دبي – مينا هيرالد : حققت شركة فيسبوك نمواً في عوائدها بنسبة 59% بالمقارنة مع العام الماضي، لتصل إلى 6,4 مليار دولار أمريكي، بينما حققت عوائد الإعلانات نمواً بنسبة 63% لتصل إلى 6,3 مليار دولار أمريكي. وحققت عوائد الإعلانات على الهاتف المتحرك عوائد وصلت إلى 5,2 مليار دولار أمريكي، بنسبة نمو سنوية 81%، وهي النسبة التي تشكل تقريباً 84% من إجمالي عوائد الإعلانات. وسجلت أسواق الولايات المتحدة وكندا، وآسيا والمحيط الهادي، أسرع معدلات النمو، حيث حققت الإعلانات نمواً بنسبة 69% و67% على الترتيب. كما تضاعف زمن الاستخدام الذي يقضيه الشخص عام بعد عام في الربع الثاني على فيسبوك وانستجرام وميسنجر، بالإضافة إلى أن أكثر من 60 مليون صفحة أعمال تشهد نشاطاً بصفة شهرية على فيسبوك
يستخدم فيسبوك حتى الآن أكثر من 1,7 مليار مستخدم شهرياً، و1,1 مليار شخص يستخدمون فيسبوك يومياً. ويستخدم أكثر من 200 مليون شخص إضافي فيسبوك بصفة شهرية كما يلجأ أكثر من مليار شخص إلى فيسبوك عبر هواتفهم المتحركة الذكية بمعدل متوسط يومياً في شهر يونيو، بزيادة قدرها 22% بالمقارنة مع العام الماضي. وتضاعف زمن الاستخدام الذي يقضيه الشخص عام بعد عام في الربع الثاني على فيسبوك وانستجرام وماسنجر

تركز شركة فيسبوك خلال السنوات الثلاث المقبلة، على استكمال بناء مجتمعها ومساعدة المستخدمين على مشاركة المزيد من المواضيع التي تحظى باهتمامهم:
إدخال تعزيزات على التطبيقات لجعلها أكثر فعالية بغض النظر عن نوعية الجهاز أو سرعة الشبكة؛ وبناء نسخة أخف وزناً من تطبيق أجهزة الأندرويد تحت مسمى فيسبوك لايت، والتي استفاد منها أكثر من 100 مليون مستخدم.
إطلاق خاصية Live Video: سجل مقطع فيديو Candace Payne’s Chewbacca mask 160 قرابة 160 مليون مشاهدة. كما اعتمدت العديد من المؤسسات والوفود على تلك الخاصية للبث المباشر ونقل الوقائع والأحدث المهمة من مؤتمرات الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة.
إطلاق خاصية 360 لتصوير المشاهد البانورامية من مختلف الجهات، والتي سجلت مشاركة أكثر من 4 ملايين صور بانورامية على فيسبوك، بمعدل مشاركة وصل إلى مليون صورة أسبوعاً.
سجلت المستخدمون عمليات بحث لأكثر من 2,5 تريليون تعليق، عبر تنفيذ أكثر من 2 مليار عملية بحث يومياً.

وقالت الشركة في بيان صحفي :”سنعمل خلال السنوات الخمس المقبلة على تطوير منتجاتنا إلى أنظمة متكاملة بالتعاون مع المطورين والشركات:

تشهد منصة انستجرام أكثر من 500 مليون تفاعل شهرياً، مع أكثر من 300 مليون تفاعل يومياً. انتقلنا إلى مرحلة تصنيف التفاعل، ونشهد حالياً تأثيراً إيجابياً من حيث الزمن الذي يقضيه المستخدم على التطبيق وكمية المحتوى التي يشاركها المستخدمون.
أكثر من مليار شخص يستخدمون تطبيق ماسنجر شهرياً. ويستخدم تطبيق واتس آب أكثر من مليار شخص. أطلقنا في هذا الربع من العام الجاري تطبيقات جديدة لسطح المكتب، وتشفير نقل المحتوى بين المستخدمين، ويستخدم الملايين خاصية الاتصال الصوتي عبر تطبيق واتس آب.

سنعمل خلال السنوات العشر المقبلة على بناء تقنيات جديدة لمساعدة الجميع على التواصل بأساليب جديدة:

إطلاق أول رحلة لطائرة “أكويلا” بنجاح، وهي طائرة تعمل بالطاقة الشمسية، ومهمتها مد خدمات الاتصال بالإنترنت في الأماكن التي لا تتوفر بها شبكة.
الكشف عن نظام “ديب تكست” DeepText وهو نظام ذكاء اصطناعي يتمتع بالقدرة على فهم سياق عدة آلاف من التعليقات في خضون ثانية واحدة وعبر 20 لغة.
أكثر من مليون شخص يستخدمون أرشيف “اوكولوس” على هواتفهم الذكية عبر شراكتنا في “جير في آر” مع شركة سامسونج؛ ويتوفر أكثر من 300 تطبيق في أرشيف “اوكولوس” خاص بجهاز “جير في آر”.

شهد الربع الأول من العام الجاري استمرار جهودنا في تنمية وتطوير المجالات الثلاثة التي تحظى بالأولية في الإعلانات:

الاستفادة من التحول نحو الهاتف المتحرك الذكي:
الهدف هو إيجاد ما نسميه “الإبداع الذي يحظى بالإعجاب الفوري” – مقاطع فيديو قادرة على جذب الانتباه في الثواني الأولى القليلة:
جديد: استهدفت شركة “مونديليز العالمية” شريحة المراهقين الذين لا يفضلون الشوكولاته، عبر إطلاق علكة “ساور باتش كيدز جمز”، وبالعمل مع فاينر ميديا، وكارات، وفيسبوك كرييتف شوب، تمكنا من صناعة مقاطع فيديو مدة كل واحد منها عشر ثوان خصيصاً لفيسبوك وانستجرام. ساعدت هذه الحملة الدعائية علكة “ساور باتش كيدز جمز” على تحقيق مبيعات حطمت التوقعات على مستوى صناعة الحلويات.
توسيع نطاق شبكة الجمهور لتتضمن مقاطع فيديو الإعلانات: يمكن للمعلنين الآن نشر إعلاناتهم، ليس فقط على فيسبوك وانستجرام، وإنما على شبكة من التطبيقات والمواقع.

2. زيادة أعداد المسوقين الذين يستخدمون منتاجتنا الدعائية:
جديد: تعتبر صفحات فيسبوك حلولاً متحركة لأكثر من 60 مليون شركة تستخدم المنتج شهرياً حول العالم.
جديد: أكثر من 85% من صفحات الشركات تنشط من خلال الهواتف المتحركة الذكية، و40% من المعلنين النشطين صنعوا إعلاناً تم نشره على فيسبوك للهواتف المتحركة. أطلقنا في الربع الثاني أدوات جديدة تيسيراً على الشركات التي ترغب في نشر إعلانات ومتابعة أدائها مباشرة من تطبيق انستجرام
جديد: أكثر من 80% من المعلنين الجدد في الربع الثاني بدأوا بمنتجات بسيطة مثل التعليقات مدفوعة الأجر
جديد: شركة Lighting Etc. شركة عائلة في جيلها الثالث، استخدمت إعلانات فيسبوك وانستجرام لتنشيط مبيعاتها. استهدفت الشركة العملاء ملاك المنازل من أعمار 25 وحتى 45 عاماً الراغبين في التصاميم الداخلية، والقاطنين على مسافة 35 ميلاً من معرضهم بمدينة فورث ورث بولاية تكساس. وقد تفاجئوا بحجم المجتمع المتواجد على فيسبوك، حيث نجحوا في الوصول إلى أكثر من 300 ألف شخص على اختلاف متطلباتهم. وشهدت مبيعاتهم زيادة بمقدار 40% خلال عام 2016، وهم يعزون هذه الزيادة إلى إعلانهم الذي نشروه على فيسبوك وانستجرام.

3. جعل إعلاناتنا أكثر ارتباطناً وتأثيراً:
تسجل الشركات نتائج أقوى من الإعلانات التي يتم نشرها على شكل مقاطع فيديو ولوحات دعائية.
طرحت شركة فيسبوك خاصية Lead Ads في الربع الأول لتسهيل عملية تعبئة النماذج على الهواتف المتحركة. وفي الربع الثاني أتحنا للمعلنين إمكانية إعادة استهداف الأشخاص الذي فتحوا أو أكملوا نموذج Lead Ad.
جديد: استخدمت شركة نيسان تركيا ووكالة SEM نماذج Lead Ads لجمع أكثر من 20 ألف نموذج بجودة بيانات عالية حول الأشخاص المهتمين بشراء سيارة جديدة. ثم استخدموا أداة إعادة الاستهداف لإظهار الإعلانات ذات العلاقة للأشخاص الذي أكملوا تعبئة نموذج Lead Ads، ومن ثم تم الدفع بمبيعات السيارات. وتتميزLead Ads بانخفاض تكلفتها بمقدار 9,3 بالمقارنة مع الوسائل الإعلانية الإلكترونية الأخرى.
جديد: Dynamic Ads: وهي أداة تتيح للمعلن تحميل كتيب صور عن منتجاته واستهداف الأشخاص على اختلاف احتياجاتهم في ذات الوقت. أكثر من 300 مليون شخص يشاهدون Dynamic Ads شهرياً، وقام المسوقون بتحميل أكثر من 2,5 مليار منتج. وشهد الربع الثاني توسيع نطاق Dynamic Ads لتشمل انستجرام، كما أطلقناDynamic Ads لقطاع السفر. على سبيل المثال، يمكن الآن الإعلان عن غرف فندقية متوفرة في وجهات وتواريخ محددة.