دبي – مينا هيرالد: أعلنت “جنيتيك”، إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير حلول أمن بروتوكول الإنترنت الموحدة ومفتوحة البنية، عن إطلاقها النسخة 5.5 من “سكيورتي سنتر”، المنصة الأمنية الموحدة مفتوحة البنية لبروتوكول الإنترنت والتي تجمع ما بين التحكم في الوصول والمراقبة بالفيديو والتعرف التلقائي على لوحات السيارات (ALPR) والاتصالات. وتوفر “سكيورتي سنتر 5.5” نمطاً جديداً للتعافي من الكوارث إلى جانب مستويات متطورة من المصادقة والتشفير، بالإضافة إلى أرشفة الفيديو وإدارة تصدير الملفات وخيارات جديدة لأجهزة التحكم بالوصول. وبفضل احتوائها على قدرات مبتكرة تم تصميمها لمساعدة الشركات على تأمين مواقعها الإلكترونية، تتيح النسخة 5.5 لمديري الشبكات تحكماً وحماية أكبر لبنيتها التحتية الأمنية. وتتوفر النسخة “سكيورتي سنتر 5.5” الآن عن طريق شبكة شركاء التوزيع لشركة “جنيتيك العالمية”.

تحسينات المنصة الموحدة
تتيح “سكيورتي سنتر 5.5″، بفضل احتوائها على نمط جديد للتعافي من الكوارث والذي يسمح بتهيئة متعددة للأنظمة الخادمة الخاصة بتجاوز حالات فشل الدليل في المواقع النائية، للعملاء تنفيذ خطط أكثر تفصيلاً للتعافي من الكوارث لمنصاتهم الأمنية. وفي حال حدوث كارثة ما، فإن خوادم تجاوز الفشل في موقع جغرافي ما، يمكنها السيطرة على الفور على الأمور وضمان استمرارية المؤسسات في الوصول إلى منصاتهم الأمنية وحماية موظفيها وأصولها.

ويبقى توفير تجربة مستخدم قوية وفعالة المحرك الأساسي لتطوير “سكيورتي سنتر”. وفي هذه النسخة الأخيرة، توفر ميزة المراقبة القائمة على الخرائط آلية قياس متطورة وسلسة للخرائط من أجل تكبيرها وتصغيرها بسهولة بدءاً من مخططات المباني إلى صور الأقمار الصناعية، هذا إلى جانب خيار الأشكال الديناميكية للمراجع الجغرافية على الخريطة مع توفير إحداثيات جغرافية فعلية لمزيد من المعرفة، وإضافة طبقات جديدة للخريطة. ومن خلال ميزة إنشاء طبقات للخريطة، يمكن للمشغلين إضافة أو إزالة التفاصيل من الخريطة في الزمن الحقيقي لتضييق أو توسيع نطاق تصور الموقع. ومن أجل تبسيط عملية إدارة الإنذارات، تتميز “سكيورتي سنتر 5.5” باحتوائها على ميزة تجميع وفلترة الإنذارات بحيث يمكن للمشغلين فرز هذه الإنذارات إلى مجموعات تعتمد على النوع أو الحالة أو الأولوية، فضلاً عن التعامل مع كامل مجموعات الإنذارات مثل الاعتراف بمجموعة كاملة أو إعادة توجيهها.

وفي إطار الجهود المستمرة لتوسيع منظومتها من شركاء التكنولوجيا وتسهيل عملية التكامل مع “سكيورتي سنتر”، توفر “جنيتيك” نوعين من حزمتها للتطوير البرمجي (SDK) وهما؛ حزمة التطوير البرمجي الأساسية (Basic SDK) وهي عبارة عن مجموعة برمجية متوفرة مجاناً وتستخدم لربط “سكيورتي سنتر” والوصول لمعلومات التهيئة والأحداث والإنذارات في الزمن الحقيقي، بالإضافة إلى إحداث التغييرات أو إضافة مهام جديدة لمراقبة تطبيقات العملاء. وتتيح عملية تسجيل وقبول سهلة عبر الإنترنت مؤتمتة إلى حد كبير للمستخدمين وصولاً سريعاً. كما تقدم حزمة حديثة للتطوير البرمجي كافة مكونات حزمة التطوير البرمجي الأساسية مع إمكانية الوصول إلى أدوات إضافية تحتاجها عمليات المكاملة الأكثر تعقيداً وتتوفير من خلال شركاء قنوات التوزيع المعتمدين من “جنيتيك”.

تحسينات “أومنيكاست لإدارة الفيديو”
بناءً على تدابير الأمن السيبراني المتاحة في “سكيورتي سنتر 5.4” والالتزام المتواصل للشركة تجاه مفهوم “الحماية الأمنية”، توفر النسخة 5.5 بروتوكولاً معززاً يوفر الحماية من الاختراق المحتمل والوصول الداخلي غير المصرح به. وعندما يطلب المستخدمون الوصول إلى ملقمات الفيديو، فإنه يجري إنشاء خطوات جديدة للتوثيق والترخيص لحماية بيانات الفيديو والخصوصية. ويتم بشكل افتراضي قبول طلبات البث الإعلامي الآمنة، ما يضمن المصادقة على التطبيق أو الشخص الذي قدم الطلب من أجل تجنب أية طلبات غير مصرح بها. كما يتم تطبيق المصادقة القائمة على الرموز من أجل ترخيص وتوثيق الطلبات الفيديو عبر بروتوكول البث في الزمن الحقيقي، بالإضافة إلى تشفير بروتوكول أمن طبقة النقل (TLS) من أجل توفير عملية نقل آمنة لرموز مصادقة المستخدم وبروتوكول البث في الزمن الحقيقي على أمن طبقة النقل لتوفير مستوى آخر من تشفير بث الفيديو أثناء عملية النقل.

وتتيح “سكيورتي سنتر 5.5” للمستخدمين أيضاً القدرة على إدارة المحتوى المُصدر أو المخزن بشكل دقيق كمقاطع ولقطات الفيديو، الأمر الذي يسهل من إجراء التعديلات عليها قبل مشاركتها داخل أو خارج المؤسسة. ومن الأمثلة على ذلك، عدم الوضوح وكذلك إخفاء اللقطات لحماية الخصوصية وتحرير مقاطع الفيديو المحفوظة سواء لإزالة المحتوى الهام أو الأقل أهمية ومن ثم إعادة تصدير المقاطع النهائية، وإضافة علامات مرجعية جديدة للحصول على مشهد مسجل وأكثر من ذلك. كما أصبح تبادل المحتوى أكثر بساطة من خلال تصدير الفيديو إلى صيغة “أم. بي. 4” (MP4) المستخدمة على نطاق واسع وذلك للاستفادة المشتركة من مشغلات الفيديو الجاهزة للاستخدام والاستغناء بالتالي عن مشغلات الفيديو ذات تراخيص الملكية.

تحسينات “سينيرجيز آكسيس كونترول” (Synergis Access Control)
تحتوي منصة “سكيورتي سنتر 5.5” أيضاً على قدرات جديدة للتحكم بالوصول من أجل تحسين الأمن المؤسسي وحماية المعلومات الهامة وزيادة خيارات أجهزة التحكم بالوصول بالنسبة للعملاء.

ومن خلال دعم أحدث البرامج المؤسسية العاملة على جهاز “سينيرجيز كلاود لينك” (Synergis Cloud Link) إلى جانب وحدات تحكم “ميركوري سكيورتي” (Mercury Security)، تستطيع المؤسسات توسيع نطاق منصاتها الأمنية من خلال الأقفال الإلكترونية “آليجيون شليج أيه. دي300 هاردوايرد” (Allegion Schalage AD-300 Hardwired) و”أيه. دي400 وايرلس” (AD-400 Wireless). كما يمكن للمؤسسات توحيد الأنظمة الأمنية القائمة على وحدات التحكم والأقفال الإلكترونية من أجل توفير منهجية أكثر شمولية للتحكم بالوصول.

وتقدم “سكيورتي سنتر 5.5” إمكانية اتصال النظير للنظير بين أجهزة “سينيرجيز كلاود لينك”، ما يتيح ربط المدخلات والمخرجات ومنع تسجيل نفس الحالة مرتين متتاليتين. وحتى عندما لا يكون الاتصال بالنظام الخادم متوفراً، فإن أجهزة “سينيرجيز كلاود لينك” لديها القدرة على تبادل المعلومات عبر الشبكة مع قيام المدخلات بإحداث مخرجات عبر الأجهزة وكذلك عبر توسيع النطاق الوظيفي لميزة منع تسجيل نفس الحالة مرتين متتالتين إلى المناطق المدارة من قبل أجهزة متعددة. وتتيح هذه المرونة للمستخدمين عدم الاعتماد على الاتصال المستمر بالنظام الخادم، ما يسهم في تحسين الأمن بشكل عام.

ومن أجل حماية أكبر للمعلومات الهامة والسرية، فقد تم تطبيق وسائل إضافية لتشفير الاتصالات بين جهاز “سينيرجيز كلاود لينك” والنظام الخادم بالتعاون مع عدد كبير من أبرز شركاء أجهزة التحكم بالوصول، بما في ذلك “ميركوري سكيورتي، التي توفر وحدات التحكم بالوصول، و”آسا آبلوي” (Assa Abloy)، التي توفر أقفال بروتوكول الإنترنت. ويبقى الهدف الرئيسي هو ضمان توفير اتصالات آمنة في كامل البنية التحتية للتحكم بوصول العميل.