الفجيرة – مينا هيرالد: أعلنت شركة Google اليوم عن إطلاق خدمة التجول الافتراضي Street View في إمارة أم القيوين، والتي تتيح لمستخدمي تتبيق خرائط Google خدمة استكشاف
وتصفّح صور بانورمية عالية الدقة للشوارع والأماكن الرئيسية في أنحاء الإمارة.

وتعدّ إمارة الفجيرة، خامس إمارة يتمّ اضافتها الى خدمة Street View، بعد أم القيوين، الشارقة، دبي والفجيرة.

ومن المناطق الرئيسية التي بات بإمكان مستخدمي Street View مشاهدتها في المدينة: قلعة الفجيرة التاريخيّة، بالإضافة جامع الشيخ زايد.
وتم إطلاق خدمة Street View في مايو 2007، وهي متوفرة حالياً في أكثر من 3000 مدينة عبر 63 بلداً حول العالم. وتوفر صور Street View من Google تجربة تصفـح غنية وشاملة تتيح للمستخدمين استكشاف أبرز المعالم العالمية، ومشاهدة عجائب الطبيعة، والقيام برحلة ممتعة أو استطلاع أي نقاط أخرى مثيرة للاهتمام.
وبهذه المناسبة، قال أولف سبايتزر، مدير برنامج التجوّل الافتراضي في Google: “تتيح خـدمة Street View الفرصـة أمام ملايين الأشخاص حول العالم لرؤية إمارة الفجيرة بطريقة جديدة يشاهدون من خلالها صوراً بانورامية بزاوية رؤية 360 درجة لأهم معالم المدينة”. وأضاف أولف: “حققت خدمة Street View استجابة إيجابية أينما قمنا بإطلاقها؛ ولا شك أن الناس والشركات في دولة الإمارات والعالم عموماً سيستفيدون من الصور المتاحة لهذه الخدمة على مستويات عديدة”.

من جانبه صرّح سعادة المهندس محمد سيف، مدير عام بلدية الفجيرة: “نحن هنا في البلدية نعمل على مختلف مشاريع الحكومة الذكية من مثل مشروع ” أين؟”و “VR الفجيرة”، لتقديم قنوات تفاعلية للمواطنين والزوار من أجل استكشاف الفجيرة والعثور على أي معلومات عن اهتماماتهم و توجهاتهم و رغباتهم، وكانت هذه الخدمات تستخدم خرائط Google كواجهات برمجة التطبيقات (APIs ) في توفير أفضل تجربة ممكنة للمستخدم. مع تمكين Google من عرض شوارع الفجيرة ، سيتمكن المواطنين والزائرين إيجاد طريقة جديدة لمشاهدة معالم المدينة والقيام بالأعمال التجارية في إمارة الفجيرة.
تقوم فرقنا بمشاريع في مجالات التقنيات المتطورة مثل زيادة الواقع والواقع الافتراضي، فإن مشاهدة الشارع من Google سيكون قناة إضافية تهدف الى تحسين تجربة المستخدم والتسهيلات لهم في القطاعات مثل الإيجارات، العقارات، البناء، والسفر والسياحة وغيرها من الفرص الاستثمارية.
أشعر بفرح كبير في وجود إمارة الفجيرة على برنامج مشاهدة الشارع من Google ، وشكرا Google على توثيق الجمال الطبيعي الخلاب للامارة المعروفه أيضا باسم “عروس الإمارات”.

عملية التجوّل الافتراضي
يتم تجميع صور التجول الافتراضي من خلال مركبة مزودة بتكنولوجيا متطورة للتصوير — كاميرا مثبتة على سقف سيارة تجمع الصور وبيانات الموقع. بعد أن يتم التقاط الصور ودمجها مع بعض للحصول على صور بانورامية 360 درجة تتيح التنقل واستكشاف المواقع وكأنك موجود هناك. يشار إلى أن Google قامت بتمويه وجوه الأشخاص ولوحات تسجيل السيارات قبل بث الصور عبر خدمة Street View حرصاً منها على ضمان خصوصية سكان الفجيرة.

فوائد للمستخدمين
تهدف Google لتسهيل الحياة اليومية للمستخدمين سواء كانوا يبحثون عن موقع معين قبل الانتقال إلى حي جديد أو يقومون باستكشاف موقع مطعم أو مقهى. ويمكن للمستخدمين اكتشاف مطاعم أو فنادق قبل الوصول إليها أو ترتيب أماكن الاجتماع.

فوائد للأنشطة التجارية
يمكن للأنشطة التجارية أيضًا الاستفادة من ميزة التجوّل الافتراضي من خلال تضمين خرائط Google مباشرةً في مواقعها، ما يساعدها على الترويج لفندق أو توفير المعلومات عن متجر أو مطعم محلي. كما تتيح الفرصة للسياح للتحقق من محيط فندق معين.
وتقوم شركة Google بتحسين الخرائط وعشرات الآلاف من التحديثات كل يوم في جميع أنحاء العالم – من أحدث أسماء الطرق، عناوين الأعمال إلى جداول النقل العام والصور. توفر خدمة Street View أدوات لتعليم الصور غير المناسبة للمراجعة وإزالتها. تحتوي كل صورة رابطًا لأداة “الإبلاغ عن مشكلة” حيث يمكن للمستخدمين الإبلاغ عن الصور غير المرغوب فيها.