دبي – مينا هيرالد: أعلن سعادة/ سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس أمناء مؤسسة “سقيا الإمارات”، أن آخر موعد لتقديم الطلبات لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سيكون في 30 سبتمبر 2016. وأطلقت الجائزة تحت مظلة “مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، بقيمة مليون دولار أميركي، بهدف إيجاد حلول دائمة لمشكلة شح المياه حول العالم، باستخدام الطاقة الشمسية لتنقية وتحلية المياه.
وتضطلع مؤسسة “سقيا الإمارات” بدور قيادي في تنفيذ أحد أهداف مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية” المتمثل في مكافحة الفقر والأمراض من خلال البحث عن حلول لمشكلة شح المياه، بالإضافة إلى خدمة المناطق التي تعاني من الجفاف أو شح المياه النظيفة وتوفير المياه الصالحة والنظيفة باستخدام وسائل تقنية حديثة، وتنقية وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية.
وقال سعادة /سعيد محمد الطاير :”تشجع هذه الجائزة العالمية الشركات الرائدة والمراكز البحثية والمؤسسات والمبتكرين في كافة أرجاء العالم للتنافس حول إيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لمشكلة المياه باستخدام الطاقة الشمسية. كما تُعنى “سقيا الإمارات” بإجراء الدراسات والبحوث لمعالجة تلوث المياه بواسطة الطاقة الشمسية بالتنسيق والتعاون مع الجهات والمؤسسات التعليمية والأكاديمية حول العالم”.
وأضاف سعادته :”تسعى مؤسسة سقيا الامارات على تقديم صورة مشرفة تعزز من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمنارة للخير والعطاء بإيجاد حلول مستدامة لمشكلة ندرة وتلوث مياه الشرب في كافة أرجاء العالم، بالإضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة ومشاركة الجهود الدولية في توفير المياه الصالحة والنظيفة ومكافحة الأمراض المتصلة بالمياه التي تهدد حياة البشر وحماية المياه من العوامل البيولوجية والملوثات الكيميائية”.
من جهته، أوضح السيد محمد عبد الكريم الشامسي، المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة سقيا الأمارات: “أن جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه تضم ثلاث فئات: جائزة المشاريع المبتكرة وتبلغ قيمتها 500 ألف دولار أمريكي، وجائزة الابتكار في البحث والتطوير للجهات الوطنية والجهات العالمية، وتبلغ قيمتها 400 ألف دولار بواقع 200 ألف لكل جهة، وجائزة الابتكارات الشابة وقيمتها 100 ألف دولار”.
للاطلاع على شروط المشاركة في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.suqia.ae