دبي – مينا هيرالد: أطلقت “جامعة حمدان بن محمد الذكية” مسابقة “فرسان القراءة” تحت مظلة “نادي الكتاب الذكي”، المبادرة الجديدة الداعمة لأهداف “2016 عاماً للقراءة” في ترسيخ مكانة الدولة كعاصمة للمحتوى والثقافة والمعرفة. وتكمن أهمية المسابقة في كونها مستندة إلى أهداف طموحة تتجاوز نشر ثقافة القراءة، لتشمل تنمية القدرة على التفكير التحليلي والنقدي لدى القراء وصولاً إلى جيل واعٍ ومؤهل لقيادة تنمية شاملة ومستدامة قائمة على الابتكار والمعرفة. وتنطوي المسابقة على اختيار “أفضل مُلخص”، عقب إتاحة الفرصة أمام المتسابقين لإعداد تحليل موضوعي عن كتاب من بين مجموعة واسعة من الخيارات المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية من مختلف الحقول المعرفية والأدبية.

واستهل “نادي الكتاب الذكي” المسابقة بطرح كتابي “رؤيتي.. التحديات في سباق التميز” و”ومضات من فكر” لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، لإتاحة المجال أمام القراء للمشاركة والتأهل للفوز بلقب “فرسان القراءة” عن “أفضل ملخص” إلى جانب جوائز قيّمة وأجهزة لوحية وبطاقة دخول مجاني لمدة عام كامل إلى المكتبة الافتراضية لـ “جامعة حمدان بن محمد الذكية”. وسيتم اختيار الملخصات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى من قبل لجنة تحكيم تضم نخبة من المثقفين والأكاديميين والمفكرين، استناداً إلى معايير صارمة لتقييم مستوى التفكير التحليلي والنقدي.

وأوضح الدكتور منصور العور، رئيس “جامعة حمدان بن محمد الذكية”، بأنّ مسابقة “فرسان القراءة” تندرح في إطار التزام “جامعة حمدان بن محمد الذكية” بدعم مبادرة “عام 2016 عاما للقراءة” التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، لجعل الإمارات منارة للعلم والمعرفة في العالم. مضيفاً: “نتشرف بطرح مؤلفات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، لتمكين القراء من الاستلهام من رؤية ثاقبة تمثل نبراساً نهتدي به لمواصلة مسيرة التميز والريادة والابتكار. ولعلّ أبرز ما يميز “فرسان القراءة” بأنها تستند إلى منهجية قائمة على ترجمة أهداف “نادي الكتاب الذكي”، المتمحورة بالدرجة الأولى حول توسيع المدارك المعرفية والثقافية للقراء على اختلاف مستوياتهم الثقافية والمعرفية والفكرية، فضلاً عن دعم الجهود الحثيثة التي تقودها “جامعة حمدان بن محمد الذكية” في ظل توجيهات سيدي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة، لإثراء المخزون المعرفي وتنمية مهارات التعليم الذاتي وتعزيز مبدأ التعلم مدى الحياة، في سبيل ضمان بناء جيل متسلّح بالعلم والمعرفة والابتكار لصنع واستشراف المستقبل.”

ويجدر الذكر بأنّ المسابقة النوعية استقطبت حتى الآن نحو 238 مشارك من خلفيات ثقافية مختلفة ضمن الفئة العمرية بين 18 و65. ويمكن للراغبين التقدم عبر الموقع الإلكتروني (http://smartbookclub.hbmsu.ac.ae) خلال موعد أقصاه 31 آب/أغسطس المقبل. ويشترط في الملخصات المشاركة ألا تزيد عن 1000 كلمة وأن تكون مستندة إلى لغة سليمة وخالية من الأخطاء سواء بالعربية أو الإنجليزية، على أن يتم تقديمها ضمن الموعد الزمني المحدد.