دبي – مينا هيرالد: في إطار جهودها لتعريف الشركاء والجهات ذات الصلة بأدائها وممارساتها في مجال الاستدامة، وانطلاقاً من استراتيجيتها لتعزيز تنافسية الدولة ومكانة دبي كقطب عالمي في الاستدامة والاقتصاد الأخضر، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي تقريرها السنوي الثالث للاستدامة 2015.
وتعقيباً على إطلاق التقرير، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي وفق رؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتعزيز مسيرة التنمية المستدامة في دبي. ويسعدنا اليوم إطلاق تقرير الاستدامة السنوي الثالث الذي تصدره الهيئة بهدف تعريف الشركاء والجهات ذات الصلة بأداء وممارسات الهيئة فيما يتعلق بالاستدامة، وتسليط الضوء على جهود الهيئة في هذا المجال، حيث تشكل الاستدامة جزءاً لا يتجزأ من رؤيتنا، ونواصل العمل لترسيخها في جوهر عملياتنا الاستراتيجية وإدماجها في مختلف الأنشطة والأعمال التي نقوم بها في سبيل تحقيق رؤية الهيئة في أن تصبح مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي. ويؤكد التقرير التزامنا بأرقى المعايير العالمية لمواكبة التنمية المستدامة بكافة جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في إطار جهودنا للمساهمة في بناء مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة”.
وأشار المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في الهيئة إلى أن الهدف الرئيس من إطلاق تقرير الإستدامة هو تعريف الجهات ذات الصلة بأداء وممارسات الهيئة في ما يتعلق بالاستدامة، حيث يركز التقرير على أبرز مجالات الاستدامة وتشمل: التنمية المستدامة، والتنمية الاقتصادية، والمتعاملين، والطاقة والتغير المناخي، والمياه، وحماية البيئة، والموظفين، والمجتمع. كما يسلط الضوء على أهم إنجازات الهيئة في ما يتعلق بالمقومات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الرئيسية للاستدامة.
من جهته، أشار محمد عبدالكريم الشامسي، مدير أول – إدارة الاستدامة وتغير المناخ في الهيئة، إلى أن التقرير تم إعداده وفق أطر المبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة (GRI G4) لإرشادات “الخيار الأساسي” والتي تضع معايير خاصة بإصدار تقارير حول الاستدامة يتم استخدامها من قبل المؤسسات في جميع أنحاء العالم. كما تم تدقيق تقرير هيئة كهرباء ومياه دبي للاستدامة من جهة خارجية تتبع المعيار الدولي لارتباطات الضمان ISAE 3000.
يشار إلى أن المبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة منظمة دولية مستقلة غير ربحية تشرف على إصدار تقارير الاستدامة والتي تتضمن معلومات الأداء الاجتماعي والبيئي والاقتصادي، وتقوم بمساعدة الشركات والحكومات والمنظمات الأخرى على فهم أعمق لقضايا ومحاور الاستدامة.
تعد هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة خدمية في قطاع الكهرباء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعتمد المبادرة العالمية لإعداد تقارير الاستدامة في قطاع الكهرباء. كما كانت الهيئة ضمن أول 15 مؤسسة في دولة الإمارات العربية المتحدة تعتمد أطر ومعايير المبادرة عام 2014، بالإضافة إلى كونها ضمن 55 مؤسسة خدمية دولية في قطاع الكهرباء قامت بإصدار تقاريرها في الاستدامة وفق هذه المعايير عام 2014. وتساهم الهيئة في دفع عجلة الاستدامة في الإمارة بأشكالها الثلاث: البيئية والمجتمعية والاقتصادية، ضمن قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والخدمة المجتمعية.