دبي – مينا هيرالد: كشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن إحصائيات تتعلق بالهواتف المتحركة ومنصات التواصل الاجتماعي ومواقع التطبيقات الأكثر استخداماً في دولة الإمارات للربع الأول من عام 2016. ويقدم التقرير معلومات حول الحالة الراهنة لسوق الهواتف المتحركة في الدولة ويكشف عن الحصص السوقية للهواتف المتحركة بحسب الشركة المصنعة ونوع الهاتف.

ووفقاً للتقرير، بلغت نسبة الهواتف الذكية من إجمالي الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات 68.91% خلال الفترة ما بين 1 يناير و30 مارس 2016. وفيما يتعلق بأنواع الهواتف الذكية، كان جهاز “iPhone 6″ الهاتف الذكي الأكثر استخداماً في الدولة، إذ بلغت نسبته 48.4% من إجمالي عدد الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات. وأوضح التقرير أن جهاز”iPhone 5s ” كان ثاني أكثر الأجهزة الذكية استخداماً في دولة الإمارات بحصة بنسبه 2.39%. وجاء هاتف “Samsung J1/100H” في المرتبة الثالثة بنسبة 1.81%، تبعه جهاز “iPhone 6s” بنسبة 1.69%. كما يعتبر جهاز “Nokia 108 ” ثاني جهاز سجل على الشبكات من بين جميع الهواتف بنسبه %2.92.

وأشار التقرير إلى أن %33 من الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات تم تصنيعها من قبل سامسونج في الربع الأول من العام 2016. يليها الأجهزة المصنعة من قبل نوكيا بنسبة %28. وحلت آبل في المركز الثالث من حيث تصنيع الهواتف المسجلة على شبكات الدولة بنسبه 14%، تليها شركة بلاكبيري بنسبه 2%. ويعرض التقرير أيضاً معلومات عن أنظمة تشغيل الهواتف المتحركة الأكثر استخداماً في دولة الإمارات. وأظهر التقرير أن “Android” هو نظام التشغيل الأكثر استخداماً في الإمارات خلال الربع الأول من عام 2016. ويليه نظام التشغيل “iOS ويشهد استخدام نظام التشغيل “Symbian” انخفاضاً بمرور الوقت.

وخلال الفترة ما بين 1 يناير و30 مارس 2016، زار مستخدمو الهواتف الذكية وخدمات الإنترنت الثابتة في الإمارات مجموعة متنوعة من مواقع التطبيقات. وكان “Apple iTunes” متجر التطبيقات الأكثر زيارة، يليه “Samsung App”، يليه متجر تطبيقات “Android”. ووصل عدد الزيارات التي أجراها مستخدمو الهواتف الذكية وخدمة الإنترنت الثابت لمواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة بين 1 يناير و30 مارس 2016 إلى 24 مليار زيارة. وبلغت حصة فيسبوك من إجمالي عدد زيارات مواقع التواصل الاجتماعي %91 يليه موقع تويتر بنسبة 5%، ثم “لينكد إن” و”مكتوب” و”ماي سبيس”.