كشف آخر بحث أجرته شركة سيمانتك أن المستهلكين يمثلون 57% من ضحايا برامج الفدية على مستوى العالم

الثلاثاء 02 أغسطس 2016

دبي – مينا هيرالد: كشفت آخر بحث أجرته شركة سيمانتك أن المستهلكين يمثلون 57% من ضحايا برامج الفدية على مستوى العالم، في حين تبلغ نسبة موظفي الشركات 43% من إجمالي عدد ضحايا هذه البرامج. وفي ظل ارتفاع وتيرة تهديدات برامج انتزاع الفدية على مستوى العالم، بات أثرها السلبي ينعكس أكثر على هذه المنطقة.

وبحسب تقرير سيمانتك حول مخاطر التهديدات الأمنية على شبكة الإنترنت لعام 2016 2016 Internet Security Threat Report، احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الرابعة على قائمة الدول الأكثر تعرضاً لتهديدات برامج انتزاع الفدية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وجاءت الدولة أيضاً في المرتبة 37 عالمياً. وبالإضافة إلى ذلك، شهدت برامج انتزاع الفدية نمواً سنوياً بنسبة 44% في دولة الإمارات، وتعرضت الشركات الكبرى في الدولة لمعدل 28 هجمة يومياً من برامج انتزاع الفدية، وبلغ إجمالي عدد هذه الهجمات 10،279 في عام 2015.

وقال حسام سيداني، المدير الإقليمي لدى شركة سيمانتك في منطقة الخليج: "يستمر تطور برامج انتزاع الفدية وسرعان ما أصبحت من بين أعظم التهديدات الإلكترونية خطورةً على الأفراد والمؤسسات، والأسوأ من ذلك أن هذه الهجمات وصلت الآن إلى مستويات جديدة من النضج والخطورة. وبالإضافة إلى ذلك، تسبب الإقبال الكبير على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بزيادة معدل الهجمات التي تتعرض لها الأجهزة المتحركة، حيث يقوم المهاجم بتشفير الملفات ليقوم صاحب الجهاز بدفع ثمن استعادتها."

تستكشف ورقة العمل والمدونة الجديدة حول برامج انتزاع الفدية من سيمانتك، كيفية تطور هذه البرامج على المستوى العالمي، ويشمل ذلك التركيز على طريقة تشغيل برامج انتزاع الفدية وخطورة التهديد الذي تشكله وكيف تنتشر ولماذا هي بتلك الفعالية.
وفيما يلي أهم النتائج الرئيسية:

1. ارتفع متوسط فدية الهجمات إلى 679 دولاراً، مقابل 294 دولاراً في نهاية عام 2015.
2. يتم تصميم غالبية برامج الفدية على اختلافها للهجوم على الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز، ولايزال المستخدمون العاديون يمثلون أكبر فئة من الضحايا.
3. يشكل الموظفون 43% من ضحايا برامج الفدية في الشركات، وذلك بفضل ارتفاع أعداد العصابات التي تستهدف الشركات الكبرى باستخدام نفس التكتيكات والأدوات التي يستخدمها الجواسيس الإلكترونيون.

وفيما يلي بعض النصائح المفيدة من شركة "نورتن" المتخصصة في أمن المستهلكين والتابعة لشركة سيمانتك، لضمان أمن المستخدم:

نصائح للحفاظ على أمن المستخدم
• استخدم كلمة مرور صعبة: من الصعب التأكيد على ذلك، ولكن يتوجب عليك استخدام كلمات مرور صعبة ومتميزة لحساباتك وأجهزتك الشخصية، وإجراء التحديثات للبرامج الأمنية بشكل منتظم، كل ثلاثة شهور. احذر من استخدام كلمة المرور ذاتها لعدة حسابات شخصية.
• كن حذراً عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي: لا تضغط على الروابط الإلكترونية غير المرغوبة التي تظهر في البريد الإلكتروني أو على صفحات التواصل الاجتماعي، وتكون في أغلب الأحيان من مصادر مجهولة. حيث يدرك المحتالون أن المستخدم سيضغط على الرابط إذا ما تم إرساله عن طريق أحد أصدقائه، ولذلك يقومون باختراق الحسابات ليتم إرسال الروابط الإلكترونية الخبيثة إلى جميع عناوين الأشخاص المخزنين في حسابه.
• ما الذي تشاركه؟ عند تركيب جهاز متصل بالشبكة مثل جهاز التوجيه المنزلي أو منظم حراري، أو عند تنزيل تطبيق جديد، قم بمراجعة الصلاحيات لتعرف نوع البيانات التي سوف تفصح عنها. قم بفصل الاتصال عن بعد عندما لا تكون بحاجة له.
• استخدم نظام أمني متعدد الطبقات: لم يعد النظام الأمني الخاص بالوقاية من الفيروسات الخبيثة كافياً لمكافحة التهديدات الأمنية المعقدة والحديثة، كبرامج انتزاع الفدية. قم بحماية بياناتك الحساسة باستخدام حلول قوية ومتعددة المنصات وادعم حاسوبك وأجهزتك الخاصة بشكل منتظم لمنع احتمالية فقدان البيانات.

أخبار مرتبطة