الشارقة – مينا هيرالد: شهدت بيئة ريادة الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة تنامياً ملحوظاً خلال العامين الماضيين. وأصبحنا نرى اليوم نماذج للعديد من رواد الأعمال الشباب سواء مـن خلال حـوارات معهـم في الصحف والمجلات الرائدة، أو من خلال حضورهم المؤثر عبر وسائل التواصل الإجتماعي حيث يحظى الكثيرون منهم بآلاف المتابعين من جميع أنحاء العالم. لقد نجـح رواد الأعمال هؤلاء بخلق مسـارات خاصة بهـم لتحقيق النجاح في عالم الأعمال.
ومن بين هؤلاء سعادة سارة المدني، مصممة الأزياء المعروفة ومؤسسة علامة “روج كوتور” Rouge Couture للأزياء والتي تعرف حالياً باسم «سارة المدني لتصميم الأزياء». وبعد نجاحها كسيدة أعمال شابة، تم اختيار المدني عضواً في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة, وهي بذلك تشكل مصدر إلهام للنساء في دولة الإمارات ليكنَّ أكثر نشاطاً وثقة بأنفسهن من أجل تحقيق النجاح في عالم الأعمال.
وفيما يلي بعض النصائح المهمة التي ترى فيها سارة المدني عوامل رئيسية لنجاح الأعمال:

كن إيجابياً
لتصبح رائد أعمال ناجح يجب أن تكون إيجابياً، لأن التفكير بطريقة إيجابية يسمح لك بالذهاب لأبعد الحدود. وسيساعدك ذلك على النجاح في مشاريعك وتحقيق أهدافها.

بناء خطة لعملك
حتى تبدأ بتأسيس عملك التجاري، ينبغي أن يكون لديك خطة عمل مدروسة جيداً، وأن تقوم بالبحث اللازم الذي يتطلبه مشروعك، ومن ثم القيام بالتخطيط وتنظيم أولوياتك. إن خطط الأعمال تعتبر أداة فعالة لإرشادك إلى الطريق الصحيح، فهي تتيح لك فهماً واضحاً لوضع عملك بشكل كامل.

إبحث عن الموارد المناسبة
عندما تكون مستعداً لاتخاذ الخطوة الأولى لإنشاء عملك التجاري، ينبغي عليك كرائد أعمال أن تتعلم من الآخرين لأنك ستكون بحاجة إلى النصيحة المناسبة والدعم. ومن شأن برنامج تنموي مثل W)hole) الذي تقدمه مبادرة الشارقة س – وهي مبادرة من غرفة تجارة وصناعة الشارقة – أن يساعدك في بدء تشغيل مشروعك التجاري. ويقدم البرنامج المساعدة المستمرة للشركات الناشئة خلال عاميها الأول والثاني من التشغيل، حيث يغطي التكاليف التشغيلية مثل تكاليف الإيجار ورسوم الترخيص.

إدارة أموالك
يجب التأكد من امتلاك مصادر كافية من السيولة النقدية لدعم نمو عملك التجاري، فالعجز النقدي هو أحد الأسباب الرئيسية لفشل المشاريع الناشئة. ويجب أن تتعلم كيفية إدارة أموالك جيداً لضمان أن يتجاوز مشروعك مرحلة بدء التشغيل، مما يعني وضع ميزانية لنمو العمل التجاري وليس من أجل التكاليف الأولية فقط.

ساعد الآخرين
لتكون رائد أعمال ناجح، يجب أن تتحلى بالقيم الإنسانية النبيلة. فأفضل طريقة للنجاح هي في مساعدة الآخرين بوسائل فعالة. كما أن رؤية نجاح الآخرين يشكل حافزاً لك على تحقيق النجاح أيضاً.

العمل الدؤوب
لا توجد طرق مختصرة للنجاح؛ وإن وجدت، فستؤدي إلى تأجيل نجاحك. إن بذل الجهد والعمل الدؤوب هو من أهم صفات رائد الأعمال الناجح؛ لذا عليك بذل مجهود في عملك، فمن خلال الدافع القوي والعمل الدؤوب فقط يمكنك تحقيق هدفك.

كن شغوفاً وقوي الإرادة
إن الطريقة الوحيدة للقيام بعمل عظيم هو أن تحب ما تفعله، وأن يكون لديك شغف حقيقي تجاه حلمك. وهذا سيساعدك على تطوير عملك باستمرار لأنك تعشق هذا العمل. فالحياة ليست دائماً سهلة أو عادلة، ولكي تتغلب على هذه العقبات، أنت بحاجة إلى عقل قوي وثقة كبيرة في قدراتك. وإذا كان لديك الرغبة القوية للنجاح، فلن يكون هناك حدود لما يمكنك تحقيقه.

تأسيس شبكة علاقات
إن تأسيس شبكة علاقات صغيرةً كانت أم كبيرة، والقيام بالتواصل والعمل من خلالها هو أمر في غاية الأهمية لجميع الشركــات وقـادة الأعمال. حاول أن تحضر أكبر قدر ممكـن من فعاليات التواصل في مجــالك، وأن تتعرف على أشخاص ذوي مستويات مختلفة من الثقافات والخبرات. خذ بمشورتهم واستلهم الأفكار منهم، لأن ذلك في النهاية سيتيح أمامك فرصاً جديدة.