دبي – مينا هيرالد: أفادت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر بتراجع معدل إنفاق رأسمال العالمي على أشباه الموصلات بنسبة 0.7 بالمائة خلال العام 2016، مسجلاً 64,3 مليار دولار مرتفعاً بذلك عن معدل التراجع المقدر بـ 2 بالمائة والمتوقع من قبل مؤسسة جارتنر خلال الربع السابق.

في هذا السياق قال ديفيد كريستنسن، كبير المحللين لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر: “تسببت عوامل عدم الاستقرار الاقتصادي، وفائض المخزون، وضعف الطلب على الكمبيوترات الشخصية، والكمبيوترات اللوحية، والمنتجات المحمولة خلال السنوات الثلاث الماضية إلى تباطؤ نمو صناعة أشباه الموصلات. وقد دفع هذا التباطؤ في الطلب على المنتجات الإلكترونية إلى تحفظ شركات تصنيع أجهزة أشباه الموصلات تجاه زيادة الإنتاج. وبالنظر نحو المستقبل، قد يشهد النصف الثاني من العام 2016 تحسناً في مستوى الطلب. ومع ذلك، قد يؤدي خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي إلى ارتفاع مستويات المخزون لأشباه الموصلات خلال الربعين الثالث والرابع، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض حجم الإنتاج”.
وتراجعت توقعات إنتاج الكمبيوترات الشخصية، والأجهزة فائقة الأداء (الكمبيوترات اللوحية)، والهواتف الذكية خلال النصف الثاني من العام 2016 عما سجلته خلال العام 2015، وذلك في ظل استمرار موجة التباطؤ التي تضرب هذه الصناعة. وقد انعكس هذا التباطؤ على توقعات سوق أشباه الموصلات بتراجع قدره 3 بالمائة. إلى جانب تراجع نمو إيرادات بطاقات الذاكرة خلال العام 2016 أيضاً مقارنةً بالتوقعات السابقة، وذلك بسبب التوقعات التي أشارت إلى انخفاض الأسعار.

وتطرق ديفيد كريستنسن إلى هذه النقطة بالقول: “رغم أن أسعار صرف العملات يعتبر سبباً آخر لانخفاض الإيرادات المستمر، إلا أن المنافسة الشرسة التي تشهدها شركات تصنيع أشباه الموصلات من قبل الحكومة الصينية والشركات الاستثمارية أضحت تشكل عاملاً رئيسياً في هذا التراجع. وهو ما سيؤثر بشكل كبير على المشهد التنافسي لصناعة أشباه الموصلات في العالم خلا السنوات القليلة القادمة، وذلك بعد أن أصبحت الصين سوقاً رئيسية وحيوية لاستخدام أشباه الموصلات والصناعات التحويلية”.

تم إعداد هذه الدراسة بواسطة برنامج جارتنر لشركات تصنيع أشباه الموصلات، وهو برنامج بحثي وجزء من مجموعة أبحاث شاملة ومتخصصة في صناعة أشباه الموصلات، يوفر نظرة شاملة لصناعة أشباه الموصلات، بدءاً من عملية التصنيع وصولاً إلى توجهات السوق المرتبطة بالأجهزة والتطبيقات. وبإمكانكم الاطلاع على نتائج التحليل الإضافية المرتبطة بتوقعات السوق من خلال قراءة التقرير: “التوقعات: معدل إنفاق رأس المال على أشباه الموصلات، في جميع أنحاء العالم، تحديث الربع الثاني من العام 2016”.