بقلم موريس هاميلتون، الرئيس التنفيذي العالمي في شركة Group SMC

إن بناء العلامات التجارية من خلال المشاهير والمؤثرين لاتزال أداة قوية لتواصل الشركات مع جمهورها المستهدف. ويعد اختيار سفير العلامة التجارية هو قرار في غاية الأهمية لأي شركة، وتحتاج الشركات لأن تكون حريصة في اختيارها، حيث سينتج عن ذلك إما زيادة الإقبال على المنتج أو الخدمة، أو تشويه لصورة العلامة التجارية إذا كان الإختيار غير موفق.

ومع تبني استراتيجية التسويق الصحيحة والنهج المناسب، يمكن لسفير العلامة التجارية تحقيق مكاسب طويلة المدى. كما سيساعد على وعي المستهلك بالعلامة التجارية ووضوحها، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى زيادة المبيعات.

وفي هذا الصدد، يمدنا موريس هاميلتون، الرئيس التنفيذي العالمي لشركة Group SMC، بنصائح ومعلومات مفيدة حول اختيار سفير العلامة التجارية المناسب للمساعدة على نمو عملك التجاري:

التعاقد

إن وضع العقد “التعاقد” من أهم الأمور عند الدخول في اتفاق مع سفير العلامة التجارية، حيث يجب التأكد من وضع كل الشروط المتفق عليها في العقد. وهذا يشمل شروط الدفع، والانجازات المتفق عليها وغيرها.
إن الوثيقة الخطية يجب أن تشمل فهم كامل للعلاقة التجارية ونطاق العمل وذلك لحماية كلا الطرفين بحيث لا يدعي طرف منهم أي سوء فهم في المستقبل.

اتساق المشاهير مع العلامة التجارية

يجب أن تختار الشخص الذي يحب ويدعم علامتك التجارية، وليس مجرد اختيار شخص يرغب في تحقيق ربح سريع. كما يجب أن يكون صادقاً وأن يتوافق مع المنتج أو الخدمة التي يوجهها للجمهور. ويجب أن تظهر علاقة المشاهير بالمنتج أو الخدمة التي يروج لها بشكل طبيعي حتى يتأثر بها المستهلك.

كما يجب الإهتمام بملاحظة العلامات التجارية الأخرى التي يروج لها هذا الشخص. ويجب أن تكون واضحاً حول كيفية تأثير ذلك على حملات الترويج الخاصة بك.

التواصل مع جمهورك المستهدف

يجب أن يلبي الشخص الذي تختاره احتياجات جمهورك المستهدف. وعلى سبيل المثال، لا يمكن اختيار رونالدو للترويج في مجال كرة السلة، أو اختيار متحدث بالأسبانية للجمهور العربي.

يميل سفراء العلامة التجارية إلى إضافة الطابع الشخصي للعلامة تجارية. وأصبح المستهلك يتأثر بالأشخاص عند اتخاذ قرارات الشراء أكثر من رسائل التسويق والاعلانات. والشخص المناسب سيتواصل مع جمهورك المستهدف بشكل مثالي وخاصة على المستوى العاطفي من خلال تحفيز مشاعرهم.

تجنب الشخص الذي يروج للكثير من العلامات التجارية

عندما اختيار سفير للعلامة التجارية، تجنب توظيف شخص يقوم بالترويج للعديد من العلامات التجارية المختلفة. حيث قد يؤدي ذلك إلى حيرة عملائك نتيجة تشويش صورة علامتك التجارية بغيرها من المنتجات أو الخدمات، أيضاً قد ينتج عن ذلك تقليل فعالية تأثير هذا الشخص على عملائك. لذلك ليس بالضرورة أن يكون أي شخص مشهور مناسب للترويج لأي علامة تجارية.

ودود ويتفاعل مع الجمهور

يجب أن تختار شخص محبوب ليكون الواجهة لعملك التجاري. حيث سيقوم بالترويج للسلعة أو الخدمة بشكل مؤقت، وسيتحدث عنها بشكل ايجابي، وسينصح المستهلكين باستخدام المنتجات أوالخدمات الخاصة بك، والأهم من ذلك سيؤثر على نظرة الجمهور لعملك التجاري.

يجب أن يشعر الجمهور بالراحة نحو سفير علامتك التجارية، لذلك يجب أن تختار شخص ودود ومحترف، ويتفاعل مع الجمهور ويجيب على أسئلتهم.