دبي – مينا هيرالد: يستعرض “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء، أفضل الممارسات والتجارب المبتكرة التي أنجزها رواد القطاع في الشرق وشمال أفريقيا خلال حدث خاص يقام بين الساعة 8:30 و11:30 من صباح يوم الأربعاء الموافق 24 أغسطس 2016، وذلك في فندق “تايم أوك هوتيل آند سويتس” في “برشا هايتس” (تيكوم سابقاً) بدبي.

ويجمع الحدث تحت مظلته الفائزين بجوائز مجلس الإمارات للأبنية الخضراء تحت شعار “الفائزون بالجوائز السنوية لمجلس الإمارات للأبنية الخضراء 2016: الريادة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، ويقدم فرصة استثنائية لجميع المعنيين بقطاع الإنشاءات والتطوير المستدام لاكتساب معلومات قيّمة حول تطوير البيئات العمرانية المستدامة والترويج لها.

وسيشهد الحدث تقديم الأفكار والمقاربات التطويرية المبتكرة لستة من الفائزين الثمانية بجوائز هذا العام، وضمن خمس فئات تشمل أفضل مؤسسة لإدارة المرافق الخضراء؛ مواد/منتجات الأبنية الخضراء؛ أبحاث الأبنية الخضراء؛ وجائزة أفضل بناء أخضر للعام بفئاتها الفرعية التي تتضمن الفندق الأخضر؛ المدرسة الخضراء؛ المسكن الأخضر والبناء التجاري الأخضر. وسيقدم الفائزون لمحة عن مشاريعهم ودورها في دعم الحراك المتنامي ضمن قطاع الأبنية الخضراء في مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتطلعاتهم حول الابتكارات المستقبلية. وسيعقب ذلك فتح المجال أمام الحاضرين لطرح أسئلتهم على المشاركين.

بهذه المناسبة قال سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”: “نتطلع من خلال التعريف بمبادرات الأبنية الخضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي حصدت جوائز المجلس لهذا العام إلى تسليط الضوء على سبل التطبيق العملي للمارسات المستدامة لتعزيز الأداء ضمن القطاع. ومن خلال حضور الفائزين في هذا الملتقى فإننا نسعى إلى التأسيس لنموذج عمل إقليمي في مجال البيئات العمرانية المستدامة يمتاز بمستواه العالمي وقابلية تطبيقه بشكل عملي”.

وأضاف العبار: “نستعد لتجديد العلامة التجارية لجوائزنا ابتداءً من العام المقبل لتحمل اسم ’جوائز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأبنية الخضراء‘ بهدف توسيع نطاقها، وبدعم من المجلس العالمي للأبنية الخضراء. ونحن على ثقة بأن تسليط الضوء على الأفكار والمشاريع الفائزة سيكون له خير الأثر في تشجيع المعنيين بالقطاع على المضي قدماً في الابتكار بمجال ممارسات الأبنية الخضراء، بما يعود بفوائد محققة على مبادرات التنمية المستدامة في المنطقة ككل”.

يذكر أن الحدث سيتضمن جولة في الحدائق العضوية لفندق “تايم أوك”، ويجب على المهتمين بحضور الحدث التسجيل مسبقاً عبر البريد الإلكتروني events@emiratesgbc.org علماً بأن الدخول مجاني.

المشاريع الفائزة التي سيتم استعراضها خلال الحدث

“إينوفا لخدمات إدارة المرافق”، التي فازت بجائزة “أفضل مؤسسة لإدارة المرافق الخضراء”، وستقدم تقاصيل عن أول عقود أداء توفير الطاقة في المنطقة والتي قامت بها ضمن مباني المنطقة الحرة بجبل علي (جافزا) وهيئة كهرباء ومياه دبي.

“مركز رأس الخيمة للبحوث والابتكار”، الذي حصد جائزة “أبحاث الأبنية الخضراء”، وسيسلط الضوء على منشأة القياس الشمسي التي تعد أول منشأة اختبار من نوعها في المنطقة لتحديد العمليات اللازمة لتسهيل تغيير مجموعة واسعة من الإعدادات في المباني باستخدام برمجيات المحاكاة المتطورة ومقارنة بيئات المباني من خلال تنفيذ اختبارات في الخارج.

الفائزون بجائزة مواد/منتجات الأبنية الخضراء ممثلين بشركة “دايكين الشرق الأوسط وأفريقيا منطقة حرة” والذين سيقدمون حلول “VRV IV” المتكاملة للتكييف والتهوية والتبريد في المباني مع أنظمة تحكم منفردة لكل منطقة في المبنى تساعد في تحقيق أعلى مستويات الكفاءة.

الفائزون بجائزة أفضل بناء أخضر والذي سيقدمون معلومات حول أفضل ممارساتهم، بما في ذلك مشاركة “أكاديمية قطر- مشيرب” (أفضل مدرسة خضراء) حيث سيعرفون الحضور على المنهج الذي تم اتباعه في بناء المدرسة للحصول على شهادة “ليد” الذهبية للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة بما يتوافق مع معايير نظام “ليد” لتصنيف المدارس.

شركة “دايموند ديفلوبرز” الحائزة على جائزة أفضل بناء سكني أخضر، حيث ستوضح أهم خصائص مشروع المدينة المستدامة في دبي والتي تهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية إلى مستوى الصفر، وتوليد 10 ميجاواط بذروة الطاقة الإنتاجية باستخدام الألواح الشمسية، وتحقيق نسبة 100% في عمليات إعادة تدوير المياه والنفايات.

“الشركة العُمانية للتنمية السياحية” الحائزة على جائزة أفضل فندق أخضر عن مشروع منتجع “عليلة الجبل الأخضر” في سلطنة عمان والذي تم تصميمه ليتناغم مع المنظومة الطبيعية المحيطة به مع التركيز بصورة خاصة على استخدام المواد وخبرات الهندسة والتصميم المحلية.

يذكر أن قائمة الفائزين بجوائز “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” قد تضمنت هذا العام أيضاً كلاً من “شركة ماجد الفطيم” (أفضل بناء تجاري أخضر عن “سيتي سنتر المعيصم”) وهيئة كهرباء ومياه دبي (أفضل مبادرة تدريب للعام عن برنامج سفراء الكربون 2015/2016).