أبوظبي – مينا هيرالد: تنظم شركة أبوظبي للخدمات العامة “مساندة”، ورش عمل لموظفيها وشركائها على امتداد العمليات والوظائف التي تضطلع بها في كافة مشاريعها، تتناول تطبيق مناهج الإدارة الفعالة لمخاطر الصحة والسلامة والبيئة وتوعية فرق العمل المختلفة بالالتزامات القانونية والتعاقدية المرتبطة بها، وذلك انطلاقاً من حرص الشركة الدائم على منع تعرض الموظفين التابعين لها وكذلك المقاولين والأطراف المعنية والزوار، للإصابة أو المرض، وحرصها على منع التلوث البيئي.
وقال محمد عمر الهاشمي مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة بالإنابة في “مساندة” إن تنظيم ورش عمل حول نظام إدارة البيئة والسلامة والصحة المهنية يعكس اهتمام الشركة بالمناخ البيئي والصحي داخل وخارج مكاتبها، وحرصها على تنمية الجانب التوعوي والتثقيفي سواء لموظفيها أو شركائها وتوضيح أي استفسار لديهم، لما في ذلك من أثر إيجابي في تحسين جودة العمل وتقديم أفضل خدمة للمجتمع الإماراتي.
وتستمر ورش العمل 11 يوميا، وتنتهي يوم الخميس 18 أغسطس الجاري، وتستعرض سبل تعزيز المهارات المطلوبة لتخطيط وتنفيذ ومتابعة عمليات التدقيق البيئي والداخلي، وفقاً لنظام إدارة البيئة والسلامة والصحة المهنية المعتمد من قبل مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية، فضلاً عن إظهار الدور البارز للتخطيط الوقائي، وأهمية اتباع القواعد والالتزامات القانونية والتعاقدية الخاصة بأنظمة الصحة والسلامة، في ضمان أمن العاملين والموظفين في مشاريع الشركة، والحفاظ على الموارد الطبيعية.
وتناقش الورش التي تستغرق كل منها نحو ساعتين من الزمن، أفضل السبل المتاحة في مجال تحسين أداء موظفي الشركة ومقاوليها فيما يختص بإدارة وضبط المخاطر التي تؤثر سلباً على سلامة وصحة الموظفين والعمال، بما يعزز القدرات على التعامل بشكل علمي واحترافي مع أي ظروف غير متوقعة قد تسبب الضرر على المدى القريب أو البعيد، وللتأكد من أن شركاء مساندة في قطاع الإنشاء والصيانة على إدراك كامل بالتزاماتهم في تطبيق متطلبات نظام البيئة والصحة والسلامة المهنية ضمن نطاق عملهم، علماً أنه سيتم تنظيم ورشة عمل مشابهة لدى بداية كل مشروع جديد، كمطلب أساسي من متطلبات الأمن والسلامة.
وتعزز الورش التي تشهد حضوراً لافتا من قبل موظفي “مساندة” والشركاء، الالتزام بتطبيق نظام متطلبات الصحة والسلامة المهنية ليصبح المشاركون قادرين على المساهمة في نشر الوعي بدورهم، وضمن إطار تعزيز نقل المعرفة بين الموظفين والشركاء، وحتى يصبح كل منهم حاملاً للمعرفة .
تطبيق نظام الصحة والسلامة المهنيةHSE MS في جميع المشاريع
جدير بالذكر أن “مساندة” تنظم حملات تفتيش يومية، وبمعدل مرتين في الشهر لكل مشروع، وترسل مدققي صحة وسلامة وبيئة بشكل دوري، لتفقد اتباع القواعد والالتزامات القانونية والتعاقدية الخاصة بأنظمة الصحة والسلامة في الموقع.
وتحرص على التحقق من تنفيذ نظام الصحة والسلامة المهنيةHSE MS في جميع المشاريع، وتنفيذ ومراجعة وثائق السلامة والبيئة ذات الصلة عن المشروع وخططه، كنظم تخطيط موارد المؤسسات، تقييم المخاطر، وإجراءات الصحة والسلامة المحددة، للتأكد من أنها تتماشى مع نظام “مساندة” للصحة والسلامة المهنية ومع سياسية مركز أبو ظبي للصحة والسلامة (أوشاد).
وتقدم التوجيه لجميع موظفي ومدراء مشاريعها، بخصوص القواعد وإجراءات السلامة والبيئة ذات الصلة، لمساعدتهم في ضمان سير جميع الأعمال حسب خطة الصحة والسلامة العامة.
وتحرص على إعداد خطط الصحة والسلامة وسجل المخاطر في جميع مراحل المشروع (تصميم وبناء وتشغيل وصيانة)، ودعم إجراءات التفتيش على مشاريع إدارة المرافق لضمان سير أعمال الصيانة بأمان، وضمان اتخاذ تدابير استباقية تفادياً لوقوع أي حوادث، بالإضافة إلى اجراء التقييم الفني للشركات الهندسية الاستشارية والمقاولين المتقدمين لتنفيذ العطاءات والمشاريع.