دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة “تشيسترتنس” الشرق الأوسط، الرائدة في القطاع العقاري على مستوى العالم، عن إطلاق تقرير تحليلي شامل لسوق العقارات السكنية في إمارة دبي بهدف تسليط الضوء على أبرز الاتجاهات والتطورات في هذا القطاع الحيوي خلال الربع الثاني من العام 2016. وأظهر التقرير عدم وجود تغيير ملحوظ في حركة المبيعات والتأجير وهذا ما ساهم بالتالي في تسجيل أداء ثابت ومستقر نسبياً في دبي على مدى الأشهر الأخيرة.

وأشار التقرير أيضاً إلى استفادة مالكي الشقق السكنية من النسب المرتفعة لعائدات التأجير السنوية في العديد من أنحاء دبي، وخاصةً في المناطق السكنية ذات الأسعار المعقولة مثل ديسكفري جاردنز بنسبة (10.2٪)، والمدينة العالمية (9.4٪) وواحة دبي للسيليكون (7.9٪)، فيما بلغ متوسط عائدات التأجير السنوي للشقق السكنية نحو 7.5٪ في دبي.

أما بالنسبة للفلل السكنية في دبي فقد بلغ متوسط عائدات الإيجار السنوي نحو 4.8٪ من القيمة الإجمالية، وتم تسجيل أعلى المعدلات في منطقة الينابيع بنسبة (6.4٪)، وقرية جميرا تراينجل (5.9٪)، تليها فيكتوري هايتس بنسبة (5.8٪).

وفي معرض تعليقه على نتائج التقرير، قال ديكلن ماك نوتن، المدير العام لشركة “تشيسترتنس” الشرق الأوسط في الإمارات: “توفر الشقق السكنية بشكل عام معدلات أعلى لعائدات التأجير السنوي بالمقارنة مع الفلل وخاصة في المناطق السكنية ذات الأسعار المعقولة. وهذا ما يمثل أمراً مبشراً لمطوري المشاريع في دبي ضمن هذه الشريحة لأن ذلك سوف يجذب المستثمرين والمستأجرين بالتأكيد”.

وتفوقت شقق الاستوديو من حيث معدل عائدات الإيجار السنوي (8.5٪) على الشقق ذات غرفة النوم الواحدة بنحو 2٪. وتعد هذه الأرقام مثيرة للإعجاب رغم انخفاض أسعار الإيجارات خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 0.95٪، فيما ارتفع معدل أسعار المبيعات بنسبة 0.7٪.

وشهدت منطقة رمرام انخفاضاً في قيمة الإيجارات خلال الربع الثاني من العام 2016 بنحو 3٪، ليبلغ متوسط إيجار الشقة بغرفة نوم واحدة الآن 58,000 درهم سنوياً. أما ضمن الشريحة الأعلى في منطقة مركز دبي المالي العالمي فقد بلغ متوسط إيجار الشقة بغرفة نوم واحدة 115,000 درهم سنوياً، فيما يصل السعر إلى 80,000 درهم سنوياً في منطقة مرسى دبي.

أما بالنسبة لسوق مبيعات الشقق السكنية فإن أسعار الشقة بغرفة نوم واحدة في منطقة الروضة (The Greens) تأتي بحوالي 1,350 درهم للقدم المربع الواحد، فيما يرتفع المعدل في شقة مماثلة في منطقة مركز دبي المالي العالمي إلى 1960 درهم للقدم المربع الواحد، ويصل إلى 2,218 درهم للقدم المربع الواحد في منطقة وسط دبي (الداون تاون).

وشهد سوق الفلل السكنية في دبي حالة مشابهة، حيث انخفضت معدلات أسعار الإيجار في منطقتي جزر الجميرا وملاعب جميرا للغولف في الربع الثاني من هذا العام ​​بنسبة 5٪ بالمقارنة مع الربع السابق. ويبلغ متوسط إيجار الفيلا من ثلاث غرف نوم في منطقة الفرجان حالياً 175,000 درهم سنوياً، بالمقارنة مع 203,000 درهم سنوياً في منطقة المرابع العربية، و360,000 درهم سنوياً في نخلة جميرا.

فيما شهدت أسعار مبيعات الفلل استقراراً نسبياً في الربع الثاني. حيث تقدر قيمة شراء سعر فيلا من ثلاث غرف نوم في منطقة البحيرات بحوالي 1,350 درهم للقدم المربع الواحد، فيما يرتفع السعر في منطقة نخلة جميرا على إلى ​​2,379 درهم للقدم المربع الواحد.

وشهدت حركة المعاملات النقدية انخفاضاً بنسبة 6٪ في الربع الثاني مقارنة مع الربع السابق لتسجل 26 مليار درهم، حيث ارتفعت معاملات المبيعات بنسبة 17.5٪، وبعد تسجيل بداية قوية لهذا العام انخفضت الموافقات على القروض العقارية بنسبة 20٪ خلال هذه الفترة.

وأضاف ديكلن ماك نوتن بالقول: “تشير التوقعات في حال عدم وجود أي حافز رئيسي إلى أن حركة السوق في الربع الثالث من العام الحالي ستبقى بطيئة، وستضل معدلات الطلب ضعيفة كذلك. إلا أن حالة السوق على المدى الطويل تبدو قوية مع وجود العديد من المشاريع المرتبطة بمعرض إكسبو الدولي 2020 في دبي”.