دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة كريم، أكبر شركة لخدمات توجيه المركبات عبر التطبيقات الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن إبرام شراكة مع NEXT Future Transportation بهدف جلب مركبات كهربائية ذاتية القيادة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة التي تهدف إلى تحويل 25 بالمائة من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بدون سائق من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030. ويتطلب نجاح هذه المبادرة الابتكار والاختبار بشكل مستمر بالإضافة إلى مشاركة المؤسسات العاملة على تطوير قطاع المواصلات في أنحاء الإمارات العربية المتحدة.
تعمل هذه المركبات الكهربائية من دون سائق ويمكنها أن تسير بشكل فردي أو من خلال ربطها مع مركبات مماثلة لتشكيل ما يشبه الحافلة حيث يتنقل الركاب من مركبة إلى أخرى بكل سهولة وحرية. وستكون هذه التكنولوجيا الأولى من نوعها في المنطقة على أن ينتج عن الشراكة بين “كريم” وNEXT تطوير بنية تحتية للمواصلات في الشرق الأوسط تكون صديقة للبيئة وأكثر كفاءة وأمناً.
صُممت المركبات الكهربائية ذاتية القيادة من شركة “NEXT” للعمل كنظام مواصلات جماعي يعمل على نقل الركاب وتوصيلهم من الباب إلى الباب. وسوف تقوم المركبات بإقلال الركاب عند الطلب، وربط المركبات لتكون على شكل حافلة تنقل الركاب إلى وجهاتهم بأعلى كفاءة ممكنة. وسيساهم التعاون بين “كريم” وNEXT على ابتكار حلول جديدة تتصدى لمشاكل النقل الأكثر شيوعاً اليوم بما في ذلك الحد من الازدحام والتلوّث. علاوة على ذلك، يساهم تقديم خدمة نقل شخصية بنقل السكان في دولة الإمارات بسرعة أكثر وكفاءة عالية.
في هذا الإطار، قال مدثر شيخة، المدير التنفيذي والعضو المؤسس لشركة “كريم”: “نفتخر بعقد هذه الشراكة الاستراتيجية مع شركة مبتكرة مثل NEXT. وبصفتنا رواد في توفير أفضل خدمات سيارات الأجرة في دولة الإمارات، ندرك تماماً متطلبات التنقل البري في المدينة وبين مختلف مدن الدولة. وعبر هذه الخطوة، نقوم بتلبية الاحتياجات الفورية للمنطقة ونعي أيضاً أهمية الابتكار من أجل مستقبل أكثر اخضراراً وإشراقاً. وتوفر NEXT رؤية فريدة ومتينة للنقل الجماعي، ونتطلع قدماً للعمل يداً بيد لتوفير حلول رائدة في المنطقة.”
من جهته قال ايمانيويل سبيرا، مؤسس والرئيس التفيذي لشركة NEXT Future Transportation: “يسعدنا جداً التعاون مع “كريم” فقد قمنا بابتكار أفضل حلول النقل ذاتي القيادة في العالم، وفيما نتطلع إلى تفعيله، نحن بحاجة إلى شريك ذات خبرة تشغيليّة واسعة ومعمقة. وقد وجدنا ذلك في شركة “كريم” التي نعتبرها الشريك الأمثل لتحقيق هذه الرؤية، بفضل مصداقيتها ونجاحها في تطوير مفهوم المواصلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما نتطلع قدماً لمواصلة الابتكار وتوفير أفضل تقنيات النقل المتقدمة في المنطقة.”
مازال الناس في مختلف أنحاء العالم يفكرون بمستقبل المواصلات، وكيف يمكن تحسينها وتطويرها من حيث الكفاءة، والخبرة، والحد من الازدحام. ولا شك من أن رؤية ” NEXT ” بالإضافة إلى النجاحات التي حققتها ” كريم” منذ إطلاقها في عام 2012 في توفير ملايين المركبات وعشرات آلاف الكباتن، سيساهم في تقديم وسيلة أكثر كفاءة للنقل العام ذاتي القيادة.