أبو ظبي – مينا هيرالد: أعلنت اليوم، كلٌ من شركة “الياه للاتصالات الفضائية” (الياه سات)، التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، وشركة “باناسونيك لإلكترونيات الطيران” (باناسونيك)، عن توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى استكشاف طرق جديدة لتقديم حلول اتصالات “إنترنت” عالي السرعة في العديد من أسواق خدمات الاتصالات المتحركة في الشرق الأوسط، وذلك خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

وتتيح مذكرة التفاهم لكلا الطرفين دراسة مشروع إطلاق مجموعة أقمار صناعية للـ “الياه سات”، من شأنها تلبية احتياجات “باناسونيك” لخدمات الاتصالات المتحركة في مجالات كالنقل الجوي، والبحري، والبرّي، فضلاً عن تمكين “الياه سات” من استخدام تقنيات وخدمات “باناسونيك” المتعلقة بالاتصالات حيثما يكون ذلك ممكناً.

وفي المرحلة المقبلة، ستعمل الشركتان على تقييم المتطلبات التقنية للمشروع، حيث ستعكفان على دراسة مجموعةً واسعة من العوامل، منها: نطاق الترددات المستخدمة، والتغطية والقدرة الاستيعابية اللازمة لخدمة مسارات الرحلات الجوية في المنطقة، ونوع الهوائيات المستخدمة، ومتطلبات التصديق والاعتماد.

وفي تعليقه على توقيع مذكرة التفاهم، قال مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي للـ “الياه سات: “يسعدنا العمل مع شركة “باناسونيك” العالمية الرائدة، لتوفير اتصالات إنترنت عالي السرعة على متن الطائرات، ونتطلع إلى العمل معاً للإرتقاء بالمعايير العالمية إلى مستوياتٍ جديدة، استناداً إلى تجربتنا الناجحة في تقديم خدمات الإنترنت عالي السرعة عبر الاتصالات الفضائية في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، وكذلك إلى خبرتنا في تقديم حلول اتصالات جوّية متطورة لعملائنا. إن هذه التطورات التقنية تجعلنا نقترب من تحقيق رؤية مؤشر الجهوزية الشبكية في دولة الإمارات العربية المتحدة بحلول العام 2021، الأمر الذي يضع “الياه سات” في طليعة الشركات العاملة في هذا المجال، الذي يعدّ من أهم مجالات الاتصالات الفضائية”.

ومن جهته قال بول مارجيس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة باناسونيك لإلكترونيات الطيران: “هذه فرصةٌ فريدة لكل من باناسونيك والياه سات لتقديم الأفضل والأحدث في مجال الاتصالات الفضائية للرحلات الجوية في منطقة الشرق الأوسط. ونعتقد أن الاستفادة من رؤيتنا المشتركة لخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط ستثمر عن تجربة فريدة حقاً للمسافرين والمستهلكين في مجموعةٍ واسعة من الأسواق المتخصصة. ونحن نتطلع إلى العمل مع الياه سات لتقديم حلولٍ توفر مواد الترفيه والإنتاجية للمسافرين أثناء تنقلاتهم في أي مكانٍ وزمان”.