دبي – مينا هيرالد: أعلن معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية، المعهد الرائد في المنطقة في مجال التعليم والتدريب للقطاع المالي والمصرفي، اليوم عن إطلاق العدد الافتتاحي من “المجلة الدولية للأبحاث المصرفية والمالية”. ويضم العدد الأول للمجلة الإلكترونية نصف السنوية والتي تحظى بمراجعة علمية وتستهدف العاملين في قطاع الخدمات المالية والمصرفية، مجموعة من الأوراق البحثية من أبرز خبراء التعليم المصرفي والمالي في المنطقة. وتعتبر هذه المجلة الأولى من نوعها التي تناقش اختصاصات الصيرفة والشؤون المالية في الإمارات.

وتعليقاً على المجلة الجديدة، قال جمال الجسمي، مدير عام معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية: “تأتي المجلة الدولية للأبحاث المصرفية والمالية تتويجاً للأنشطة البحثية والعلمية الواسعة التي يجريها قسم الأبحاث والدراسات في معهدنا. وتهدف هذه المجلة إلى توفير منصة نشر بحثية للأكاديميين والمصرفيين المهتمين والخبراء الماليين في مجالات متخصصة مثل الصيرفة التقليدية والصيرفة والتمويل الإسلامي”.

وأضاف: “كوننا جهة رائدة في مجال التعليم المصرفي والمالي، يسر المعهد إطلاق المجلة التي ستصبح من أهم المصادر المعرفية المتوفرة للعاملين في القطاع في ظل الأهداف الاستراتيجية للدولة بتمكين رأس المال البشري وإقامة اقتصاد متنوع ومبني على المعرفة. وتؤكد المجلة كذلك على الدعم اللامحدود الذي يوفره معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية للقطاع الخاص في المنطقة، وذلك تماشياً مع الرؤية الوطنية في هذا الصدد”.

بدوره قال كونستانتين أندونيو، مدير قسم الأبحاث والدراسات في معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية ومدير تحرير المجلة: “يسرني التعاون مع فريق عمل يشرف على تطوير منتج عالي الجودة. ونحن في قسم الأبحاث والدراسات نقدّر عالياً الدعم المقدم من إدارة المعهد، وخاصة من مديره العام جمال الجسمي الذي أسهمت قيادته المميزة وجهوده القيّمة في بروز المعهد كأحد أهم اللاعبين في التعليم والتدريب المؤسسي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لقطاعات الخدمات المالية والمصرفية”.

وستركز “المجلة الدولية للأبحاث المصرفية والمالية” في أعدادها القادمة على مواضيع متصلة بقطاع الخدمات المالية والمصرفية، مثل الإدارة، والاتصال في إدارة الأعمال، والتمويل المؤسسي، والإحصاءات المصرفية، والاقتصاد الجزئي، والصيرفة الاستثمارية، وغيرها من المواضيع الأخرى. كما تعتزم المجلة نشر أوراق بحثية حول الصيرفة الإسلامية تناقش المعاملات الإسلامية والأسواق المالية الإسلامية والاستثمارات الإسلامية.

ويمكن للقرّاء تنزيل نسخة بصيغة PDF من المجلة الإلكترونية من موقع المعهد الإلكتروني ضمن قسم “المنشورات الأكاديمية”. ومن المتوقع إصدار العدد الثاني من المجلة في شهر ديسمبر 2016.