دبي – مينا هيرالد: أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي حملتها السنوية “نصائح ما قبل السفر” للعام الرابع على التوالي، وتتضمن مجموعة من النصائح والإرشادات البسيطة التي يمكن للمتعاملين تطبيقها في منازلهم قبل السفر لقضاء الإجازة السنوية أو العطلة الصيفية، بغية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، والحفاظ على سلامة الممتلكات. وتعتبر هذه النصائح طريقة فعالة لحماية الموارد الطبيعية، وتخفيف التكاليف.
وتقدم حملة “نصائح ما قبل السفر” مجموعة من الإرشادات البسيطة التي يمكن لأفراد المجتمع اتباعها للحد من استهلاك الطاقة في منازلهم أثناء سفرهم لفترات طويلة نسبياً، مثل إطفاء الأضواء، وفصل الأجهزة الكهربائية غير الضرورية من القابس الجداري لضمان عدم هدر الطاقة، كالأفران وسخانات المياه ومكيفات الهواء التي تعتبر الأكثر استهلاكاً للطاقة الكهربائية.
وللحد من استهلاك المياه تنصح الهيئة بالتأكد من عدم وجود أي تسريب عن طريق فحص الصنابير والتمديدات الداخلية في الحمامات والمطابخ الموجودة في المنزل. فعلى سبيل المثال يؤدي هدر نقطة واحدة من المياه كل ثانية في حالة وجود تسرب بسيط في تمديدات المطبخ الى هدر 32000 جالون في السنة. كما ينصح بالتأكد من إغلاق جميع صنابير المياه قبل مغادرة البيت.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: ” تأتي الحملة ضمن مجموعة الحملات والمبادرات التي تطلقها الهيئة على مدار العام للمساهمة في رفع مستوى وعي المقيمين في إمارة دبي حول ترشيد استهلاك المياه والكهرباء للمحافظة على الموارد الطبيعية وحماية البيئة. وجاء إطلاق هذه الحملة التوعوية تماشياً مع استراتيجية إدارة الطلب التي تهدف إلى خفض الطلب على الكهرباء والمياه بنسبة 30% بحلول 2030. وتضم الاستراتيجية تسعة برامج رئيسية تشمل مواصفات وأنظمة البناء الأخضر، تأهيل المباني القائمة، التبريد المركزي للمناطق، إعادة استخدام مياه الصرف الصحي، قوانين ومواصفات لرفع معايير وكفاءة الأجهزة، كفاءة إنارة الشوارع، ومبادرة شمس دبي”.
وأضاف سعادته: ” تحرص الهيئة على مصلحة المواطنين والمقيمين على حد سواءً خلال وجودهم في إمارة دبي، أو خلال سفرهم في العطلة الصيفية، من حيث توفير الاستهلاك أو عدم حدوث خلل في الأجهزة المنزلية، حيث تساهم المبادرات التي تطلقها في هذا الصدد في ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وتبني أسلوب واعٍ ومستدام بما ينسجم مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة بتعزيز مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع ودعم رؤيتها بأن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي.”
الجدير بالذكر أن الحملة تأتي تحت مظلة حملة ” لنجعل هذا الصيف أخضر” التي أطلقتها الهيئة بالتزامن مع يوم البيئة العالمي بهدف ترشيد الاستهلاك خلال أشهر الصيف.