دبي – مينا هيرالد: وقعت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا” (DAFZA) مذكرة تفاهم مع “منطقة التجارة الحرة في نانشا”، التابعة لـ “منطقة التجارة الحرة في قوانغدونغ ” (GDFTZ)، في سبيل تعزيز التعاون المشترك مع الصين بحضور “هي زهونغيو”، نائب محافظ “غواندونغ”، و “سينغ جيانرونغ”، المدير العام لدائرة التجارة في غواندوغ. وجاء ذلك خلال أعمال “قمة الشركات متعددة الجنسيات”، التي استضافتها “منطقة التجارة الحرة في قوانغدونغ” تحت شعار “قواعد جديدة، مفاهيم جديدة، فرص جديدة: إنشاء منطقة التجارة الحرة في قوانغدونغ وتطور الشركات متعددة الجنسيات”. وشهدت القمة حضوراً لافتًا من كبار ممثلي حكومة غواندونغ والمدراء التنفيذيين للشركات المتعددة الجنسيات مثل “تويوتا”، “إيتون”، “لوريال” وغيرهم من كبرى الشركات.

وتم توقيع الاتفاقية الاستراتيجية من قبل ناصر المدني، مساعد المدير العام في “دافزا”، وبان يوزهانغ، مدير عام مكتب الشؤون العامة لـ “منطقة التجارة الحرة في قوانغدونغ” وكبير الاقتصاديين في اللجنة الإدارية لـ “منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في نانشا”، بحضور آمنة لوتاه، مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية في “دافزا”، ونخبة من المديرين التنفيذيين المشاركين في القمة وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

وبموجب الإتفاقية ستتعاون “دافزا” و”منطقة التجارة الحرة في نانشا” في توسيع نطاق التبادل التجاري، وتشجيع الاستثمارات ذات المنفعة المتبادلة وتعزيز الشراكات الاستراتيجية والتعاون المشترك في مجال تكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية والشحن والخدمات اللوجستية وغيرها. ويسعى الطرفان إلى تسهيل نقل الخبرات والمعارف فيما يتعلق بالتخطيط والاستراتيجية والعمليات التشغيلية العامة ونماذج التوظيف والمجالات الأخرى التي تصب في خدمة التطلعات المشتركة. وتحظى الاتفاقية الجديدة بأهمية استراتيجية باعتبارها دفعة قوية للجهود الرامية إلى تطبيق “الحزام والطريق”، المبادرة الاستراتيجية التي أطلقتها الحكومة الصينية في سبيل تقوية أطر التعاون الاقتصادي بين الصين والدول الواقعة على “طريق

الحرير”، والتي نجحت إلى الآن في تعزيز قيمة التعاون الثنائي في مجال القدرة على الإنتاج لتتجاوز 100 مليار دولار أمريكي.

وتمهد مذكرة التفاهم مع “منطقة التجارة الحرة في نانشا” الطريق أمام مرحلة جديدة من التعاون المثمر بين الطرفين، بإعتبارها نقلة نوعية هامة على صعيد تعزيز حضور “دافزا” كلاعب محوري في ترجمة أهداف مبادرة “الحزام والطريق” والمتمحورة حول تعزيز الحوار والتواصل والمبادلات التجارية بين الأسواق العالمية عبر إعادة الحياة لـ 5 من الطرق التجارية القديمة في وسط وغرب آسيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وتمثل الشراكة الجديدة انطلاقة قوية باتجاه تعزيز مكامن القوة لدى “دافزا” باعتبارها شريكاً تجارياً واقتصادياً فاعلا لمجتمع الأعمال والاستثمار العالمي والآسيوي والصيني على وجه الخصوص. وسيكون للتعاون الثنائي تأثير إيجابي لافت على صعيد دفع عجلة النمو الاقتصادي في الأسواق الآسيوية والدولية، الأمر الذي ينسجم مع مساعي دافزا التوسعية الطموحة في الوصول إلى أسواق جديدة ذات فرص واعدة، تصب بمجملها في خدمة المساعي الحثيثة لدفع عجلة النمو الاقتصادي في دبي ودولة الإمارات.

وعقب اختتام مراسم توقيع مذكرة التفاهم، قام وفد “دافزا” بجولة ميدانية في “منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في نانشا “، جرى خلالها الاطلاع على منفذ نانشا البحري والإطلاع على أبرز الخدمات والتسهيلات التي يقدمها الميناء وخططه التوسعية ودوره الاستراتيجي في دعم مبادرة الحكومة الصينية “الحزام والطريق”. كما تم زيارة متحف معبر اللؤلؤ “بيرل باي” وهو متحف نانشا المستقبل الذي يجسد “خطة نانشا 2025 ” لتصبح منطقة محورية في “طريق الحرير” عبر منافذها التجارية والبنية التحتية المبتكرة وتطلعاتها الطموحة ولا سيما لما تمتلكه نانشا من ميزات جغرافية واستراتيجية من شأنها تلبية الاحتياجات المتنامية لمجتمع الأعمال والاستثمار الآسيوي والدولي. واختتم الوفد جولته الميدانية بالتعرف على التجربة الصينية في قطاع التجارة الإلكترونية التي تقوده “منطقة التجارة الحرة في نانشا” بكفاءة عالية وتقنية مبتكرة إضافة إلى خدماتها اللوجستية المنفردة والنموذج التشغيلي المبتكر.

ويجدر الذكر بأنّ الصين تعتبر إحدى الأسواق الرئيسية المستهدفة في إطار الخطط التوسعية الطموحة التي تنتهجها “دافزا” ضمن الأسواق الدولية. وتشتمل قائمة أبرز الشركات الصينية المتواجدة ضمن المنطقة الحرة بمطار دبي على “سي.إن.أو.أو.سي” (CNOOC) و”كوسل ميدل إيست” (COSL Middle East) و”سينوشيم كوربوريشن” (Sinochem Corporation) و”خطوط جنوب الصين الجوية” (China Southern Airlines)