دبي – مينا هيرالد: كشفت نتائج آخر تقارير “نورتون” التابعة لشركة “سيمانتك”، المتخصصة في مجال الحلول الأمنية (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: SYMC) أن الأفراد يسهلون مهمة القراصنة الإلكترونيين في الوصول إلى معلوماتهم الحساسة مثل تفاصيل الحسابات المصرفية وكلمات المرور المتعلقة بحساباتهم عند الاتصال بالإنترنت من شبكات “واي فاي” عمومية.

بحسب تقرير “نورتن” عن مخاطر واي فاي لعام 2016، والذي تناول دراسة أكثر من 9000 شخص من تسعة أسواق مختلفة، يمكن أن يتسبب الجهل حول أمن شبكات واي فاي العامة بتعرض الناس لهجمات القراصنة الإلكترونيين بسهولة. وأكد اثنين من كل ثلاثة أشخاص شملهم الاستطلاع أنهم لا يستطيعون التمييز بين شبكة واي فاي الآمنة وغير الأمنة، ويظهرون اهتماماً أكبر براحة وسرعة الاتصال قبل ضمان أمن معلوماتهم الشخصية.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يدرك المستهلك بعض المخاطر الأساسية عند استخدام شبكات واي فاي العامة، ويشير 53% من الذين شملهم البحث من دولة الإمارات أن استخدام الشبكات العامة أكثر خطورة من ركوب السيارة دون ربط حزام الأمان.

ولمساعدة المستخدم في الاتصال بشبكة واي فاي عامة آمنة، كشفت “نورتن” التابعة لشركة “سيمانتك” عن التطبيق الهاتفي الأمني Norton WiFi Privacy، والذي يمكن استخدامه بسهولة على الأجهزة التي تعمل بنظامي تشغيل “أندرويد” و”آي أو إس” لتحصين معلومات المستهلك والتصدي لتطفل المتسللين الإلكترونيين الذيم يستغلون شبكات واي فاي اللاسلكية العامة.

وفي هذه المناسبة قال تميم توفيق، رئيس الشراكات في منطقة الشرق الأوسط في “نورتن” التابعة لسيمانتك: “نعرف بأن الكثير من المستهلكين يعتقدون أن استخدام كلمة المرور للاتصال بشبكة واي فاي عامة يحافظ على معلوماتهم الشخصية آمنة، ولكن ذلك ليس صحيحاً. عند استخدام أي شبكة عامة، سواء كانت محصنة بكلمة مرور أو مفتوحة للجميع، ينبغي على المستخدم توخي الحذر، لأنه يمكن بسهولة على مجرمي الإنترنت الاستفادة من هذه الاتصالات للوصول إلى المعلومات الحساسة التي تقومون بإرسالها واستقبالها. ويساعد تطبيق Norton WiFi Privacy في حماية المعلومات مثل كلمات المرور وأرقام البطاقة الائتمانية ويمنع وصول المتسللين الذين يستخدمون الشبكة ذاتها من التنصت.”

على المحك
في حين يشير 88% من المستهلكين على الصعيد الدولي قلقهم حول استخدام شبكات واي فاي عامة كونها تتيح للآخرين إمكانية سرقة المعلومات التي يقومون بإدخالها، يعتقد 57% من البالغين أن معلوماتهم تكون آمنة عند استخدام شبكات واي فاي المتوفرة في الأماكن العامة مثل المطارات والفنادق والمقاهي ويحسبون أن هناك نظاماً أمنياً مدمجاً في تلك الشبكات. ولكن الأمر ليس كذلك، حتى التطبيقات الهاتفية الأكثر انتشاراً المتوفرة على أجهزة أندرويد تظهر نقصاً في الخصائص الأمنية، 25% من أشهر تطبيقات أندرويد تقوم بتحويل المعلومات الحساسة دون تشفيرها للحفاظ على حمايتها.

عند استخدام الجهاز عبر شبكة واي فاي عامة، يتمكن القراصنة من سرقة المعلومات التي تتنقل عبر تلك الشبكة، والتي يمكن بيعها على “الشبكة المظلمة”، أو استخدام المعلومات لسرقة الحسابات المصرفية. وكشفت الدراسة أيضاً أن ثلاثة لكل أربعة من الذين شملهم الاستطلاع يخشون بيع بيانات حساباتهم الشخصية وكلمات المرور أكثر من عرض صورهم الشخصية جداً على الإنترنت دون موافقتهم.

ومع ذلك، في حين يبدو أن المستهلك يخشى حصول القراصنة الإلكترونيين على معلوماته الشخصية والبيانات الحساسة، تعتبر الأنشطة التي تعرض المعلومات الشخصية للخطر شائعة، حيث شارك 81% من المستهلكين معلوماتهم الحساسة باستخدام شبكات واي فاي غير آمنة في الأماكن العامة.

ولمواجهة هذه المخاطر الأمنية، يستخدم تطبيق نورتن الخصوصي تقنية تشفير متطورة بمعايير عسكرية تقوم بتغيير معالم البيانات التي يتم إرسالها واستقبالها للمساعدة في حماية المعلومات والهوية الشخصية على الإنترنت.

سلوكيات شبكة واي فاي الخطرة
أكثر من نصف المستهلكين يستعملون حساباتهم الشخصية وشبكات التواصل الاجتماعي أثناء استخدام شبكات واي فاي غير آمنة، وهذا يعرض بياناتهم الخاصة الشخصية والمهنية للخطر.
يستخدم واحد لكل 5 المعلومات المصرفية عبر شبكات واي فاي عامة.
يعتقد جيل الشباب أن شبكات واي فاي العامة آمنة: 68% من جيل الألفية و 62% جيل اكس، مقابل 55% لمن هم فوق سن 55. والمثير للدهشة أن أولياء الأمور 66% يعتقدون بأن شبكة واي فاي العامة آمنة أكثر من غير أولياء الأمور 59%.

بمجرد إدراك التعرض للخطر، كشفت الدراسة أهم النقاط التي تثير القلق بالنسبة للمستهلك:
تسعة لكل عشرة من المستهلكين أظهروا قلقهم حيال سرقة معلوماتهم عند استخدام شبكات واي فاي عامة، ولكن لا يعرفون كيف يمكن أن يوفروا الحماية لتلك المعلومات.
عند استخدام شبكة واي فاي عامة، يقلق المستهلك من الوصول غير المصرح به إلى معلوماته المالية (87%) والصور ومقاطع الفيديو الشخصية (80%)، التعرض لبرامج خبيثة (86%) وقراءة أحدهم للرسائل الإلكترونية (79%).
74% من المستهلكين يخشون البيع الجنائي لبيانات تسجيل الدخول/كلمات المرور المتعلقة بحساباتهم الحساسة أكثر من تسرب صور شخصية جداً.
69% من المستهلكين يخشون تعرض حساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعي للقرصنة الإلكترونية عند استخدام شبكة واي فاي في المقاهي مقارنة بعدم توافر إنترنت كلياً.

التوافر

يتوفر تطبيق نورتن WiFi Privacy على الأجهزة التي تعمل على منصات التشغيل “أندرويد و”آي أو إس” للشراء في متجر iTunes وجوجل بلاي. وتتوفر خدمة الاشتراك السنوي مقابل حوالي 110 دراهم، وتشمل توفير الحماية لجهاز واحد والدعم المدمج بالتطبيق على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. وسوف يتوفر التطبيق على الحاسوب وأجهزة ماك والأجهزة المتعددة قريباً. لمزيد من المعلومات عن حلول حماية المستهلك، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني: www.norton.com

منهجية تقرير نورتن لمخاطر واي فاي
يعتبر تقرير نورتن حول واي فاي دراسة استطلاعية على الإنترنت تناولت 9135 شخصاً بالغاً تتجاوز أعمارهم الثامنة عشر وينتمون إلى تسعة أسواق مختلفة جميعهم يستخدمون شبكة واي فاي. بتكليف من نورتن التابعة لشركة سيمانتك وبإنتاج من قبل منشأة الأبحاث الخاصة بـ”إيدلمان إنتيليجنس”، بلغ هامش الخطأ للعينة الكلية +/- 1.03%. وقد تم جمع البيانات خلال 17-31 مايو 2016 من قبل “إيدلمان إنتيليجنس”.