خريطة مواقف السيارات.

وإلى جانب إثراء تجربة المتسوقين وتسهيل وصولهم إلى المواقف الشاغرة وتحديد أماكن سياراتهم، تسهم مواقف السيارات الذكية في تحقيق فوائد بيئية مهمة، فمن شأنها تقليص الانبعاثات الكربونية الناجمة عن حركة السيارات وتعزيز ترشيد الوقود. فالعثور على أقرب مواقف السيارات الشاغرة يقلص استهلاك الوقود ومن ثم يقلل البصمة الكربونية. وتشير التقديرات إلى وقف محرك السيارة لمدة 10 دقائق يحد من إطلاق الانبعاثات الكربونية بمعدل باوند واحد، (علماً بأن الانبعاثات الكربونية هي المساهم الأول في الاحتباس الحراري*) *https://www.edf.org/climate/reports/idling

وبهذه المناسبة، قال حسام المنذري، مدير أول «سيتي سنتر مسقط»: “يمثل الوصول إلى مواقف السيارات الشاغرة بسرعة وانسيابية جانباً مهماً من تجربة المتسوقين، ونحن حريصون على الإصغاء للمتسوقين من أجل تلبية متطلباتهم ومواكبة تطلعاتهم، وقررنا تطبيق نظام مواقف السيارات الذكية القائم على تقنية مبتكرة من منطلق مراعاتنا لملاحظات المتسوقين، ونأمل أن يحقق النظام المتقدم الغاية منه بما يسهم في توفير أسعد اللحظات للمتسوقين من لحظة وصولهم إلى سيتي سنتر مسقط وحتى مغادرتهم إياه”.

وسيلاحظ المتسوقون نظام مواقف السيارات الذكية لحظة وصولهم إلى «سيتي سنتر مسقط» حيث ستساعدهم الإنارة الواضحة في تحديد المواقف الشاغرة عن بُعد. وستتبع التقنية المبتكرة والموجِّهة للسيارات كل سيارة حسب رقم اللوحة، بحيث يسهل على المتسوق الوصول إلى سيارته بعد انتهاء زيارته عبر تحديده مكانها من خلال الشاشات المثبتة عند المداخل المختلفة. وقرر «سيتي سنتر مسقط» الاستثمار في نظام مواقف سيارات ذكية بعد دراسة لتطلعات المتسوقين وفي إطار حرصه الدائم على الابتكار من أجل إثراء تجربة مرتاديه.