جدة – مينا هيرالد: أعلنت شركة جنرال إلكتريك (المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز (NYSE: GE اليوم عن إستكمال عملية تحديث اثنين من توربينات الغازية من طراز 9FA GE العاملة في محطة النوبارية لتوليد الكهرباء بالبحيرة، والتي تملكها شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء. وتشتمل عملية التحديث على إدخال أحدث حلول جنرال إلكتريك في مجال الإحتراق من بينها Advanced Gas Path (AGP)، موسعات الإحتراق المتقدمة ( Advanced Extendors Combustion) وأنظمة التحكم بإنبعاثات أكاسيد النيتروجين (المعروفة أيضا باسم 2.6+ DLN).

ويعتبر هذا التحديث هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والثالث عالميا الذي يتم تنفيذه على توربين غازي من طراز 9FA GE مما يعكس إلتزام جنرال إلكتريك بإستقدام أكثر تقنياتها تقدما إلى مصر بهدف زيادة كفاءة قطاع الطاقة المصري. وكنتيجة لذلك، سيرتفع معدل إنتاج المحطة بنسبة 6.7 %، بالإضافة إلى ذلك فإن التحديث سيحسن معدل الحرارة الخاص بالمحطة والذي يؤدي إلى خفض حجم إستهلاكها للوقود بنسبة 3 %.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد العبد، رئيس مجلس إدارة شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء أن: “إدخال أكثر تقنيات جنرال إلكتريك تقدما سيساعد الشركة على رفع الكفاءة التشغيلية وخفض إستهلاك الوقود الخاص بمحطات الطاقة الموجودة، وأن التحديث الجديد سيساعد أيضا على زيادة حجم إنتاج محطة النوبارية الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية لتستطيع الوفاء بإزدياد الطلب خلال أوقات الذروة مع دخول فصل الصيف.”

والجدير بالذكر أن محطة توليد كهرباء النوبارية هي محطة تعمل بالدورة المركبة من خلال اثنين من توربينات جنرال إلكتريك من طراز 9FA وتوربين يعمل بالبخار من Alstom، وتولد المحطة 750 ميجاوات من الكهرباء. وجدير بالذكر أن شركة جنرال إلكتريك قد استحوذت على شركة الستوم للطاقة في شهر نوفمبر من علم 2015. وسيساعد هذا التحديث على تحسين كفاءة الدورة المركبة وقدرتها على العمل لوقت أطول.

وبهذه المناسبة، قال أمير حفظ الله، المدير التنفيذي لخدمات الكهرباء والطاقة في شركة جنرال إلكتريك للطاقة في منطقة شرق المتوسط ​​والعراق وباكستان وأفغانستان: “أن جنرال إلكتريك تعتز بالشراكة مع شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء من أجل إجراء التحديث الأول من نوعه في المنطقة بمحطة توليد كهرباء النوبارية، مؤكدا حرص جنرال إلكتريك على مواصلة العمل مع الشركة للمضى قدما في دعم أهداف الحكومة الخاصة بقطاع الطاقة وذلك من خلال تطبيق حلولها الفريدة والمبتكرة للإسهام في الوفاء بإحتياجات مصر المتزايدة من الطاقة الكهربائية.”

ومن المتوقع أن يحسن هذا التحديث أيضا من إتاحية التوربين 9FA GE بنسبة % 3.7 وهو ما سيتيح للتوربين العمل بشكل متواصل لمدة أربعة سنوات دون أعطال، بالإضافة إلى ذلك فإن العمر الإفتراضي للأجزاء التى تم إدخالها قد تضاعف من ستة إلى 12 عاما.

ويعكس هذا المشروع بشكل واضح الدعم المتواصل الذي تقدمه شركة جنرال إلكتريك لدعم هدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإستكمال صيانة وتحديث محطات الكهرباء الموجودة قبل الصيف ، كما يعكس أيضا إلتزام الشركة بالتأثير إيجابا على حياة المصريين من خلال المساعدة في توفير الطاقة الكهربائية خلال أوقات الذروة وبشكل خاص خلال شهر رمضان المبارك.

ولأكثر من 40 عاما ظلت جنرال إلكتريك شريكا لمصر واليوم تقوم الشركة بتشغيل أكثر من 140 توربين غازي و بخاري في البلاد تولد أكثر من 15.5 جيجاوات من الطاقة تلبي الإحتياجات الكهربائية لأكثر من 15 مليون منزل في مصر، وستواصل شركة جنرال إلكتريك العمل مع شركائها على رفع كفاءة سلسلة القيمة الخاصة بالطاقة في مصر بدءا من الإكتشاف ، التوليد وحتى نقلها إلى المصريين في المنازل.