دبي – مينا هيرالد: افتتح سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بحضور سعادة / جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المخيم الصيفي الأول “مهندس المستقبل” المخصص للأطفال من عمر 12 إلى 15 سنة، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن “معرض القراءة طاقة إيجابية” في حديقة زعبيل في دبي، بوابة رقم 2، وتستمر فعاليته حتى 18 أغسطس 2016.
وقد أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، “معرض القراءة طاقة إيجابية”، في إطار جهودها لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، واعتماد مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بتخصيص عام 2016 عاماً للقراءة.
وحضر الافتتاح، الدكتور يوسف إبراهيم الأكرف – النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية في هيئة كهرباء ومياه دبي، وخولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة وعدد من موظفي الهيئة.
وقام سعادة/ سعيد محمد الطاير برفقة سعادة / جمال بن حويرب بجولة في ركن “مهندس المستقبل”، و”معرض القراءة طاقة إيجابية”، الذي يستمر لمدة عام كامل، ويضم عدداً من الأركان الثقافية والمعرفية منها معرض دائم للكتاب ومنتدى “القراءة طاقة إيجابية” و”عالم معرفة الطفل” وركن “القراءة الذكية” وحائط القراءة الحسي، و”المجلس الإماراتي”، إضافة إلى مقهى ثقافي.
ويهدف المخيم الصيفي “مهندس المستقبل”، إلى تعزيز روح الإبداع والابتكار لدى النشئ الجديد، وتوفير منصة تثقيفية وتعليمية مميزة للأطفال بقصد تنمية مواهبهم وخبراتهم في مجالات متعددة، وخاصة في مجالات الهندسة والكهرباء الميكانيكية والعلوم والرياضيات، ويتخلله برامج تدريبية متخصصة للأطفال في تنمية مهارات التواصل، وتعزيز روح العمل الجماعي. وسيتضمن البرنامج سلسلة من النشاطات اليومية والمسابقات الترفيهية بهدف إعداد الطلاب لمستقبل مهني واعد، واكسابهم المهارة الفنية، وتنمية روح البحث العلمي بين فئة الطلاب، ووضع الحوافز لدى الجيل الجديد لتعلم العلوم والتكنولوجيا.
وقال سعادة /سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: ” يأتي تنظيم المخيم الصيفي دعماً للاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، واستراتيجية دبي للابتكار التي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، والتي تهدف لجعل دبي المدينة الأكثر ابتكارا في العالم. كما ترمي المبادرة إلى تعزيز التنمية المجتمعية وغرس روح الابتكار والإبداع لدى النشىء الجديد في الدولة، وكمؤسسة حكومية مسؤولة اجتماعياً، نتعاون مع العديد من الدوائر والمؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص لترسيخ بيئة معرفية داعمة لتطلعاتنا في تنشئة جيل متفوق وتنمية روح الثقافة والقراءة والمعرفة لدى أفراد المجتمع”.
من جانبه، قال سعادة /جمال بن حويرب، العضو المنتدب لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم: “إنَّ معرض “القراءة طاقة إيجابية”، الذي يتزامن مع توجُّهات دولتنا وقيادتنا الرشيدة، يسهم في ترسيخ مفهوم القراءة كأسلوب حياة في دولة الإمارات؛ لبناء مجتمع المعرفة. كما أنَّ مبادرة “مهندس المستقبل” التي تقام خلال المعرض تنسجم مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، لتعزيز مكانة الدولة كمركز عالمي للابتكار وصناعة المستقبل، وهي تسهم في إيجاد جيل جديد يتسلح بالمعرفة ومهارات البحث العلمي في مجالات عدة، بما فيها الهندسة والكهرباء الميكانيكية والعلوم والرياضيات، ويقود دولة الإمارات للعبور إلى المستقبل بخطىً واثقة. وهي أيضاً فرصة فريدة من نوعها تتيح للناشئة اكتساب مهارات جديدة تفتح أمامهم آفاقاً واسعة لمستقبل مهني واعد، وذلك من خلال تنمية قدرتهم على الابتكار والإبداع والريادة بمختلف المجالات، والتزود بالعلوم المختلفة، والاطلاع على أحدث ما توصَّلت إليه التكنولوجيا”.
ويتوقع أن يتعمّق فهم الأطفال المشاركين في المخيم الصيفي بالقوانين الأساسية في الكهرباء والإلكترونيات مثل: قانون أوم، وقوانين كيرتشوف، وقوانين القدرة والطاقة وحساباتها، إضافة إلى المفاهيم الأساسية العملية لأشباه الموصلات، كالثنائيات “والترانزستور”، وسيتمكّن الأطفال من بناء عدد من الدارات الكهربائية بطريقة آمنة. وسيشتمل المخيم أيضاَ على تطبيقات للدارات المتكاملة باستخدام المؤقتات، وبعض التطبيقات التكنولوجية المتقدمة كالدارات الرقمية. وستمنح هيئة كهرباء ومياه دبي الأطفال المشاركين شهادات تقديرية عن المشاركة والسلوك المتميز، والعديد من الجوائز التشجيعية القيمة.