دبي – مينا هيرالد: تعلن بلاك بيري المحدودة (ناسداك: BBRY، TSX: BB)، الشركة الرائدة دولياً في الاتصالات المتنقلة اليوم عن الهاتف الذكي DTEK50TM بنظام الأندرويد الأكثر أماناً. ويعد DTEK50TM الهاتف الثاني من بلاك بيري بنظام أندوريد بعد الهاتف الذكي برايف.
ويأتي الهاتف الذكي الجديد مجهزاً بنظام أندوريد مارشميلو 6.0 بالكامل، كما يجمع ما بين خصائص بلاك بيري الفريدة من الأمن والخصوصية والانتاجية ويمنح مستخدميه كافة خبرات أندرويد عبر تصميم يعمل باللمس، كما أنه متوفر بسعر مذهل في متناول جميع الأفراد فضلاً عن كونه مثالياً للشركات التي تزود موظفيها بالهواتف الذكية.
وفي هذا الصدد علّق رالف بيني، المدير التنفيذي للعمليات والمدير العام للأجهزة في بلاك بيري: “نحن نأخذ خصوصية عملائنا بجدية تامة، ولذا فإننا فخورون بأن نقدم كافة وظائف الأمن والخصوصية مدمجة في الهاتف الذكي الجديد الذي يعمل بنظام الأندرويد. ويوفر الهاتف الذكي DTEK50 مزايا الأمن والاتصال الفريدة التي تشتهر بها بلاك بيري في شبكة أندوريد المفتوحة والمتشابكة ويعد هذا أمراً مذهلاً. كما أنه الجهاز يعد إضافة جديدة إلى هواتف بلاك بيري الذكية الآمنة وبالتالي فإنه الآن تتوفر خيارات متنوعة للعملاء ضمن نقاط سعرية أكثر تنوعاً إلى جانب بلاك بيري 10 ضمن منصة أندرويد.”

أمن نظام تشغيل أندوريد في المقدمة
أشارت أحدث دراسة1 تداولت أنظمة الأندرويد في الهواتف الذكية بأنّ 50% من المستخدمين يجدون الهواتف الذكية آمنة إلى حد ما، وفوق ذلك فإن البيانات وضحّت بأنه على الرغم من المخاوف المتعلقة بأمن البيانات فإنّ مستخدم واحد من بين 6 مستخدمين لا يعلم شيئاً عن دفعات التحديثات الأمنية في الأندرويد.
ومن جانبه صرّح ديفيد كليديرماشر، الرئيس التنفيذي للأمن في بلاك بيري: “يتوجب على المستخدمين مع زيادة معدل الجرائم الالكترونية على الهواتف الذكية الانتباه إلى الخطر الذي يهدد معلوماتهم الشخصية التي تشمل تفاصيل حياتهم وأماكن إقامتهم وحساباتهم البنكية وصورهم إلى جانب صور عائلاتهم. وفي العادة فإنه لا يمكنك الخروج من من المنزل في الليل دون إغلاق الباب والتأكد من إحكامه، وهذا يعد مرادفاً للهاتف الذكي الذي لا يأخذ الأمن بمحمل الجدية. وكذلك هو الأمر بالنسبة للشركات فإنه من الهام جداً الحفاظ على أمن المعلومات ووقايتها من الهجمات الالكترونية خلال كافة الأوقات والنقاط في بيئة الاتصال فيما بين الأجهزة والشبكة والخوادم.”
وقد تمّ تصميم الهاتف الذكي DTEK50 بحيث يلبي متطلبات الأمن والخصوصية اليوم في بيئة أندوريد الواسعة، حيث أصبحت الهواتف الذكية مستهدفة من قبل الهجمات الالكترونية بشكل متزايد عبر تكتيكات معقدة مثل التطبيقات الخبيثة وإشعارات برامج الرعب scareware والشبكات اللاسلكية الغير آمنة، وتستطيع هواتف بلاك بيري الذكية التي تشمل DTEK50 و PRIVالتغلب على هذه المخاطر عبر أنظمة الأمن المتفردة المدمجة في عتادها.
ولتوفير أقصى مزايا الأمن، يقوم الهاتف الذكي DTEK50 بتشفير كافة معلومات المستخدمين بما فيها المعلومات الحساسة للشركات والبيانات الشخصية مثل الصور والفيديو والمحتوى. كما أنّ برامج الحماية من البرامج الخبيثة مدمجة أيضاً في العتاد مع توفير نسخة احتياطية وإمكانية المسح والاستعادة، بالإضافة إلى توفر برامج إضافية تزود المستخدمين بالوضوح والتحكم في التطبيقات والبرامج التي يسمح لها بالولوج إلى المعلومات الشخصية أو مكونات الأجهزة مثل الميكروفون والكاميرا. ويقدم بلاك بيري أيضاً حزم التحديثاتفي نفس اليوم الذي تطلق في جوجل معلومات متعلقة بها، بينما تعّرض بعض هواتف الأندرويد المعروفة الأخرى معلومات مستخدميها لخطر هجوم القراصنة عبر التحديث البطيء للمعلومات الأمنية.
أهم مزايا هاتف بلاك بيري الذكي DTEK50 التي تجعله الأكثر أمانا بنظام أندرويد:

تحديثاتأمنية سريعة: تمتلك بلاك بيري سمعتها الرائدة في كونها الأسرع في توصيل دفعات تحديثات الأمنية، وقد حددت المعيار في الاستجابة للحوادث وإدارة الدفعات لحماية الأجهزة من التهديدات الخبيثة.
تطبيق DTEK™ من بلاك بيري: يمكن للمستخدمين مراقبة برامج التشغيل والتطبيقات تلقائياً لمعرفة إذا ما كانت خصوصية الهاتف في خطر ولاتخاذ التدابير الملائمة لتحسينها. حيث يقوم البرنامج أيضاً بمتابعة التطبيقات ليعلمك عند محاولة أحد الأشخاص الحصول على الصور أو مقاطع الفيديو الخاصة بك دون علمك أو تشغيل الميكروفون أو إرسال الرسائل النصية القصيرة أو الدخول إلى قائمة الاتصال أو الموقع.
عتاد جذور الموثوقية: تستخدم عمليات تصنيع بلاك بيري تقنيات تطبق الأمن منذ البداية وتسمح بمتابعة والتحقق من وتعبئة الهاتف الذكي DTEK50.
عملية تشغيل آمنة: عند تشغيل الهاتف باستخدام عتاد جذور الموثوقية فإنّ كل مرحلة في سلسلة تشغيل DTEK50 الآمنة يجب أن تتحقق من أنّ المكون التالي سليم تماماً قبل المتابعة لضمان أن جهازك لم يتم العبث به منذ عملية إعادة التشغيل الأخيرة.
تنشيط نظام تشغيل أندرويد: يقوم بلاك بيري بتزويد الجهاز بدفعات أمنية إضافية وأرقام عشوائية محسنة ويشير إلى توليد الفراغات وتثبيت الشهادات الرقمية لجعل عملية استهداف الهاتف الذكي أكثر صعوبة على القراصنة وذلك عبر خلط ذاكرة التطبيقات والأنظمة.
التشفير الكلي المتوافق FIPS 140-2 : قم بحماية معلوماتك الخاصة مثل الصور وحساباتك البنكية من السرقة عند فقدان هاتفك الذكي.
جاهز للعمل
يجمع DTEK50 ما بين مزايا الأمن المتفوقة في الهاتف الذكي وحلول إدارة المشاريع من بلاك بيري لإنتاج جهاز قوي قادر على مساندة أعمالك وتشمل أهم الميزات:
نظام تشغيل أندرويد وجوجل بلاي للأعمال: يوفر عمليات سريعة وآمنة وغير معقدة تتكامل مع بيئة الأعمال وكذلك دخول سريع إلى عدد هائل من تطبيقات الأعمال وإدارة تقنية المعلومات.
دعم كامل من حلول الإدارة المتنقلة للمؤسسات: يدعم الهاتف الذكي DTEK50 بشكل كامل تطبيقات حلول الإدارة المتنقلة للمؤسسات EMM والانتاجية الآمنة التي تشمل: واتش بوكس WatchDox لتبادل الملفات الآمن، وتطبيق جود وورك Good Work للبريد الإلكتروني والأدوات المشتركة، والتحقق المحكم Strong Authentication لحلول الاتصال عبر VPN، وحلول SecuSuite للاتصال الآمن عبر الصوت أو الرسائل النصية الفورية، وحماية BBM لتشفير الرسائل وحلول BES12 السحابية التي تتيح إدارة شاملة للأعمال عبر الهاتف.
التقاء مزايا التصميم الذكية مع القدرات الوظيفية العالية
يعد DTEK50 الهاتف الذكي الأنحف على الإطلاق ويقدم أفضل مزايا بلاك بيري في هاتف يعمل بنظام الأندرويد ليجعل المستخدمين أكثر إنتاجية وليعزز اتصالاتهم، وفي نفس الوقت يقدم تصميم ذكي يوفر كافة مزايا الأمن وتشمل أهم العناصر:
لوحة مفاتيح بلاك بيري الذكية: يأتي هاتف DTEK50 مع لوحة مفاتيح ذكية تمّ تصميمها بحيث تتعلم من المستخدمين لتزيد من دقة الطباعة والسرعة، كما أنها توفر خيارات المفردات أثناء قيامك بالطباعة لعدد يصل إلى ثلاث لغات وتسمح لك بالانتقاء بينها لتوفير سرعة أكبر خلال المحادثات.
محطة بلاك بيري: يعد صندوق الوارد الموحد أداة لا يمكن الاستغناء عنها لجمع كافة رسائلك في مكان واحد سواء بريدك الإلكتروني أو التقويم أو المكالمات الهاتفية أو الاتصالات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
مفتاح بلاك بيري الخاص لتوفير الراحة: بضغطة واحدة يزودك مفتاح بلاك بيري الخاص بدخول سريع إلى تطبيقاتك الأكثر استخداماً وأكثر.
شاشة مذهلة: يقدم الهاتف الذكي DTK50 شاشة عالية الدقة بحجم 5.2 قادرة على تشغيل 16 مليون درجة لونية. وهي تأتي مصنوعة من زجاج مقاوم للخدش ومطلية بطبقة oleophobic لتوفير الحماية من التلطخ وآثار بصمات الأصابع.
ذاكرة قابلة للزيادة: يوفر الهاتف الذكي مزايا المرونة عبر إمكانية استخدام ذاكرة مايكرو SD تصل سعتها إلى 2 تيرا بايت ليقدم لك ذاكرة قابلة للتبديل بسعر معقول تمكنك من القيام بالتحميل والتثبيت والالتقاط وتبادل كافة المعلومات مهما تطورت وكبرت احتياجاتك.
كاميرا مبهرة: تمّ تصميم الهاتف الذكي DTEK50 بحيث يقدم لك صور احترافية مع كاميرا أمامية سعة 8 ميغا بايت وكاميرا تركيز تلقائي خلفية سعة 13 ميغا بايت، إلى جانب مزايا متفوقة مثل التركيز التلقائي المرحلي وفلاش LED مزدوج الدرجة الضوئية، وتساعد هاتين الميزتين في توفير التركيز الفوري للكاميرا بدقة للحصول على صور خالية من الضبابية ولتبدو أكثر واقعية حتى في الضوء الخافت.
توفر وسعر الهاتف الذكي
ومن المتوقع أن يتوفر الهاتف الذكي DTEK50 في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية خلال الأسابيع المقبلة في متاجر التجزئة الكبرى بسعر مقترح 1199 درهم إماراتي و1199 ريال سعودي.
للمزيد من المعلومات حول الهاتف الذكي DTEK50 زوروا BlackBerry.com/DTEK50، تابعوا كافة المستجدات المتعلقة بالهاتف الذكي على مدونة بلاك بيري here وعلى قناة بلاك بيري على اليوتيوب here.
1شارك في الدراسة حوالي 8,000 مستخدم لهواتف أندرويد الذكية تتراوح أعمارهم ما بين 35 و54 عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية عبر استخدام استبيانات جوجل للمستهلكين. وقد تمّ جمع الردود في الفترة من 8 حتى 13 إبريل 2016.