"اقتصادية دبي" تلتقي ممثلي المراكز التجارية بإمارة دبي لاستعراض تجربة "التجديد التلقائـي" و"مبادرة جِدم خير"

الثلاثاء 16 أغسطس 2016
عمر المهيري، مدير إدارة التطوير والمتابعة في قطاع التسجيل والترخيص التجاري باقتصادية دبي

دبي - مينا هيرالد: استقبلت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، ممثلة بقطاع التسجيل والترخيص التجاري، عدداً من ممثلي مراكز دبي التجارية لاستعراض تجربة خدمة التجديد التلقائي للرخص التجارية ومبادرة "جِدم خير" التي أطلقتها اقتصادية دبي خلال الفترة الماضية. ويأتي تنظيم هذا اللقاء لعرض الخدمات التي يوفرها قطاع التسجيل والترخيص التجاري ومناقشة أفضل الممارسات في مجال مزاولة الأعمال التجارية وتقديم الخدمات ذات القيمة المضافة للعملاء، وبالتالي العمل على رفع رضا وسعادة المتعاملين، وتذليل العقبات أمام المستثمرين ورجال الأعمال من أصحاب الرخص التجارية على مستوى دولة الإمارات، وإمارة دبي على وجه التحديد.

وقال عمر المهيري، مدير إدارة التطوير والمتابعة في قطاع التسجيل والترخيص التجاري باقتصادية دبي: "تحتوي المراكز التجارية بإمارة دبي على آلاف المحلات ومنافذ البيع بالتجزئة، ومن الضروري علينا إيصال الجهود التي تقوم بها اقتصادية دبي في سبيل تسهيل مزاولة الأعمال، وبالأخص تجديد الرخص التجارية التي تشكل حصة كبيرة من إجراءات الترخيص في دبي، وتحقيق قيمة مضافة في رفع تنافسية الأعمال في دبي، وبالتالي تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة على مستوى إمارة دبي ودولة الإمارات على وجه العموم".

وأضاف المهيري: "أطلع الحضور على مبادرتين هما: التجديد التلقائي، وجدم خير، وتعد الأولى بمثابة تجربة استثنائية حيث يتعين على صاحب الرخصة إرسال رسالة نصية برقم الرخص التجارية المراد تجديدها على رقم 6969 "دو" أو "اتصالات"، ومن ثم تصله رسالة بإذن الدفع والمنافذ التي يمكن من خلالها إرجاء عملية الدفع وتجديد الرخصة. وتحمل خدمة "التجديد التلقائي" قيمة مضافة للمتعاملين ومحفزاً لرفع تنافسية الأعمال وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في دبي، وبالتالي رفع مؤشر دولة الإمارات للتنافسية في تقرير مزاولة الأعمال، الخاص بالبنك الدولي".

وقال المهيري: "وتهدف مبادرة جِدم خير إلى مشاركة أصحاب المحلات افتتاح محلاتهم والتي يتم اختيارها ضمن معايير تم تحديدها مسبقاً مثل (محلات لعلامات تجارية عالمية – محلات تحمل الطابع المحلي – محلات تفتح للمرة الأولى في المنطقة– محلات تقدم خدمات جديدة وفريدة). ونسعى من خلال التواصل مع المراكز التجارية على إخطارنا بالمستجدات في حال قدوم محلات جديدة لمراكزها، لنقوم بعمل اللازم وافتتاح أفرعها والترويج لها عبر مختلف القنوات المتاحة لنا".

وأشار المهيري إلى أن تنظيم مثل هذه اللقاءات له دوري حيوي في تعريف الجمهور بمدى سهولة الإجراءات التي توفرها اقتصادية دبي للمتعاملين من مجتمع الأعمال، والتي تساهم في توفير الوقت والعناء على أصحاب الرخص التجارية من تجار ومستثمرين، حيث أن الوقت أثمن ما يملكه رجال الأعمال في وقتنا الحاضر.

واستعرضت اقتصادية دبي خلال الورشة التعريفية أهم الجوانب المتعلقة بالتجديد التلقائي، من حيث مميزات الخدمة، والأنشطة المتضمنة في الخدمة بواقع 99.98%، فضلاً عن الحالات التي تقبل التجديد التلقائي وأبرزها في عقد ايجاري في حال عدم التجديد، وعدم صحة رقم الرخصة التجارية، وحاجة الرخصة إلى موافقة من هيئة الطرق والمواصلات أو دائرة السياحة عند التجديد، إلى جانب قنوات الدفع بما فيها: الدفع بالدرهم الإلكتروني، وتطبيق الأعمال في دبي، الخدمات الإلكترونية، وغيرها من البنوك، من أمثال: بنك نور، ومصرف الإمارات الإسلامي، وبنك دبي التجاري، وبنك المشرق، وآفاق للتمويل الإسلامي.

وأشاد ممثلوا المراكز التجارية بالدور الرائد التي تلعبه اقتصادية دبي من خلال خدماتها المتميزة، وسعيها المستمر للتحاور مع المجتمع من خلال هذه اللقاءات الناجحة، التي تساهم بشكل عام تعزيز رضا وسعادة أصحاب الشركات والأعمال، وبالتالي دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وتربع دولة الإمارات على عرش الدول الاقتصادية العالمية. كما أكد الحضور على إيصال رسالة اقتصادية دبي إلى مختلف المحلات التجارية ومنافذ البيع التي تتخذ من مراكزها موقعا لمزاولة أعمالها التجارية.

أخبار مرتبطة