تراجع أسعار النفط يؤكد أهمية دفع الابتكار والتقنية بشركات الطاقة في دولة الإمارات

الأربعاء 03 أغسطس 2016
طيفون توبكوش

دبي - مينا هيرالد: أعلن اليوم خبراء في قطاع الطاقة أن تراجع أسعار النفط والغاز تشير إلى الوقت المناسب كي تبدأ شركات الطاقة في دولة الإمارات في الاستثمار بمجال الابتكار التقني من أجل دفع عجلات العمل في مشاريعها البالغة قيمتها 540 مليار دولار.

وتشكل دولة الإمارات بدورها واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، إذ بلغت قيمة صادراتها 123 مليار دولار، وهي من البلدان الرائدة في استخدام الغاز الطبيعي ضمن أساليب الاستخلاص المعزز للنفط، فيما بات إنتاجها من النفط مهيأ للنمو بنسبة 30 بالمئة ليصل إلى 3.5 مليون برميل يومياً بحلول العام 2020، وفقاً لدائرة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقال طيفون توبكوش، المدير التنفيذي لشركة "إس ايه بي" في دولة الإمارات العربية المتحدة، عملاقة برمجيات الأعمال العالمية، إن لدى شركات الطاقة في الإمارات القدرة على أن تكون الرائدة على الصعيد العالمي في مجال استخدام التقنية لدفع عجلة الابتكار في مجال الأعمال، في ظلّ هذه الحقبة التي تشهد تراجع أسعار النفط والغاز، وأضاف: "يمكن لإمكانية اطلاع الشركات الفوري تحويل عمليات المشتريات بإضفاء العمق والدقة والشفافية، من أجل تنفيذ المشاريع في الوقت المحدد ووفق الموازنة المعتمدة".

وفي الوقت الذي تحتضن فيه منطقة الشرق الأوسط مشاريعاً كبيرة قيد الإنجاز بقيمة 540 مليار دولار في مجال قطاع النفط والغاز، أظهر تقرير حيث حديث صادر عن شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" أن شركات المنطقة بدأت تتجه بشكل متزايد إلى تبني الحلول التقنية الكفيلة بضبط عملياتها الخاصة بإدارة موازنات المشاريع والمدة الزمنية للتنفيذ، خصوصاً في ظل تراجع أسعار خام برنت إلى نحو 45 دولاراً للبرميل.

ويمكن لشركات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط والإمارات اللجوء إلى إمكانيات الاطلاع الفوري لإدارة مجالات الإنتاج والصيانة والهندسة والمالية على نحو أفضل، وتطوير الموازنات بعيدة الأمد التي توفر في الوقت والمال والموارد.

وتستخدم كثير من شركات النفط والغاز في أنحاء العالم شبكة "أريبا" السحابية لتعزيز المشتريات، التي تساعدها على تحقيق وفورات تصل إلى 30 بالمئة، من خلال إدارة الإنفاق والموردين، وسلسلة التوريد المالية، وعمليات التجارة الإلكترونية. وشهدت "أريبا"، التي تعتبر أكبر شبكة تجارية في العالم، تداولات تجارية بقيمة 740 مليار دولار في العام 2015.

وقد استخدمت شركة إدارة النفايات الأمريكية "كلين هاربرز" شبكة "أريبا" لزيادة التجارة الإلكترونية بنسبة 48 بالمئة، وخفض تكاليف الفوترة بنسبة الثلث تقريباً، ما يُظهر الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها شبكة "أريبا" في مجال الطاقة. وتبلغ حصة "كلين هاربرز" من المعاملات التجارية المبرمة عبر "أريبا" نحو 216 مليار دولار أنفقت مع 30 ألف عميل.

وتستخدم أكثر من 800 شركة عاملة في قطاع النفط والغاز في أنحاء العالم حلول "إس إيه بي"، بينها 85 بالمئة من شركات النفط والغاز المدرجة على قائمة "فوربس 2000" للشركات العالمية.

Search form