دبي – مينا هيرالد: أعلنت “نوفوس أفياشن كابيتال”، المنصة العالمية الرائدة لتأجير وتمويل شراء الطائرات، و”سوميتومو ميتسوي تراست بنك” (“SuMi TRUST”)، إحدى أبرز المؤسسات المالية في اليابان، عن إطلاق “صندوق أورتس لتأجير الطائرات” (Ortus) بقيمة استثمارية تبلغ 200 مليون دولار أمريكي.

وبوصفها راعياً مشاركاً في صندوق “أورتس”، ستوفر “نوفوس” خدمات إدارة تأجير الطائرات للصندوق من خلال منصتها العالمية. وتم تصميم هذا الصندوق ليلبي الطلب من قبل المستثمرين من المؤسسات اليابانية، وسيتألف من مجموعة من شركات الطيران العالمية والطائرات التجارية المصنعة من قبل شركتي “بوينغ” و”إيرباص”. وسيركز الصندوق بشكل أساسي على الاستثمار في شراء الطائرات واعادة التأجير.

يذكر أن “أورتس” هي كلمة لاتينية وتعني “الصاعدة”، وهي تمثل بروز المؤسسات المالية الرائدة في اليابان، على غرار “سومي تراست”، في قطاع الطيران الذي يشهد نمواً بوتيرة تصاعدية. وستكون هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها بنك “سومي تراست” برعاية صندوق مختص بتأجير الطائرات.

وبهذه المناسبة، قال كينغو نوغوشي، المدير التنفيذي في بنك “سومي تراست”: “في أعقاب نجاحنا في تنمية خبراتنا وتعزيز محفظة الإقراض لدينا في قطاع الطيران، فإننا لا نزال على ثقة بأن هذا القطاع، ومن خلال الإدارة الصحيحة للمخاطر، سيشهد المزيد من النمو وسيوفر فرص استثمارية واعدة”.

ومن جانبه، قال صفوان كزبري، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “نوفوس”: “تؤكد مثل هذه المبادرات على المكانة الرائدة التي تحتلها شركة نوفوس كلاعبٍ أساسيٍ في قطاع الطيران، وذلك لما تتمتع به من فهم عميق لسوق الطيران العالمي وتوجهات الاستثمار. ونحن نشعر بسعادة كبيرة بأن تقوم مؤسسة دولية مرموقة مثل بنك “سومي تراست”، والذي تمكن بالفعل من احتلال مكانة راسخة في مجال تمويل الطيران، برعاية هذا الصندوق”.

ويأتي الإعلان عن هذه المبادرة التمويلية الجديدة عقب إطلاق المنصة الرائدة لتمويل الميزانين والتي تعرف بإسم (Tamweel Aviation Finance) في العام 2013، وذلك برعاية شركة “إيرباص” لصناعة الطائرات وبنك التنمية الياباني (DBJ) وبنك Nord/LB الألماني.

وتعد نوفوس أفياشن كابيتال والتي أنشئت قبل ما يزيد عن 22 عاماً منصة خاصة مستقلة تقوم بتأجير الطائرات وأعمال التمويل، وتتركز استثماراتها على أصول الطائرات التجارية. ويمارس فريق نوفوس أعماله من أربعة مكاتبٍ عالمية في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا. وتشارك نوفوس حاليا في استثمارات مرتبطة بمجال الطيران تتخطى قيمتها 3 مليار دولاراً أمريكياً، كما تتولى أيضاً إدارة هذه الاستثمارات.