الشركات الناشئة في مجال التقنيات المالية بالخليج تستفيد من الاحتياجات المصرفية للشباب

الإثنين 08 أغسطس 2016

دبي - مينا هيرالد: قال خبراء في تقنية المعلومات اليوم إن الشركات الناشئة العاملة في مجال التقنيات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي بدأت تستفيد من العادات المصرفية التي يمارسها أبناء جيل الألفية. جاء ذلك على خلفية الاستعدادات الجارية لإقامة حدث أسبوع جيتكس للتقنية 2016.

وثمّة زيادة، وفق الخبراء، في نمو عملاء البنوك من الشباب ذوي الدخل المرتفع الذين تقل سنّهم عن 35 عاماً والحريصين على البقاء على اتصال بحساباتهم المصرفية أثناء التنقل، يساعدهم في ذلك ولعهم بالتقنيات الحديثة، وهم المعروفون بمصطلح "صقور المال" Moneyhawks.

وغالباً ما تبذل البنوك جهوداً حثيثة لتحقيق الأرباح من عملائها؛ إذ إن الشريحة الدنيا من شرائح عملاء البنوك والبالغ حجمها 28 بالمئة من العملاء تتسبّب في تحقيق خسائر في الأرباح قدرها 22 بالمئة، نظراً لصرف الشيكات في الفروع بدل إيداعها في الحسابات البنكية أو بسبب العجز عن سداد مستحقات القروض. كما أن شريحة "صقور المال" التي لا تزيد نسبتها عن 16 بالمئة من عملاء البنوك، تساهم في تحقيق الجزء الأكبر من الأرباح، خصوصاً جراء عمليات الدفع الإلكتروني، وفقاً لدراسة أعدها معهد "داتابيز ماركتينغ".

ويشكّل أبناء جيل الألفية في الإمارات هدفاً رئيسياً للبنوك في الدولة؛ إذ إن نحو 60 بالمئة من السكان تقل سنّهم عن 25 سنة، كما أن الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد يزيد عن 48,000 دولار، وهو ثاني أعلى مستوى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن المركز المالي الكويتي.

وقال عبد الرزاق إبراهيم صلاح الشريك المؤسس لدى "تريبل"، الشركة المختصة بالتقنيات المالية والتي تتخذ من دولة الإمارات مقراً، إن الشباب من أبناء جيل الألفية في دولة الإمارات لا يريدون الانتظار في فروع البنوك لإنجاز معاملاتهم، وإنما يرغبون بالتمتع بإمكانية الوصول الدائم والآمن والسهل إلى حساباتهم المصرفية من أجهزتهم المحمولة، مضيفاً أن مزيداً من البنوك، نتيجة لذلك، "بدأت تعمل على إبرام علاقات شراكة مع شركات ناشئة متخصصة في مجال التقنيات المالية، ما من شأنه تحريك عجلة الابتكار في مجال الدفع الرقمي بعقلية أكثر مرونة".

ويواصل المستثمرون العالميون ضخّ أموال في شركات التقنيات المالية، فقد ارتفعت الاستثمارات في هذه الشركات بنسبة 75 بالمئة، من 13 مليار دولار في العام 2014 إلى حوالي 22 مليار دولار في 2015، وفقاً لتقرير حديث صدر عن شركة أكسنتشر للاستشارات.

وكانت "تريبل"، التي أطلقت أعمالها خلال الدورة الماضية من معرض جيتكس، أبرمت شراكة مع شركة إريكسون تحت مظلة الحدث تتعلّق بحلول المحفظة المتنقلة في قطاعي الأعمال المصرفية والمدن الذكية. ومن المنتظر أن تعود الشركة هذا العام لعرض أحدث ابتكاراتها في مجال الدفع الرقمي عبر مشاركتها في فعالية "حراك الشركات الناشئة" المقرّرة في المعرض، إلى جانب شركات ناشئة أخرى متخصصة في المجال ذاته.

وأشار صلاح إلى أن النقد يمثل 75 بالمئة من إجمالي المدفوعات في دولة الإمارات، معتبراً أن ذلك يؤدي إلى إيجاد "مساحات دفع مجزأة بين المستهلكين والشركات والبنوك"، وانتهى إلى القول: "بوسع الشركات الناشئة الحريصة على الابتكار استخدام التطبيقات التنقلية في إحداث التحوّل الرقمي في المساحة المخصصة لمدفوعات المستهلكين في الإمارات، ما قد يؤدي إلى إيجاد مجتمع غير معتمد على النقد بحلول العام 2018".

Search form