دبي – مينا هيرالد: في إطار جهودها لدعم التنمية المستدامة في دبي، تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي في معرض “سيتي سكيب غلوبال” 2016 الذي يستمر حتى 8 سبتمبر الجاري. وتشارك الهيئة بمنصة رقم (S3E01) في قاعة الشيخ سعيد في مركز دبي التجاري العالمي، حيث تستعرض مبادرة “شمس دبي”، إحدى مبادراتها الذكية التي تسمح لأصحاب البيوت والمباني بتركيب ألواح كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتقوم الهيئة بربطها مع شبكة الكهرباء في دبي، حيث يتم استخدام الطاقة التي يتم إنتاجها داخلياً مع تحويل الفائض إلى شبكة الهيئة وإجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المنتجة والمستهلكة، الأمر الذي يساهم في دفع جهود الاستدامة وتعزيز مكانة دبي كنموذج عالمي يحتذى به في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والاستدامة والإبداع والابتكار.
وتشهد منصة هيئة كهرباء ومياه دبي خلال المعرض، والتي تحمل شعار “استثمر بمسؤولية مع مبادرة “شمس دبي” إقبالاً كبيراً من الزوار والمشاركين الذين أثنوا على جهود الهيئة في دعم التنمية المستدامة في دبي، ونشر الوعي بأهمية التحول نحو الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، وتشجيع المتعاملين ليكونوا منتجين للطاقة في إطار مبادرة “شمس دبي” التي أطلقتها الهيئة.
وتعقيباً على مشاركة الهيئة في معرض “سيتي سكيب”، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تولي قيادتنا الرشيدة اهتماماً كبيراً بتنويع مصادر الطاقة في الدولة، انطلاقاً من رؤية ثاقبة تدرك أهمية الطاقة المتجددة والمستدامة في تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في التمتع ببيئة نظيفة وصحية وآمنة. ومن هنا، جاءت مشاركتنا في معرض “سيتي سكيب” لاستعراض مبادرة “شمس دبي” التي أطلقتها الهيئة في إطار توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بأهمية المحافظة على مواردنا من الطاقة والمياه مع تنويع مصادرنا من الطاقة والارتقاء بدورنا كمركز عالمي في مجال الاقتصاد الاخضر والطاقة المتجددة، وتحقيقاً لمبادرة “دبي الذكية” التي أطلقها سموه لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، إضافة إلى جهود الهيئة لدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها صاحب السمو، والتي تهدف إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020 و%25 بحلول 2030، و75% بحلول 2050، وتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر”.
نتائج مهمة ضمن “شمس دبي”
أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تحقيق نتائج مهمة ضمن مبادرة “شمس دبي” حيث تم الانتهاء من تركيب 43 نظاماً من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، تم ربط 17 نظاماً منها بشبكة الهيئة وجارِ العمل على ربط 26 مشروعاً آخر في دبي. ويوجد حالياً 41 شركة استشارية ومقاولة مسجلة مع هيئة كهرباء ومياه دبي. وسجل الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل منذ إطلاق الموقع 100 ألف زيارة.
من أبرز المشروعات التي اكتملت في إطار مبادرة “شمس دبي” التي تم الانتهاء من ربط أنظمتها الكهروضوئية بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، مشروع بقدرة 1.5 ميجاوات في مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة. ويعد المشروع أحد أكبر المشاريع على سطح واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية. وخلال المشروع قامت الهيئة بتركيب 5240 لوحة كهروضوئية على مساحة تبلغ 23 ألف متر مربع على سطح خزان مياه الشرب التابع للمحطة “إم” لتوليد الكهرباء وتحلية المياه. ويساهم المشروع في تخفيض 1600 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.
كما تم ربط مشروع بقدرة 1 ميجاوات في “مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات” في منطقة ورسان في دبي لتعزيز استخدام الطاقة البديلة والحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن مختلف أنشطة وعمليات المركز، حيث تم تركيب 2990 لوحاً من ألواح الطاقة الشمسية على مساحة 7848 متر مربع أعلى مظلات منطقة صف السيارات في المركز لإنتاج 1884 ميجاوات-ساعة من الكهرباء سنوياً.
كما تم الانتهاء من ربط نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في شركة “بريمير كومبوزيت تكنولوجيز” في مجمع دبي للاستثمار بقدرة 200 كيلووات لإنتاج أكثر من 320 ميجاوات-ساعة من الكهرباء سنوياً، وتركيب نظام الطاقة الشمسية على سطح مبنى مساكن “جميرا ليفنج” بالمركز التجاري العالمي بقدرة 31.1 كيلووات لإنتاج 46 ميجاوات-ساعة سنوياً، باستخدام 102 من ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مساحة 247 متراً مربعاً.
وتم تركيب نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في مبنى بلدية دبي في منطقة الكفاف بقدرة 12 كيلووات ما يتيح توليد 17 ميجاوات-ساعة من الطاقة الكهربائية سنوياً باستخدام 48 لوحاً من ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مساحة تقارب 127 متراً مربعاً. ومن بين أوائل المشروعات التي تم تنفيذها ضمن مبادرة “شمس دبي” مشروع بقدرة 30 كيلووات من على سطح مبنى بوابة الموظفين في مطار آل مكتوم الدولي وتم ربطه مع شبكة الهيئة.
وتتعاون هيئة كهرباء ومياه دبي مع 18 مؤسسة حكومية في دبي لربط 37 مشروعاً ضمن مبادرة “شمس دبي” بقدرة إجمالية تبلغ 279 كيلووات، تولد مجتمعة نحو 445 ميجاوات-ساعة من الكهرباء سنوياً، حيث تم الانتهاء من تركيب 23 نظاماً من أنظمة الطاقة الشمسية تشمل 5 مدارس حكومية، و10 فلل ضمن مشاريع مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، ومؤسسة دبي للإعلام، ومبنى صحيفتي البيان والإمارات اليوم، ودائرة الأراضي والأملاك، ومجمع حمدان بن محمد بن راشد الرياضي، وشرطة دبي وهيئة تنمية المجتمع، وجمعية صيادي الأسماك في دبي، وكل من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي وهيئة الاوقاف وشؤون القصر في دبي (المسجد الأخضر).
وتعقيباً على هذه النتائج، قال سعادة/ الطاير: “نثمّن تعاون مختلف الجهات الحكومية والخاصة مع هيئة كهرباء ومياه دبي لدعم مبادرة “شمس دبي” لإنتاج الطاقة الكهربائية محلياً، مما يعكس تعاون مختلف الجهات الحكومية في دبي للحفاظ على البيئة عبر إنتاج طاقة نظيفة، إضافة إلى دعم اقتصاد دبي وضمان مستقبل مستدام للإمارة، بما يحقق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن تكون دبي الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050. ونحن سعداء بوجود 41 شركة استشارية ومقاولة مسجلة حالياً مع الهيئة، وتسجيل ما يزيد عن 100,000 زيارة إلى موقع التسجيل في المبادرة، مما يعكس الإقبال الكبير على الاستفادة من هذه المبادرة لتقليل قيمة فاتورة الكهرباء، ورفع قيمة العقار، والمساهمة في تحقيق أهداف حكومة دبي لتنويع مصادر الطاقة ضمن مفهوم المدينة الذكية المستدامة والسعيدة، وضمان مستقبل مستدام لنا ولأجيالنا القادمة”.
وأضاف سعادته: “أدعو جميع أفراد المجتمع لأن يكونوا شركاء لنا في إنتاج الطاقة المتجددة وتحقيق أهداف حكومة دبي لتنويع مصادر الطاقة ضمن مفهوم المدينة الذكية المستدامة والسعيدة، ورؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله بأن تكون دبي الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050، وضمان مستقبل مستدام لنا ولأجيالنا القادمة”.
تنظيم عملية ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهروضوئية بنظام توزيع الطاقة في دبي
أصدر المجلس التنفيذي لإمارة دبي القرار رقم (46) لسنة 2014 الذي يوحد الإطار التشريعي المنظم لعملية ربط وحدات الإنتاج المنتجة من الطاقة الشمسية. وحدّد القرار اختصاصات هيئة كهرباء ومياه دبي في وضع السياسة العامة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في الإمارة.
سهولة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المباني
تبدأ أولى خطوات تركيب النظام باستعانة المتعامل بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لدى هيئة كهرباء ومياه دبي لدراسة إمكانية تركيب نظام الطاقة الشمسية واقتراح أفضل الحلول الملائمة التي تناسب المكان. ثم يقوم الاستشاري أو المقاول بعد ذلك بالحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة والتي تشمل شهادة عدم ممانعة لتركيب نظام الطاقة الشمسية وربطه بشبكة الهيئة والموافقة على تصميم نظام الطاقة الشمسية مستوفياً بذلك جميع متطلبات التقديم والتصميم. وبعد الحصول على الموافقات اللازمة، يقوم الاستشاري أو المقاول بتنفيذ الأعمال الفنية للموقع. وعند الانتهاء من أعمال التركيب، يقدم إخطاراً لهيئة كهرباء ومياه دبي لإجراء الفحص الفني للموقع وتركيب العداد وإتمام عملية الربط مع شبكة الهيئة، ليتم بعد ذلك إنتاج الكهرباء من وحدة نظام الطاقة الشمسية.
تسجيل الاستشاريين والمقاولين في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية
تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تسجيل الاستشاريين و المقاوليين واعتمادهم لضمان تركيب الأنظمة الشمسية وفق أعلى المستويات. وللتسجيل لدى هيئة كهرباء ومياه دبي كاستشاري أو كمقاول ، يتعين على الشركة أن يكون لديها رخصة تجارية صادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وأن تكون حاصلة على شهادة خبير في مجال الطاقة الشمسية صادرة عن هيئة كهرباء ومياه دبي بشأن التوصيلات الكهربائية في الإمارة، وأن يكون لديها مهندسين ذوي خبرة في مجال الإشراف على تصميم أو تنفيذ الأعمال الكهربائية وفقاً للأنظمة واللوائح الخاصة بهيئة كهرباء ومياه دبي واجتياز موظفي الشركة تدريب “الخبير في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية” والتي تقدمها الهيئة مجانا. ويمكن التسجيل وتقديم الطلبات عبر البريد الالكتروني الخاص PVCC.certification@dewa.gov.ae
الهدف من الحصول على شهادة الخبير المعتمد في أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية هو التأكد من أن الأنظمة المربوطة بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، قد تم تصميمها وتركيبها من قِبَل محترفين ذوي خبرة ومهارات كافية ما يضمن مستويات عالية من السلامة والأمن والامتثال للمعايير التقنية والفنية المطلوبة، وضمان جودة التصميم والتركيب وفق أعلى مستويات الجودة، وضمان الحماية والسلامة للجمهور ولشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي. ويتضمن الحصول على شهادة خبير معتمد من هيئة كهرباء ومياه دبي في الطاقة الشمسية الكهروضوئية حضور جميع جلسات البرنامج التدريبي، واجتياز الاختبار.
اعتماد معدات نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية
كما دعت هيئة كهرباء ومياه دبي مصنعي معدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية للتسجيل رسميا لدى الهيئة والتقدّم بشهادات اعتماد لمعدّاتهم لشمس دبي. وتتضمن المقاييس المُعتَمَدَة لائحة “معايير الهيئة لأجهزة إنتاج الطاقة المتجدّدة المتّصلة بشبكة التوزيع” التي توضح المتطلبات الفنية لتأهيل و تسجيل الأجهزة للاستخدام ضمن الوحدات الكهروضوئية، التي تتضمن الألواح الكهروضوئية، وعاكسات التيار الكهربائي، وأنظمة الحماية البينيّة. وستقوم الهيئة بمراجعة هذه اللائحة بشكل دوري لضمان بقاء المصنّعين والمعنيين بهذا القطاع على اطِّلاع دائم حول آخر وأحدث التقنيات المُعتَمَدَة لديها.