أبوظبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة الخدمات والحلول التوربينية، الرائدة والمتخصصة في توفير خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة لمحركات الطائرات و توربينات الغاز و المعدات الدوارة في منطقة الشرق الأوسط، عن إطلاق برنامج التأهيل المهني “فني وأفتخر” والذي يحث الطلاب على مواصلة التدريب المهني من خلال توفير التدريب العملي في النواحي التقنية. وقام بالكشف عن البرنامج عبد الخالق سعيد، الرئيس التنفيذي لشركة “الخدمات والحلول التوربينية” وذلك خلال لقاء أقيم بهذه المناسبة في مقر الشركة الرئيسي بأبوظبي بحضور نخبة من كبار المسؤولين بالشركة.

وتضمّن اللقاء نبذة تعريفية حول البرنامج بحضور عشرين متدرباً إماراتياً جديداً تراوحت أعمارهم بين 18 و25 عاماً. و يجذب البرنامج الذي تم إطلاقه بشكل تجريبي خلال العام الماضي مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من طلبة المدارس الثانوية بتحفيزهم وتشجيعهم و تزويدهم ببرنامج تأهيل مهني معتمد في معاهد متخصصة مدعماً بالتدريب العملي في الورش التابعة لشركة “الخدمات والحلول التوربينية” بأبوظبي.

وفي هذه المناسبة، قال عبد الخالق سعيد، الرئيس التنفيذي لشركة “الخدمات والحلول التوربينية”: “نحرص من خلال برنامج التطوير الوطني هذا على بناء قدرات مهنية رفيعة المستوى من أبناء دولة الإمارات، و تمكين الشباب في هذا المجال التقني، بما يتسق مع الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030. حيث نسعى إلى تحقيق هدفنا الأساسي المتمثل في توفير فرص تدريبية لطلبة المدارس الثانوية الذين يرغبون في اكتساب خبرات متقدمة في المجالين الهندسي والتقني، خارج نطاق مناهج التعليم الجامعي التقليدية. ومما لاشك فيه أن قطاعات الطيران والنفط والغاز تضطلع بدور حيوي في تحقيق نهج التنويع الاقتصادي، ونحن فخورون بما نبذله من جهد لتوفير هذا المسار الوظيفي المتميز لمواطني دولة الإمارات والذي سيمكّنهم من الاضطلاع بدورهم في المساهمة بتحقيق التنمية لاقتصاد إمارة أبوظبي.”
من جانبه، قال سعادة الدكتور أحمد عبدالمنان العور، مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية مدير “بوليتكنك أبوظبي”، التابع لمركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني: “يأتي البرنامج في إطار الخطة الإستراتيجية لأبوظبي بوليتكنك الرامية إلى أن يكون التدريب المستمر والمتطور أحد الأسس التي تقوم عليها عملية تطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في مختلف قطاعات العمل والانتاج.”
يُعقد البرنامج على مدار مدة زمنية تصل إلى 18 شهراً، ويتكون من مجموعة متنوعة من المناهج العلمية والنظرية، مثل أساسيات التوربينات و ميكانيكا المحركات، و المهارات المهنية و الفنية القياسية. كما سيشمل البرنامج مجموعة متنوعة من المناهج، مثل دراسة اللغة الإنجليزية، وعلوم ديناميكا الهواء، ولوجستيات الطيران. وبعد اجتياز مدة التدريب بنجاح سينضم الخريجون من البرنامج إلى فريق العمل بالشركة بوظيفة “فني مبتدئ”، كما يؤهل هذا البرنامج الطلبة لبدء حياتهم العملية وتعزيز إمكاناتهم، إذ يوفر لهم مستوى متقدماً من التدريب، ويتيح لهم تطوير قدراتهم لتقلّد مناصب وأدوار أعلى. ويمنح هذا المستوى المتقدم من برنامج التدريب، الذي يمتد لفترة ثلاث سنوات، شهادة “فني تقني أول”، و القيام بأدوار إرشادية للمتدربين الجدد لخوض المرحلة التالية من البرنامج.