أبوظبي – مينا هيرالد: تعرض قناة “ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي” القناة الوثائقية الأولى الناطقة باللغة العربية والتابعة لأبوظبي للإعلام، يوم غداً الاثنين 5 سبتمبر البرنامج الوثائقي الخاص بمشروع نفق أبوظبي الاستراتيجي (STEP)الذي تنفذه “شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي”، وذلك في تمام الساعة العاشرة مساءً ضمن برنامج “هياكل عملاقة”، يسبقه عرض خاص يقام في فندق “قصر الإمارات” بأبوظبي في اليوم ذاته، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والمسؤولين والإعلاميين.
ويتركز البرنامج الوثائقي “نفق أبوظبي الاستراتيجي” في 44 دقيقة على مختلف مراحل تنفيذ المشروع، حيث استغرق انتاج الفيلم أربع سنوات، عمل خلالها على تنفيذه 23 شخصاً بين فريق إعداد والإخراج والفنيين. ومن المنتظر أن تعيد القناة عرضه ست مرات في أوقات مختلفة خلال العام.
وقال سعادة عبدالله علي مصلح الأحبابي، رئيس مجلس إدارة “شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي” في المناسبة، “إن الإضاءة على مشروع نفق أبوظبي الاستراتيجي من قبل قناة عريقة مثل ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي تتمتع بمصداقية عالمية، أمر يشكل قيمة مضافة لهذا الإنجاز التاريخي الذي يجعلنا نفتخر أن يكون مثالاً يحتذى به من قبل بقية المدن. ونظراً للجهود الجبّارة التي بُذلت من قبل جميع المشرفين عليه والعاملين فيه، كان لا بد لنا من أن نوثق هذه الأوقات التاريخية لكي تتناقلها الأجيال المقبلة”.
وشدد الأحبابي على أن مشروع تطوير النفق الاستراتيجي، يأتي ضمن الخطة الخمسية لشركة أبوظبي للخدمات الصحية والتي تعتمد جدولاً واضح المعالم يتوافق مع تطلعات إمارة أبوظبي الحالية والمستقبلية وبما يتلاءم مع الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رعاه الله، في الاستمرار في تطوير مجتمع آمن وواثق وبناء اقتصاد مستدام ومنفتح ومنافس عالمياً”.
واختتم الأحبابي: “أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا تضافر جهود جميع الدوائر الحكومية الأخرى في مدينة أبوظبي معنا، كلُ بحسب اختصاصه وإمكاناته، وهو ما يعكس الحرص على دعم جهود تطوير المشاريع البنية التحتية والارتقاء بمستوى الخدمات والأعمال”.
من جهته، أكد عبد الهادي الشيخ المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام أن إنجاز هذا الوثائقي الذي يروي مسيرة تنفيذ نفق أبوظبي الاستراتيجي، يأتي ترجمة لخطة قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي الرامية لتسليط الضوء على مشاريع من المنطقة تحت شعار قصص من عالمنا بمختلف القطاعات الحيوية التي تزيد المعرفة والعلم.
وأضاف الشيخ: “عمدت قناة ناشيونال جيوغرافيك إلى التركيز على البرامج الواقعية المتنوعة، وتصدير قصص رائدة من مجتمعاتنا إلى العالم، عبر اتباع سياسة عمل تقوم على إنتاج مجموعة من الأفلام المحلية والإقليمية التي تسلط الضوء على الإنجازات الرائدة في المنطقة، والتي ترقى إلى المستويات العالمية، وبأسلوب علمي وعرض توثيقي متميز”.
وأوضح الشيخ أن توجه “ناشيونال جيوغرافيك” يأتي منسجماً مع استراتيجية “أبوظبي للإعلام” التي تسعى عبر منصاتها الإعلامية إلى تقديم محتوىً تفاعلي يخاطب مختلف شرائح جمهورها على المستويين المحلي والإقليمي، فضلاً عن مهامها الرامية إلى رفع مستوى وعي الجمهور حول إنجازات إمارة أبوظبي، وتعزيز مكانتها كوجهة اقتصادية وثقافية واجتماعية متميزة، فضلاً عن تميز برامج القناة بعصريتها وأسلوبها الذي يخاطب عقل المشاهد، مع التركيز على مختلف المجالات العلمية والتكنولوجيا وتاريخ الطبيعة وعلوم الآثار وأسرار الطبيعة الخفية.
من جانبه، وصف سانجاي راينا مدير عام “ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالقول: “إنه شرف كبير أن تعمل قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي على إنتاج وثائقي يتعلق بهذا المشروع الرائع”.
وأضاف: “تتجلى قيم الإنتاج الرائعة في هذا الوثائقي الذي يسلط الضوء على معايير وإنجازات فريق عمل القناة والذي عمل بتفانٍ ودون كلل أو ملل على مدار السنوات الأربع الماضية، لإنجاز مثل هذه المهمة التي ترقى إلى المستويات العالمية. فهذا الإنجاز يروي لنا قصصاً من عالمنا، ليشاهدها مَن حولنا من يعيشون في هذه المنطقة، وهو شهادة حيّة على ما يمكن أن تنجزه هذه المنطقة من أعمال عمرانية مدهشة في إطار تطوير بنيتها التحتية”.
وأكد راينا “إن ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي ستواصل تركيز جهودها التلفزيونية المحلية على القصص والأفلام الوثائقية التي تخصّ هذه المنطقة، والتي من المتوقع أن تُعمم على جوانب متعددة من القناة في المستقبل القريب”.
يذكر أن برنامج “هياكل عملاقة”، يعد واحداً من أكثر البرامج شعبية على القناة، لما يعرضه من سلسلة وثائقية متنوعة تتناول أبرز المشاريع العمرانية، آخرها “نفق أبوظبي الاستراتيجي”، الذي يركز على مختلف مراحل تنفيذ المشروع، ليضاف إلى سلسلة كبيرة من الأفلام التثقيفية الترفيهية التي انجزتها “ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي” عبر اعتمادها نهجاً خاصاً يقوم على سرد الإنجازات المحلية الضخمة، مُتبنّية شعار “قصصنا من عالمنا” ومنها على سبيل المثال لا الحصر، “أبناء الإمارات في الخدمة الوطنية” و”مطارات دبي” والوثائقي التاريخي حول مزارع شركة “المراعي” في الأرجنتين، والعديد من الأفلام الوثائقية الأخرى.
هذا، وجدير بالذكر أن شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي قد حصدت على الجوائز المحلية والعالمية التالية من خلال تنفيذها لبرنامج تطوير النفق الإستراتيجي للصرف الصحي STEP، والتي تنصب في مسيرة نجاح وتطور الشركة العائد لتنفيذ خططها الاستراتيجية:
جائزة مشروع الصرف الصحي المميز لعام 2016، وذلك خلال مؤتمر المياه العالمي لعام 2016 المنعقد في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
جائزة أفضل مشروع وطني للطاقة والمياه وجائزة أفضل المشاريع العملاقة، وذلك خلال حفل توزيع جوائز مييد لجودة المشاريع لعام 2016 المنعقد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
جائزة أفضل فريق حفر الأنفاق لعام 2015، وذلك خلال المنتدى السنوي لمعهد المهندسين المدنيين المنعقد في مدينة لندن بالمملكة المتحدة
جائزة أفضل الأنفاق المستدامة لعام 2015، وذلك خلال مؤتمر حفر الأنفاق العربي الثالث المنعقد في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
جائزة أفضل مدير مشروع لحفر الأنفاق لعام 2014، وذلك خلال مؤتمر حفر الأنفاق العربي الثاني المنعقد مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الجائزة الفضية، وذلك خلال المؤتمر الدولي للمجتمعات الصالحة للمعيشة لعام 2012 المنعقد بمدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة