لندن – مينا هيرالد : منحت وكالة Moody’s لخدمات المستثمرين اليوم تصنيفا ائتمانيا بدرجة Baa1 للقوة المالية للتأمين (IFSR) لشركة وربة للتأمين K.S.C.P.، ومقرها في الكويت، مع توقعات مستقرة للتصنيف.

حيثيات التصنيف

تعتبر شركة وربة للتأمين أكبر شركات التأمين في الكويت، ويعود تاريخ تأسيسها إلى العام 1976. وتقوم الشركة بغالبية أعمال التأمين العامة بالإضافة إلى خدمات التأمين على الحياة والتأمين الصحي. وفي هذا السياق، قالت وكالة Moody’s إن التصنيفات الائتمانية الممنوحة للشركة تعكس وضع الشركة القوي في السوق المحلي (جاءت الشركة خلال عام 2015 في المرتبة الثالثة بحصة سوقية بلغت حوالي 11.4٪) الذي حققته بعلامة تجارية راسخة وسمعة جيدة في تقديم الخدمات، لاسيما خدمات التأمين على الحياة والتأمين الصحي، مع وصول حجم أقساط التأمين المكتتبة إلى 37.1 مليون ريال كويتي في عام 2015 (ما يعادل 122 مليون دولار أمريكي). ويأتي التصنيف مدعوما أيضا بالتنويع القوي نسبيا لمنتجات الشركة التي يتم بيعها داخل السوق المحلي الكويتي. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع شركة وربة للتأمين برسملة جيدة، حيث بلغ إجمالي حقوق المساهمين 45.3 مليون دينار كويتي (ما يعادل 149 مليون دولار أمريكي)، وهو ما يمثل 52٪ من إجمالي الأصول مع بلوغ مكرر أقساط التأمين الإجمالية مستوى جيد بلغ 1.1x بنهاية 31 ديسمبر 2015.

مع ذلك، يقابل هذه الايجابيات الاستثمارات الكبيرة في الأصول عالية المخاطر (تشمل الأسهم والعقارات والأوراق المالية التي تحمل تصنيفات غير استثمارية) الشيء الذي من شأنه أن يعرض أرباح الشركة للتقلبات، علاوة على أن انكشاف الشركة على الأصول عالية المخاطر لايزال كبيرا، لاسيما انكشافها على سوق الأسهم، حيث مثل هذا الانكشاف نسبة 66٪ من إجمالي الأصول التي استثمرتها شركة وربة للتأمين بنهاية عام 2015. هذا، وتشتمل الاستثمارات عالية المخاطر على ملكيتها الكبيرة من الأسهم المدرجة وغير المدرجة، مما قد يعرض أرباح شركة وربة لتقلبات. ومع ذلك، قد تراجع انكشاف الشركة على هذه المخاطر كنسبة مئوية من حقوق المساهمين إلى 57٪ في 2015 من نسبة 65٪ في 2011، وتتوقع وكالة التصنيف أن تستمر الأصول عالية المخاطر كنسبة مئوية من حقوق المساهمين في التراجع.

وتشير وكالة التصنيف أيضا إلى أن متوسط نسبة الاكتتابات الموحدة لشركة وربة قد بلغ في الفترة ما بين الأعوام 2011 إلى 2015 – بما في ذلك دخل عمولات إعادة التأمين -حوالي 92.5٪، مما أدى إلى بلوغ متوسط العائد على رأس المال نسبة 2.6٪ خلال نفس الفترة، حيث يعتبر نوعا ما أقل مما حققته نظيراتها من الشركات الكويتية، وذلك وفقا لتحليلات وكالة Moody’s.

وتعكس النظرة المستقرة للتصنيف توقعات وكالة Moody’s بأن تستمر شركة وربة للتأمين بالتمتع بمكانتها الجيدة في سوق الـتأمين الكويتي، بالإضافة إلى تركيزها على الخدمات والعلاقات طويلة الأمد مع العملاء الرئيسيين في الكويت، والذي ينبغي أن يمكنها من الاستفادة من حزمة التحفيز الاقتصادية الواسعة التي أعلنتها الحكومة الكويتية والتي ستنفذ على مدى السنوات القليلة القادمة على الرغم من المنافسة القوية حاليا على الأسعار داخل السوق.

النظرة المستقبلية والعوامل المؤثرة في التصنيف

وبحسب Moody’s، يمكن رفع التصنيف إذا كان هناك تحسن كبير في نوعية الأصول، مع التركيز بشكل أكبر على استثمارات السندات والودائع و/أو التحسن في الربحية، مع وصول العائد على رأس المال إلى نسبة مئوية تزيد عن 8% و/أو وصول متوسط نسبة الاكتتابات الموحدة إلى نسبة تقل عن 85٪ بشكل مستمر، و/أو من خلال التنويع الجغرافي الواسع النطاق لأعمالها والسعي إلى مواقع مربحة في مناطق أوسع نطاقا داخل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي المقابل، يمكن أن يتعرض التصنيف لضغوط سلبية إذا انخفض رأس المال مع زيادة إجمالي مكرر أقساط التأمين إلى X2 أو خسارة التعاقدات الرئيسية في برنامج إعادة التأمين، أو حدوث تدهور كبير في أداء الاكتتاب، أو إذا كان متوسط نسبة الاكتتابات الموحدة أكبر من 100٪ لعدة سنوات، أو إذا حدث تدهور في سيولة محفظة الأصول، و/أو إذا حدث تراجع كبير في حصتها السوقية.

منحت الشركة التصنيفات التالية:
شركة وربة للتأمين تصنيف القوة المالية للتأمين من الفئة Baa1 مع توقعات مستقرة للتصنيف.

ذكرت شركة وربة للتأمين، والتي تتخذ من الكويت مقرا لها أنها سجلت نموا في المساهمات التأمينية بنسبة 15.4٪ إلى 37.1 مليون دينار كويتي في عام 2015 بالمقارنة مع 32.1 سجلتها في عام 2014، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تراجع خدمات التأمين ضد الحوادث العامة. وفي نفس الوقت، ارتفع صافي الدخل بنسبة 9.4٪ إلى 1.7 مليون دينار كويتي من 1.5 مليون دينار كويتي في عام 2014. مع ذلك، تعرضت حصة مساهمي شركة وربة لتراجع هامشي في 2015 إلى 45.3 مليون دينار كويتي من 46.6 مليون دينار كويتي حققتها بنهاية عام 2014 وذلك نتيجة لخسائر القيمة العادلة على الاستثمارات.
المنهجيات الرئيسية
وتجدر الإشارة إلى أن المنهجيات الرئيسية المستخدمة في تصنيف شركة وربة للتأمين هي المنهجية العالمية الخاصة “بتصنيف شركات تأمين العقار والتأمين ضد إصابات العمل” والتي نشرت في يونيو 2016، و”المنهجية العالمية لتصنيف شركات التأمين على الحياة” والتي نشرت في أبريل 2016، والمنهجية العالمية لتصنيف شركات إعادة التأمين والتي نشرت في أبريل 2016.