دبي – مينا هيرالد: نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي الورشة التدريبية الثالثة لعدد 75 فرداً من منتسبي الدفعة الثانية لبرنامج سفراء الكربون، لإطلاعهم على مفاهيم شركة الاتحاد لخدمات الطاقة “الاتحاد إسكو”، وقصص نجاحها في دبي، وخططها المستقبلية، وذلك انطلاقاً من التزام الهيئة بإشراك الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورؤية الإمارات 2021، التي تهدف إلى أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول 2021.
عقدت الورش التدريبية على مدار يومي 8 و9 أغسطس الحالي في مبنى الهيئة المستدام في القوز. واشتملت على عروض تقديمية وجلسات نقاش تفاعلية حول مفاهيم شركة الاتحاد لخدمات الطاقة، وعقود أداء كفاءة الطاقة وخدمات الطاقة. كما سلطت الضوء على جميع مراحل إطلاق المشاريع؛ ابتداءً من تطوير المشاريع إلى تنفيذها وفقاً لمنهج شركة الاتحاد. وركزت على الرصد والتحقق والمخاطر، والدور الذي تلعبه الشركة في دبي. كما تطرقت إلى تقييم الاستدامة في المباني التي تستخدم نظام التصنيف LEED.
وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تولي هيئة كهرباء ومياه دبي أهمية بالغة لتدريب الشباب والنهوض بقدراتهم ليكونوا عناصر فاعلين في تحقيق التنمية المستدامة. ونعمل على تشجيع الطاقات الإبداعية من خلال توفير الأدوات اللازمة والبرامج التدريبية، التي تسهم في تعزيز القدرات المعرفية والإبداعية. وتوفر الهيئة جميع الإمكانيات اللازمة لإنجاح برنامج “سفراء الكربون” الذي ترعاه هيئة كهرباء ومياه دبي، وفق معايير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبدعم من وزارة الخارجية الإماراتية. وتحرص الهيئة على تعزيز مشاركة الطلاب في الفعاليات والدورات التدريبية وورش العمل المتعلقة بمختلف مجالات الاستدامة والتغير المناخي وحماية البيئة وغيرها، تنفيذاً لتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحقيقاً لأهداف خطة دبي 2021 بأن تكون دبي مدينة مستدامة في مواردها، ذات عناصر بيئية نظيفة، وصحية، ومستدامة.”
وأضاف الطاير: “يمثل سفراء الكربون الجيل القادم من الخبراء والقادة ممن سيتولون تطبيق الاستراتيجيات والخطط الوطنية الطموحة، إضافة إلى تطوير مبادرات وبرامج مبتكرة لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050؛ الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي بوصفها مركزاً عالمياً للطاقة النظيفة، وكفاءة إدارة الطاقة. ونحرص في الهيئة على الاستفادة من خبرات شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد إسكو) لاستكشاف المجالات والفرص التي تتيح تحقيق أعلى مستويات الكفاءة لخفض استهلاك الطاقة والتكاليف.”
ومن جهته قال الدكتور يوسف الأكرف، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية: “تبنّت هيئة كهرباء ومياه دبي برنامج سفراء الكربون، وضاعفت عدد المنتسبين للدفعة الثانية من البرنامج لعام 2015-2016 إلى 75 طالباً وطالبة؛ انضموا إلى أقرانهم خريجي الدفعة الأولى، للإسهام في دعم جهود دولة الإمارات نحو بناء اقتصاد أخضر ومستدام، وتأكيد التزامنا تجاه التنمية المستدامة في المنطقة ودعم الشباب الإماراتي.”
وأنشأت هيئة كهرباء ومياه دبي شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد إسكو) لتوفير فرص استثمارية وافرة وواعدة للشركات المتخصصة في عقود أداء كفاءة الطاقة، إلى جانب المؤسسات المالية، وموردي المعدات والتكنولوجيا الخضراء. ويجري العمل على إعادة تأهيل أكثر من 30 ألف مبنى في إمارة دبي لضمان كفاءة استخدام الطاقة في المرحلة الأولى من هذا المشروع، إضافة إلى برامج لإدارة الطلب على الطاقة. وتبلغ التكاليف التراكمية لهذا المشروع الاستراتيجي الطموح بالقيمة الحالية حوالي 30 مليار درهم، في حين يبلغ الوفر بالقيمة الحالية حوالي 82 مليار درهم؛ أي بصافي وفورات إجمالية تصل إلى 52 مليار درهم.