دبي – مينا هيرالد: استقبل ابراهيم محمد الجناحي نائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي للشؤون التجارية مؤخراً، سعادة إيمانويل كامارياناكيس قنصل عام كندا في دبي، بمقر المنطقة الحرة لجبل علي، وذلك في إطار خطة وأهداف جافزا لتعزيز التعاون مع مختلف البعثات الدبلوماسية الأجنبية في الدولة.

ورحب الجناحي بالقنصل العام منوهاً أن هذا اللقاء يعد فرصة لتبادل الآراء ووجهات النظر بهدف توثيق العلاقات بين المؤسسات والشركات الكندية وجافزا لتعزيز حركة التجارة بين الجانبين والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة الحرة.

وتم خلال اللقاء استعراض الاستراتيجية الصناعية لإمارة دبي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، الرامية إلى نقل دبي من مرحلة النمو إلى مرحلة النضوج على مستوى التطور الصناعي وتطور الأنظمة الاقتصادية من خلال وضع سياسات صناعية بعيدة الأمد وتنفيذها بما يعزز التنافسية والاستدامة للقطاع الصناعي في دبي ومناطقها الحرة.

وقال ابراهيم محمد الجناحي:” وصل حجم التبادل التجاري بين جافزا وكندا إلى 338 مليون دولار عام 2015 بنمو 10% عن العام الذي سبقه. واستحوذ الاستيراد على النسبة الأكبر بـ 312 مليون دولار والتصدير وإعادة التصدير بـ 26 مليون دولار. أما من ناحية السلع فجاءت المعدات والإلكترونيات في المرتبة الأولى تلتها الكيماويات والصناعات المرتبطة بها ثم المركبات والطائرات ومعدات النقل”.

ولفت الجناحي أن عدد الشركات الكندية في جافزا شهد قفزة نوعية خلال السنوات الخمس الماضية ليرتفع بنسبة 56% من 76 شركة في عام 2011 إلى 119 شركة حالياً تعمل في مختلف القطاعات أبرزها المعدات وآلالات، المركبات وقطع الغيار، والإلكترونيات، والمشروبات والمواد الغذائية، ومواد البناء”.

وعرضت جافزا أهم مقوماتها أمام الوفد الضيف والمتمثلة في سرعة تأسيس الشركات والبدء في ممارسة مختلف الأنشطة الاقتصادية بكل سهولة ويسر، فضلاً عن توفر مختلف الوسائط اللوجستية البرية والبحرية والجوية. كما استعرضت أبرز مشاريع البنية التحتية التي يجري تنفيذها حالياً أبرزها توفير مكاتب ومستودعات وصالات عرض تناسب احتياجات الشركات على مختلف صناعاتها.

ودعا الجناحي الشركات الكندية لتأسيس مكاتبها الإقليمية في جافزا مؤكداً استعداد المنطقة الحرة لتقديم كافة التسهيلات للمؤسسات والشركات الكندية لتوجد موطئ قدم لها في المنطقة تعزز حضورها في الأسواق الاقليمية.

بدوره أشاد قنصل عام كندا في دبي بالدور المحوري الذي تلعبه جافزا في تنويع اقتصاد دبي والنجاحات الكبيرة التي حققتها على صعيد استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة حتى أضحت الوجهة المثالية للشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، مؤكداً جاهزية القنصلية العامة للعمل مع جافزا لتطوير العلاقات التجارية لاسيما في مجال الابتكار الذي يعد من أهم المجالات التي تركز عليها دبي في الوقت الراهن.