سنغافورة – مينا هيرالد: يكشف Wego.com، محرّك بحث السفر الرائد في منطقة المحيط الهادئ والشرق الأوسط وآسيا عن أكثر المطارات الموسومة حول العالم على موقع “إنستغرام”.

وفي هذا السياق قال رئيس قسم الطيران في “ويجو” “دين ويكس” :”على مدى السنوات الأخيرة، شهدت المطارات تطوراً ملحوظاً من حيث التصميم والبنية التحتية والخدمات، يُضاف إلى هذا الأمر ارتفاع أعداد المسافرين مقارنة مع السابق. ومع توافر منصّة إعلامية إجتماعية مثل “إنستغرام”، بات ممكناً رصد أصداء المسافرين وتفاعلاتهم مع المطارات”.

وتابع:” يحظى مطار “شانجي” في سنغافورة بشعبية واسعة لدى مستخدمي “إنستغرام” الذين يعرضون صور منشآته المبتكرة بما فيها حديقة عباد الشمس، واحتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الصينية. ولعلّ أكثر ما تمّ تصويره فيه هي المنحوتات المتحركة والتى تدعى “النحاس الممطر”.

وأشار ويكس إلى أن “مطار سوفارنابومي في بانكوك هو نجم “إنستغرام” على رغم عدم امتلاكه قناة رسمية خاصة به على هذا الموقع”، لافتاً إلى أنه سُمّي في العام 2012 “أكثر المواقع الموسومة على إنستغرام حول العالم”. ولاحظ ويكس أن المكان الأكثر تصويراً في المطار هو القاعة التي تضمّ المعبد البوذيّ، معتبراً أن المصممين نجحوا في إدخال الثقافة التايلاندية المحليّة على هذا المعلم، وهو ما يحظى بإعجاب المسافرين”.

وأضاف ويكس: “بدوره احتلّ مطار لوس انجلوس الدولي المرتبة الثانية على قائمة أكثر المطارات الموسومة على إنستغرام حول العالم. إن علامة LAX هي سمة شعبية على الموقع، علماً بأن مساهمات المشاهير الذين يعبرون هذا المطار قد تكون أثرّت في كمية السمات. ولا شكّ في أن هذا المطار يعدّ أيضاً أكثر المواقع المناسبة لرصد النجوم”.

وتابع:”بالإضافة إلى كونه أحد أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، فإن مطار هيثرو في لندن يحظى أيضاً بسمات عديدة على “إنستغرام”. ثمة ميلٌ لنشر صور الطعام وبخاصة وجبات الفطور البريطاني. ولا شكّ في أن مجموعة الصور الحيوية المنشورة تكرّس موقع المطار كمركز عالميّ”.

أما “مطار سيدني الدولي فإنه أيضاً يحظى بكمّ ملحوظ من السمات على “إنستغرام”، ويتم التركيز في الصور الملتقطة على مدرج الطائرات أكثر من المحطة في الداخل”، بحسب ويكس الذي تابع قائلاً:”تشمل السمات أيضاً: أفق سيدني المذهل، شروق الشمس، إشارة الترحيب عند الوصول وبعض التصاميم الرائعة في صالة الدرجة الأولى”.

وأكمل ويكس قائلاً:”يتمتع مطار حمد في الدوحة الذي يربط أوروبا والشرق الأوسط بآسيا وبقية العالم، بحضور قوي على “إنستغرام”. ويتمّ التركيز على دمية “الدب المصباح” للفنان “أورس فيشر” الموجودة في محطة المغادرة، وعلى ممشى الركاب المتحرك الذي يربط المبنيين “A” و “E”.

وقال ويكس:” ليس من المستغرب أن يحظى مرحاض الكلاب المجهز بصنبور اطفاء الحريق الصغير في مطار جون كينيدي في نيويورك بشعبية كبيرة عند مستخدمي “إنستغرام”. في الواقع، يحبّ سكان نيويورك التفاعل على هذا الموقع، وها هم يركزون في الصور التي يلتقطونها على فرع Shake Shack الخاص بمدينة “التفاحة الكبرى” والذي يحاكي بتصميمه المطارات، كما على مترو الأنفاق في نيويورك”.

وأضاف:” السوق الضخم في مطار طوكيو هانيدا الدولي يحظى بعدد من السمات نظراً إلى تصميمه الهندسي وتعرجاته، كما أن منطقة التسوّق اليابانية التقليدية Edo-Koji الموجودة في المحطة الدولية وأطايب المأكولات المحليّة في قاعة المغادرة، يحظون بشعبية أيضاً.