دبي – مينا هيرالد: في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كنموذج يحتذى للدول التي تضع سعادة وأمن شعبها وراحة أفراده في مقدمة أولوياتها، وتحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في أن تكون دبي المدينة الأذكى على مستوى العالم، توفر هيئة كهرباء ومياه دبي وللمرة الأولى على مستوى حكومة دبي، خدمات مركز الأمن الإلكتروني على مدار الساعة، وذلك للحد من المخاطر الإلكترونية المحتمل وقوعها عبر مراقبة الخدمات والأصول التقنية في الهيئة بشكل استباقي ومستمر.
وتعقيباً على هذه الخطوة، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نعتمد في هيئة كهرباء ومياه دبي التخطيط الاستراتيجي كمنهج رئيس في أعمالنا لتحسين أداء الخدمات وجعلها ذات اعتمادية عالية. ويعد تفعيل خدمات مركز الأمن الإلكتروني على مدار الساعة نقلة نوعية في عملية ضمان أمن المعلومات ويعكس سعي الهيئة المستمر في تبني أفضل الحلول والتقنيات التي تضمن أمن وموثوقية واعتمادية الخدمات. كما يعكس هذا الإنجاز حرص الهيئة على جعل تجربة الحياة في دبي أكثر كفاءة عبر تسخير الموارد على الوجه الأكمل وتوقع المخاطر التقنية في إطار جهودها لتحقيق غايات خطة دبي 2021 في أن تحظى الإمارة بانطباع إيجابي للغاية لدى مواطنيها وساكنيها وزائريها باعتبارها مدينة آمنة للعيش والإقامة والعمل، وبقدرة الأجهزة المختصة فيها على التعامل بكفاءة وحرفية عالية وشفافية مع كل ما يخص أمن الفرد أو المجتمع”.
وأضاف سعادته: “تكرس الهيئة جهودها للمساهمة في جعل دبي نموذجاً معيارياً للمدن الذكية عبر تبنيها أفضل الممارسات في مجال أمن المعلومات والتي تشكل أحد أهم ركائز المدن الذكية، كما تلتزم الهيئة بتبني أفضل الممارسات العالمية للارتقاء بخدماتها وتحقيق أعلى معايير الجودة والتميز في مشاريعها ومبادراتها وخدماتها بمساعدة فريق عمل يتميز بالكفاءة والاحترافية”.
من جهته، قال المهندس مروان سالم بن حيدر، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل: “تدرك هيئة كهرباء ومياه دبي أهمية سرعة الاستجابة في التعامل مع مختلف التهديدات الأمنية التي تواجهها المدن الذكية، لذلك حرصت الهيئة على تفعيل خدمات مركز الأمن الإلكتروني ليعمل على مدار الساعة بما يمكنها من التنبؤ بمختلف التهديدات والمخاطر الأمنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيانات بشكل استباقي عبر مراقبة الخدمات والأصول التقنية، وإدارة الحوادث الأمنية والتهديدات الإلكترونية والحد من مخاطرها؛ تلبية لتطلعاتها في أن تكون مؤسسة سباقة من خلال كل ما تطرحه وتتبناه من تقنيات”.
يشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي قد حصلت على رسالة الالتزام بمعايير الآيزو (ISO27037:2012) التي توفر المبادئ التوجيهية للتعامل مع الأدلة الرقمية، وتشمل تحديد وجمع وحفظ هذه الأدلة المحتملة التي يمكن أن تكون ذات قيمة إثباتية، وذلك بعد نجاحها في اجتياز سلسلة عمليات التقييم والتدقيق والمراقبة اللازمة.
وتعتمد هيئة كهرباء ومياه دبي الابتكار واستشراف المستقبل كركيزتين أساسيتين في تطوير خدماتها، في إطار جهودها الساعية لجعل دبي المدينة الأفضل عالمياً في نوعية ومستوى جودة الخدمات المقدمة. وتعمل الهيئة على تحقيق سعادة وراحة متعامليها عبر توفيرها خدمات ذات كفاءة واعتمادية عالية تلبي جميع احتياجاتهم وتتخطى توقعاتهم.